تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الهروب من التحليل الأدبي]

ـ[عطاء]ــــــــ[04 - 11 - 2006, 01:06 م]ـ

;) أريد أن أطرح قضية للنقاش وإبدأ الرأي فيها، نرى كثيرا من الباحثين في الأدب، يهربون من تحليل النص الأدبي المساق كشاهد على موضوعاتهم التي يتناولونها!! فهل نعزو السبب في ذلك إلى تعليمنا الخاطىء في مراحلنا الأولى منه؟ أم إلى افتقار بعض الباحثين لأدوات التحليل الأدبي مما يضطرهم للوقوف أمام هذا النص موقف العاجز عن تفكيكه وإخراج ما فيه من كوامن المعاني ونثرهها نثرا أدبيا يكاد يقترب من مراد الشاعر إن لم يكن ما أراده فعلا؟

نعم هناك المبدعون ومن لديهم القدرات المذهلة في تحليل النص الأدبي، وفي التحليق في عالم النص بشكل إبداعي ولكن ألا ترون أنهم قلة؟؟

ـ[معالي]ــــــــ[04 - 11 - 2006, 01:18 م]ـ

السلام عليكم

بدءًا أرحب بالأستاذة الغالية عطاء في فصيحنا الأغر، على عتب على غيابها الطويل!

عجبتُ من كون قضيتك -أستاذتي- متصلة بالباحثين!

وكنتُ أظنها متصلة بطلاب البكالوريوس أو أدنى!

ومع أنني أجدها معضلة حين تتصل بطالب التعليم العام، إلا أنني أجدها كارثة بالنسبة إلى الباحث الأدبي أو البلاغي أو النقدي!

لو اُستشرتُ من قبل أحد هؤلاء الباحثين لنصحتُه بعدم مواصلة دراسته العليا، وترك المجال لغيره، ولكن مشكلتنا أن الباب مفتوح حتى لغير المتأهلين، وعليه فلا عجب ان نجد أمثال هؤلاء، كما يقول شيخنا د. أبو موسى.:)

حُييت، ومرحبا بك وأهلا.

ـ[عبدالوهاب]ــــــــ[09 - 11 - 2006, 08:58 م]ـ

أوافقك في خطورة القضية، وأنا أرجع ذلك إلى أننا لاندرس أدبا وإنما تاريخا أدبيا .... ويمكن أن ترجعي لمقالي ((حال الأدب في المدارس: أحسنوا دفن موتاكم)) على هذا الرابط:

[ URL="http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=15173"]

ـ[عطاء]ــــــــ[10 - 11 - 2006, 10:10 م]ـ

شكرا عزيزتي معالي على ترحيبك العاطر، أما عن عتابك فأنت أعلم بتكالب مشاغلي في الفترة الأخيرة وأسأل الله ألا أحرم من المشاركة في هذا المنتدى البراق والنافع بإذن الله.

والشكر موصول للفاضل عبدالوهاب، وموضوعك قد اطلعت عليه، وأنا أوافقك الرأي في أن دراستنا للأدب في مرحلة التعليم العام قد عطلت الفكر، وكبلت روح التحليل والتأويل وقراءة ماوراء السطور، وللأسف قد وصل هذا الأمر إلى مقاعد الدراسات الجامعية مما أخرج لنا جيلا يعتمد على الحفظ أكثر من ممارسة فن التحليل الأدبي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير