تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[نور صبري]ــــــــ[21 - 09 - 2006, 11:14 ص]ـ

تطوّرطرأ على علاقة محفوظ بالتيار الإسلامي، ممثلاً بجماعة الإخوان المسلمين، في أواخر العام الماضي 2005، حينما التقي وفد من الجماعة برئاسة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، بالروائي نجيب محفوظ لتهنئة محفوظ بعيد ميلاده. واصطحب محفوظ معه أيضاً قلماً فاخراً هدية "الإخوان" الرمزية للروائي الكبير، وقال له "كم نحن فرحون أنّ يدك عادت للكتابة مرة أخرى، بعد أن أراد الظلاميون أن يسكتوا هذه اليد وهذا الصوت".

واعتُبر هذا اللقاء تحولاً هاماً في العلاقة بين الطرفين، ومحاولة "من الإخوان لطمأنة المثقفين عبر اختيار رمز من رموزهم هو نجيب محفوظ"، ورسالة ثقافية منهم بعد نجاح عدد كبير من نوابهم في مجلس الشعب (88 نائباً)، وفي ظل تخوفات أعرب عنها بعض المثقفين من هذا النجاح، خاصة وأنّ الدورة البرلمانية الماضية قدّم الإخوان فيها عدداً من الاستجوابات تخص الثقافة والفن والإعلام.

والطريف أنّ نجيب محفوظ، أعلن بعد الزيارة أنه مستعد لنشر رواية "أولاد حارتنا" بشرط موافقة الإخوان والأزهر، الأمر الذي أغضب الأدباء المحيطين به، والذين يطالبون بإلغاء أي مصادرة أو مراقبة للإعمال الأدبية. وورد أنّ الدكتور أبو الفتوح، عضو مكتب الإرشاد، قال خلال لقائه مع محفوظ في كانون أول (ديسمبر) 2005 الماضي، أنه يوافق علي نشر الرواية ويرفض موقف الأستاذ نجيب محفوظ الذي يصر على موافقة الأزهر قبل النشر.

وفي أول رد فعل لهم على وفاة الأديب المصري والعالمي نجيب محفوظ؛ نعى مرشد الإخوان المسلمين، محمد مهدى عاكف، محفوظ، وقال إنّ "محفوظ كان علماً بارزاً من أعلام القلم والفكر والأدب في مصر، والعالم طوال نصف القرن الأخير"، وأوضح أنه يعتزم حضور جنازة الكاتب يوم الخميس.

ـ[أبوعمار الأزهري]ــــــــ[21 - 09 - 2006, 02:16 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزيت خيراً أخي"نور صبري"على مروركم

وهل هذا جهل من الإخوان بنجيب محفوظ أم تضليل منهم؟!!!!

أناأوافق مرشد الإخوان في أنّ محفوظاً كان علماً بارزاً من أعلام القلم والفكر والأدب ولكن القلم المأجور والفكر الإلحادي والأدب الساقط و (أدب المصاطب).

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير