تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل القاموس المحيط .. ؟]

ـ[أبو أيمن 2]ــــــــ[01 - 06 - 2007, 07:33 م]ـ

سمعت أن القاموس المحيط يتكون من 4 قواميس

وهل هو للفيروز آبادي

ولمن هذه الأربع قواميس

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[01 - 06 - 2007, 09:35 م]ـ

القاموس المحيط معجم واحد، وهو للفيروزآبادي، واسمه محمد بن يعقوب، وكنيته أبو الطاهر، وهو من شيوخ الحافظ ابن حجر العسقلاني

ولعلك قرأتَ أنه في أربعة مجلدات، وكذلك كان هو مطبوعا في طبعته القديمة التي ضبطها وأشرف عليها الشيخ العلامة نصر الهوريني

ـ[أبو أيمن 2]ــــــــ[02 - 06 - 2007, 01:21 ص]ـ

وما هوالمعجم الذي يتكون من أربع معجمات مختصرة ... وشكرا

ـ[أبو تمام]ــــــــ[02 - 06 - 2007, 01:59 م]ـ

السلام عليكم

مجد الدين الفيروزآبادي اعتمد على ثلاثة معاجم، العباب الزاخر للصاغاني، والمحكم والمحيط الأعظم لابن سيده، وتتبع الجوهري في صحاحه، رحمة الله عليهم أجمعين.

أما ابن منظور في لسان العرب فقد اعتمد على أربعة معاجم، بالإضافة إلى بعض الكتب، والمعاجم هي: تهذيب اللغة للأزهري، والمحكم والمحيط لابن سيده الأندلسي، وجمهرة اللغة لابن دريد، الصحاح للجوهري، رحمة الله عليهم أجمعين.

فهذه أربعة معاجم هذبها ابن منظور، واعتمد أيضا على بعض الكتب، ككتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، وحواشي الصحاح لابن بري.

فلعلك تقصد لسان العرب، أو إن كنت تعني الأجزاء فهو القاموس المحيط الذي يقع في أربعة أجزاء.

والله أعلم

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[02 - 06 - 2007, 05:51 م]ـ

أخي الكريم أبا تمام

ابن منظور اعتمد خمسة كتب فقط في جمع (لسان العرب)، وهذه الكتب هي تهذيب اللغة للأزهري والمحكم لابن سيده والصحاح للجوهري وحواشيه لابن بري والنهاية لابن الأثير.

ولم يضم إليها الجمهرة لابن دريد، وكذلك فهو لم يهذب هذه الكتب الخمسة وإنما نقلها نقل مسطرة كما يقولون، ولذلك تجد فيه كثيرا من التكرار والتناقض والتفاوت بين القوة والضعف.

ـ[أبو تمام]ــــــــ[03 - 06 - 2007, 12:59 ص]ـ

السلام عليكم

أخي أبا مالك - ملكك الله زمام العلوم، وأبصرك غوامضه - تحية لك وبعد ...

لم يصرح الشيخ ابن منظور -رحمه الله-في مقدمة كتابه بأنه اعتمد على جمهرة ابن دريد - رحمه الله-، بخلاف المعاجم الثلاثة السابقة الذكر، والكتابين المذكورين، ولكن لو نظرت لمتن لسان العرب لوجدت أنّه نقل نقولا كثيرا عن ابن دريد في جمهرته، ولولا خشية الإطالة لنقلت لك ما نقله من ابن دريد في جمهرته.

وقد صرّح بذلك (أي اعتماده على الجمهرة لابن دريد) غير عالم، وباحث، فمنهم ابن حجر العسقلاني - رحمه الله- في الدرر الكامنة، والسيوطي - رحمه الله- في بغية الوعاة.

كذلك بعض الباحثين بذلك فصاحب مقدمة لسان العرب، طبعة دار الحديث، وهي طبعة حديثة، الدكتور فتح الله سليمان ذكر ذلك في مقدمته للسان العرب.

فالقارئ للسان العرب لا أظن أنه يغفل عن اعتماد ابن منظور على الجمهرة، ولكنه لم يصرح بذلك في مقدمته.

هذا والله أعلم

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[03 - 06 - 2007, 02:37 م]ـ

وفقك الله وسدد خطاك

لو كان وجود ذكر (الجمهرة) أو ذكر (ابن دريد) في (لسان العرب) دليلا على أن (ابن منظور) نقل من الجمهرة، لكان ذلك أيضا دليلا على أنه نقل عن كتاب العين للخيل، وعن كتاب النوادر لأبي زيد، وعن كتاب المنجد والمنضد لكراع النمل، وعن كتاب النوادر للحياني، وعن كتاب الاعتقاب لأبي تراب، وعن كتب ابن قتيبة المختلفة، وغير ذلك من الكتب الكثيرة التي ورد ذكرها في لسان العرب.

ولكن الحقيقة يا أخي الكريم أن قول الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة (ومن تبعه كالسيوطي)، ليس إلا سبق قلم؛ لأنه مخالف لما صرح به مؤلف الكتاب في مقدمة كتابه أنه لم يخرج عن هذه الكتب الخمسة التي ذكرها في مقدمته، وهذا تصريح واضح وضوح الشمس لا يحتمل التأويل.

وأما قولك (فالقارئ للسان العرب لا أظن أنه يغفل عن اعتماد ابن منظور على الجمهرة)

فأنا ولله الحمد أقرأ في لسان العرب منذ نحو عشرين سنة، ومع ذلك فقد لاحظت ملاحظات جازمة أن كلام ابن حجر محض خطأ؛ لماذا؟

لو دققت في كلام ابن حجر لوجدت أنه لم يصرح فقط بأن ابن منظور أخذ شيئا من الجمهرة، بل ظاهر كلام ابن حجر أن ابن منظور ضمن الجمهرة كاملة في كتابه لسان العرب، وهذا الكلام عند التأمل غير صحيح بالمرة، فهناك كثير من الأمور التي ذكرها ابن دريد في الجمهرة ليست موجودة في اللسان.

والحقيقة يا أخي الكريم أن المواد المنقولة من الجمهرة في لسان العرب مأخوذة من (صحاح الجوهري) ومن (تهذيب الأزهري)، وعند المقابلة بين نصوص اللسان وما في هذين الكتابين يتضح لك هذا الأمر بجلاء.

والمسألة تحتاج بسطا أكثر من ذلك، ولكن ضيق الوقت يمنعني من الإطالة، فادعوا لأخيكم بالبركة في الوقت.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير