تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[حرن.]

ـ[د. حجي إبراهيم الزويد]ــــــــ[31 - 08 - 2007, 05:12 م]ـ

حرن:

كلمة (حرن) من الكلمات الكثيرة الاستخدام في الخليج.

تستخدم في الغالب للإشارة على امتناع الطفل من المجيء مع أهله, حيث يطلبون منه أن يأتي فيرفض. قد يود البقاء في السوق أو محل الألعاب وهم يريدون أخذه فيرفض, فيقولون: حرن الولد في السوق أو في محل الألعاب.

واقعا, إن مجال استخدام هذه الكلمة أوسع من ذلك بكثير.

يعتقد كثير من الناس أن هذه الكلمة عامية.

الكلمة فصحى وليست عامية.

هذه الكلمة تفيد لزوم الشيء للشيء, ففي المثال المتقدم, تفيد لوم الطفل للسوق أو محل الألعاب.

في معجم مقاييس اللغة:

" (حرن) الحاء والراء والنون أصلٌ واحد، وهو لزوم الشي للشيء لا يكادُ يفارقه. فالحِرَان في الدّابة معروف، يقال حَرَنَ وحَرُن. والمَحَارن من النَّحْل: اللواتي يلصَقْن بالشَُّهد فلا يبرحْن أو يُنْزَعْنَ. قال:

* صَوْتُ المحابِضِ يَنْزِعْن المَحَارِينا

وكذلك قول الشماخ:

فما أرْوَى ولو كَرُمَتْ علينا

بأدْنَى مِنْ موقَّفَةٍ حَرُونِ "

وفي اللسان - مادة حرن:

" ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّب الحَرُون لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح استعير ذلك له وإنما أَصله في الخيل وقال اللحياني حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ وخَلأَت بركَتْ فلم تَقُمْ والحَرونُ في قول الشماخ وما أَرْوَى وإن كَرُمَتْ علينا بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد ويقال حَرَن في البيع إذا لم يَزِد ولم يَنْقُص والمَحارينُ من النَّحْل اللَّواتي يَلْصَقْنَ بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض وقال ابن مقبل كأَنَّ أَصْواتَها من حيث نسمَعُها نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا قال ابن بري الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله والمَحابضُ عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ قال والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه الأَزهري المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله وقال غيره المَحارينُ من العسل ما لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذا لزمه فلم يُفارِقْه وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه. "

وفي المعجم الوسيط:

(حرنت)

الدابة حرانا و حرونا وقفت حين طلب جريها رجعت القهقرى و فلان بالمكان لزمه فلم يفارقه و العسل في الخلية لزق فعسر نزعه و فلان في البيع لم يزد في الثمن و لم ينقص فهو و هي حرون (ج) حرن (المحران) من النحل ما حرن بالشهد فلم يبرحه و ما مات فيه (ج) محارين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير