تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كلمات تقال للمذكر والمؤنث معاً

ـ[ابو القاسم البغدادي 3]ــــــــ[24 - 07 - 2007, 05:07 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

ما الكلمات التي تقال للمذكر وللمؤنث بدون تغيير في بنية الكلمة؟

افيدوني جزاكم الله خيرا.

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[24 - 07 - 2007, 05:41 م]ـ

منها كلمة: طاغوت ..

ـ[سامي الفقيه الزهراني]ــــــــ[24 - 07 - 2007, 06:29 م]ـ

باب ما يقال للمذكر والمؤنث بالهاء:

تقول رجل رَبْعة وامرأة رَبْعة، ورجل مَلُولَة وامرأة مَلولة، ورجل فَرُوقة وامرأة فَرُوقة، ورجل صَرُورة وامرأة صرورة للذي لم يحج، وكذا مَنُونة للكثير الامتنان، ولَجُوجة، وُهذَرة للكثير الكلام، ورجل هُمَزة لُمَزة وامرأة هُمَزة لُمَزة، في حروف كثيرة.

وقد جاءت أشياء على فاعل تكون للمذكر والمؤنث فلم يفرقوا بينهما، قالوا؛ جمل ضامر وناقة ضامر، ورجل عاشق وامرأة عاشق.

ذكر مايستوي في الوصف به المذكر والمؤنث:

في ديوان الأدب يقال: ثوب خَلَق؛ أي بال؛ المذكر والمؤنث فيه سواء، وشاب أُملود وجارية أملود؛ أي ناعمة، وبعير سَدَس وسَديس، ألقى السّن التي بعد الرَّباعية وذلك في الثامنة؛ الذكر والأنثى فيه سواء، وبعير بَازِل وبَزُول: إذا فطر نابه في تاسع سنة، والذكر والأنثى فيه سواء، والمُخِلف: الذي جاوز البازل من الإبل؛ الذكر والأنثى فيه سواء، والعانس: الجارية التي بقيت في بيت أبويها لم تتزوج، ويقال للرجل عانس أيضاً، ويقال: جمل نازع وناقة نازع إذا نَزَعت إلى وطنها، وبعير ظهير؛ أي قوي، وناقة ظهير بغير هاء أيضاً.

وفي الصِّحاح: العَروس نعت يستوي فيه المذكر والمؤنث ما داما في إعراسهما؛ يقال: رجل عَروس في رجال عُرُس، وامرأة عَروس في نساء عرائس.

وفي الغريب المصنف: هذا بِكر أبويه، وهو أول ولد يولد لهما وكذلك الجارية؛ بغير هاء، والجمع أبكار، وهذا كِبْرَةُ ولد أبويه، وعِجْزَة ولد أبويه: آخرهم، والمذكر والمؤنث في ذلك سواء بالهاء؛ والجمع فيهما مثل الواحد، ويقال للأقعد في النسب: هو كبُرُّ قومه، وإكْبِرَّة قومه مثال إفْعلّة، والمرأة في ذلك كالرجل، ويقال هو ابن عم لحٍّ في النكرة، وابن عمي لحّا في المعرفة، وكذلك المؤنث والمثنى والجمع، وهو مُصاص قومه إذا كان خالصهم، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، وعبد قِنّ وكذلك أَمَة قِن، والمثنى والجمع كذلك، ورجل رَقُوب: لا يعيش له ولد، وكذلك امرأة رَقوب، وبعير قَرْحَان لم يجْرب قط، وكذلك الصبي إذا لم يُجَدَّر، والمؤنث والإثنان والجمع في ذلك كله سواء، قال في الصِّحاح: وقرحانون لغة متروكة، وبعير كميت: خالط حمرته قُنوء، والناقة كميت، ورجل غِرّ: لم يجرب الأمور وامرأة غِرّ، وبعير جَلْس، أي وثيق جسيم، وناقة جَلْس كذلك، ويقال: رجل فَرّ وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، ويقال: امرأة وَقاح الوجه، وجواد وَكل، وقَرْن وقِرْن ومحب؛ وكَهام، وعاشق؛ كل هذا مثل المذكر بغير هاء. انتهى.

وفي أدب الكاتب: من ذلك جمل ضامر، وناقة ضامر، ورجل عاقر، وامرأة عاقر، ورأس ناصل من الخضاب، ولحية ناصل، ورجل بِكر وامرأة بِكْر ورجل أيِّم: لا امرأة له، وامرأة أيِّم لا زوج لها، وفرس كُميت للذكر والأنثى، وفرس جواد وبهيم كذلك، والزوج يطلق على الرجل والمرأة، لا تكاد العرب تقول زوجة، وفي النوادر لأبي زيد يقال: هذا بَسْل عليك، أي حرام وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ كما يقال رجل عَدْل وقوم عدْل وامرأة عدْل.

وفي الجمهرة: باب ما يكون فيه الواحد والجماعة والمؤنث سواء في النعوت: رجل زَوْر وقوم زَوْر وكذلك سَفْر، ونَوْم، وصوم، وفِطْر، وحرام، وحلال، ومقنع، وخَصْم، وجُنُب، وصريح، وصرُورة للذي لم يحج، ونَصَف وهو الذي طعن في السن ولم يشخ، وكَفيل، وجرى، ووصيّ، وضَمين، وضيْف، ودَنِف وحَرَض؛ كلاهما بمعنى مريض، وقَمِن، وعَدْل، وخيار، وعربي محض، وقُلْب وبَحْت؛ أي خالص، وشاهد زُور وشهداء زُور، وأرض جَدْب وأرَضون جَدْب، وكذا خِصْب، ومَحلْ، وماء فُرات، ومِلْح أجاج وقُعَاع وجراق، الثلاثة بمعنى مِلْح، وشَرُوب أي بيْن الملح والعذب، ومَسوس؛ ومياه كذلك في السبعة. انتهى.

وزاد ابن الأعرابي في نوادره: رجل وقوم رضا، ونصر، ورسول، وعدوّ، وصديق، وكرم، ونَبَه، ومَشْنَأ، ودَوًى وطَنًى وضَنًى ودوٍ: الأربعة بمعنى مريض، وحرِيّ، وقرِف بمعنى قَمِن، وغلام رُوقَة وغلمان رُوقَة.

وفي أمالي ثعلب: رجل قُنْعان؛ أي يقنع به ويرضى برأيه، وامرأة قُنْعان، ونسوة قُنْعان لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث، وفي الصحاح: الناشئ الحَدث: الذي قد حاوز حد الصغر؛ والجارية ناشئ أيضاً، وناقة تَربَوت؛ أي ذَلول؛ الذكر والأنثى فيه سواء، ورجل ثيّب وامرأة ثيب، الذكر والأنثى فيه سواء، وخُلْصان: خاصة يستوي فيه الواحد والجمع، ودِرْع دِلاص، أي برَّاقة وأدرع دِلاَص؛ الواحد والجمع على لفظ واحد، وشاة شَحْص: ذهب لبنها كله؛ الواحدة والجمع في ذلك سواءٌ، وكذلك الناقة وشاة شُصُص؛ للتي ذهب لبنها يستوي فيه الواحد والجمع. والسوقة خلاف الملك؛ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير