تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[جاء وأتى]

ـ[معاصر]ــــــــ[27 - 08 - 2007, 06:36 ص]ـ

من يذكر لنا الفرق بين جاء وأتى

ولما ذا استخدم القرآن الأسلوب

(ياأبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك)

وليس العكس.

ـ[أبو سارة]ــــــــ[27 - 08 - 2007, 07:14 ص]ـ

قال أبو هلال العسكري في الفروق اللغوية مانصه:

الفرق بين قولك جاء فلان وأتى فلان: أن قولك جاء فلان كلام تام لا يحتاج إلى صلة وقولك أتى فلان يقتضي مجيئه بشئ ولهذا يقال جاء فلان نفسه ولا يقال أتى فلان نفسه ثم كثر ذلك حتى استعمل أحد اللفظين في موضع الآخر.

ـ[أبو قصي]ــــــــ[04 - 09 - 2007, 06:11 م]ـ

الصوابُ أنه لا فرقَ. وما ادعاه العسكريُّ باطلٌ؛ إذ لا دليلَ على ما زعمَ من حيث الأصلُ؛ بل الأمر يثبت خلافَه؛ قالَ الحماسيّ:

فجاءت به سيطَ العظام كأنما ** عِمامتُه بينَ الرجالِ لواءُ

وقالَ أبو كبيرٍ الهذليّ في الحماسةِ:

فأتت به حُوش الفؤاد مبطَّنًا ** سُهُدًا إذا ما نامَ ليلُ الهوجلِ

فكيفَ عرفَ أن هذا هو الأصل، وأن الآخرَ محمولٌ عليه؟

ثم لو كانَ ذلك لم يكن له أثرٌ في الكلامِ، لأن معناهما في الاستعمالِ واحدٌ؛ قالَ تعالى: ((قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا)).

الحجة

ـ[أبو قصي]ــــــــ[04 - 09 - 2007, 06:20 م]ـ

أما لِمَ استعملَ القرآن هذا مكان هذا، فذلك - والله أعلمُ - من بابِ التنويعِ، لما له من ترويحٍ عن النفوسِ، واستمالةٍ للقلوبِ. ومن الخطأ أن يُظنَّ أن لكل شيء من ذلك علةً غيرَ علةِ التنويعِ. لأنك لو ذهبتَ تلتمسُ لها علةً أخرى لم تجد علةً صحيحة ترضاها تفسيرًا لكلام الله. وحسبُك بعلة التنويع علةً.

الحجة

ـ[الروض النضير]ــــــــ[04 - 09 - 2007, 10:04 م]ـ

السلام عليكم و رحمةالله

أخي الحجة علة التنويع إن أذنت لي في كثير من أحيان مخرج من ليس له مخرج وليس الأمر بهذا اليسر حتى يخرج على هذا الوجه بل الأمر يحتاج إلى استقراء لسياقات اللفظين في القرآن وإلا فالأسلم أن يقال ابتداء كما قال الفراء:"ربما علمناه فأخبرنا به و ربما خفي علينا فلم نلزم العرب جهله" والله أعلم.

ـ[حسام الدين محمد]ــــــــ[05 - 09 - 2007, 02:54 ص]ـ

الأصل في جاء أنها تستعمل للجواهر والأعيان أي ينادى بها العاقل اما أتى فينادى بها غير العاقل ماعدا ورود في بعض الأيات القرآنية على غير ما ذكرنا مثل قوله تعالى -اذا جاء نصر الله -وما شابهها من آيات أما الصور- الأشكال - التى ورد عليها الفعل أتى فهى صحيحة مثل قوله -أتى أمر الله - ولا يقال جاء أمر الله.يمكن الرجوع الى كتاب الكامل للمبرد تجدون فيه بابا خاصا بالفعلين جاء وأتى.

ـ[أبو سارة]ــــــــ[05 - 09 - 2007, 06:05 ص]ـ

ما ادعاه العسكريُّ باطلٌ؛ إذ لا دليلَ على ما زعمَ من حيث الأصلُ

لايخفاك -سلمك الله- أن العسكري من منكري قضية الترادف في اللغة، ودفعه الترادف إنما ينظر إليه من هذا المنظور، وكتابه (الفروق اللغوية) قائم على هذا الأصل، بغض النظر عن قوة أو ضعف الأدلة التي يسوقها.

وعليه أرى أن كلمات: ادعاه ... باطل .... زعم ... ، فيها ما فيها!

ولو استُبدلت بكلمات لينة مثل: وهم ونحوها،لزاد حسن المعارضة حسنا.

دمت مهذبا

ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[05 - 09 - 2007, 12:45 م]ـ

قال تعالى فى سورة هود 76"انه قد جاء أمر ربك وانهم آتيهم عذاب .... "

وقبلها " .... وجاءته البشرى " فالفعل جاء يفيد أن الأمر قد وصل لغايته أما آتي فتفيد أن الأمر قد أقلع من محطة القيام وان لم يصل بعد ولذلك "انهم آتيهم .. "

فلو أنك فى طنطا وقد قام القطار من القاهرة وهو فى الطريق لا تقل جاء القطار من القاهرة ,لأنه لم يصل بعد بل تقولها عندما يصل. وأعد قراءة الآيات على هذا الذى ذكرت لك "وجاءوا أباهم عشاءا يبكون ""وجاءوا على قميصه بدم كذب "

"أتى أمر الله ... " النحل , فقد أمر الله أن يكون هناك يوما آخر وان لم يصل بعد.

ـ[حسام الدين محمد]ــــــــ[05 - 09 - 2007, 10:13 م]ـ

يمكن الرجوع الى كتاب الكامل للمبرد تجدون فيه بابا خاصا بالفعلين جاء وأتى وغيرهما من المترادفات

ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[06 - 09 - 2007, 01:45 ص]ـ

الآية التى ذكرها الأخ الحجة

((قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا)).من قبل أن تأتينا = عندما كنت فى المكان الذى كنت فيه , ومن بعد ما جئتنا ,=بعد وصولك ودخولك مصر وفيها عدم لوم له حيث لم يكن سببا لمل حل بهم. ولايجوز من بعد ماأتيتنا لأنه قد وصل اليهم

والآية التى بدأ الأخ معاصر السؤال " ياأبت انى قد جاءنى من العلم ... "أي أنه علم راسخ واضح غير قابل لاعادة البحث والنقاش وربما يكون فيه دلالة على أن هذا القول بعد النبوة والله أعلم

ولا تنسى قول المسيح فى المهد " وأتانى الكتاب ... " فلم يجيئه الكتاب حينئذ وان كان قد أمر به

وأيضا "وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم "لايصح أتى هنا بل جاء لأن الأمر قد وقع

"أتى الله بقلب سليم " " ويأتينا فردا " لماذا لايجوز استعمال جاء؟ لأن هذا الكافر لا يكلمه الله ولا ينظر اليه فهل يصل الى الرب سبحانه؟ ,كلا.اذن هو أتى أو أحضر "الا آتى الرحمن عبدا "و "وكلهم آتيه يوم القيامة فردا" فيقرب الله المقربون بدرجاتهم والآخرون لايقام لهم وزنا

أعد قراءة هذه الآيات وتدبرها ,ستجد الفرق باذن الله.واذكرك أنه يمكن أن تقول" من أتى الله" ولا يجوز الفعل الآخر لأن الانسان يبدأ الرحلة "أتى " أما الوصول فالله هو الذى يقرب "وقربناه نجيا "ويجتبى ويصطفى. فهل يجوز أن تقول أن الانسان فاعل المجيء الى الرب؟ لم أجد مثل هذا المعنى. والله أعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير