تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد الربيعة]ــــــــ[10 Aug 2008, 02:49 م]ـ

عرض أخي الدكتور عيسى تقريراً موجزاً عن المؤتمر، وقد فارقنا بعده مباشرة بعد أن تذوق حلى الشام وكنافته اللذيذة (حبيبة الشام!!).

والمؤتمر كان منظماً، قد جمع نخبة من المتخصصين شرفنا برؤيتهم واللقاء بهم.

وكان لنا على هامش المؤتمر برنامج سياحي ماتع، حيث سرنا عصر يوم الثاني من أيام المؤتمر إلى منطقة جرش وهي منطقة جميلة، ومررنا خلالها ببعض المخيمات الفلسطينية، ومنها مخيم غزة الذي يعيش أهله في أقل مستويات المعيشة، ومخيمات أخرى، ثم مررنا بجبال خضراء جميلة، جملها الله بالطبيعة، وكان من بينها الجبل الأقرع الذي غطته الطبيعة الخضراء سوى رأسه، ولذلك سمي الأقرع.

ثم قفلنا راجعين لحضور مأدبة عشاء لأحد الأثرياء الداعمين للجمعية والمؤتمر، وكانت ليلة سمر جميلة في حديقته الجميلة.

وفي يوم الثالث، كانت رحلة طويلة إلى بعض الآثار القديمة، والأردن تتميز بكثرة المواقع التاريخية العريقة من تاريخ الرسالات الأولى وعهد الرومان إلى تاريخ الإسلام، وكان من أبرز المعالم التي زرناها ورأينا فيها عظمة الإسلام وعزته، قلعة صلاح الدين الأيوبي وهي قلعة عظيمة شاهقة فوق قمة جبل يشرف على جبال الأردن، بنيت للمراقبة والحماية، وتعتبر هذه القلعة من أبرز المعالم الأثرية التي يقصدها السياحة، وقد نغص متعتنا بها أن فريقاً من الهنود قد حضروا لتصوير مقاطع من فلم هندي فيها، ومن عجائب هذه القلعة أنها محاطة بخندق مائي عرضه عشرة أمتار وجسر يمر عليه إلى الباب الرئيسي، صمم على طريقة عجيبة بحيث يرتفع الجسر فيغلق الباب الرئيسي للقلعة حماية لها من الغزاة، ومن عجائبها أنها تتكون من عدة أدوار متدرجة، وتتكون من غرف ضخمة تقارب مساحة الغرفة عشرة أمتار في عشرين، وفيها فتحات أرضية للتهوية صممت على شكل هندسي راع بحيث يصل الضوء إلى أسفل الغرف، وفي كل غرفة منها كوة في الجدار كبيرة بها فتحة صغيرة مصممة للرماة،

ثم كانت لنا زيارة للقلعة الرومانية التي كان من عجائبها المدرج الروماني الكبير الذي صمم على شكل نصف دائرة وهو مسرح تاريخي، وحوله سوق تجاري به محلات عجيبة مبنية من الحجر، ومن أعظم عجائب هذه القلعة أنه قد وضع فيها طريق ممهد بالحجارة ينزل من القلعة إلى بحيرة طبرية بحيث تمر عليه العربات، وطوله حوالي خمسة كيلو مترات إذ أن البحيرة أسفل الجبل بمسافة. ومن أروع ما في هذه القلعة أنها تطل على هضبة الجولان وبحيرة طبرية، وترى من خلالها حدود إسرائيل من جهة الهضبة، وترى نهر اليرموك، وموقع معركة اليرموك وإن كان بعيداً.

ثم مررنا على موقع أثري آخر كان من أبرز ما أدهشنا تلك الفسيفساء الرائعة المصممة بأنواع الألوان وهي كالبلاط المنقوش، لكنها قطع صغيرة من الحجارة الملونة مركبة بشكل هندسي، وهي من تاريخ الدولة الرومانية قبل الإسلام.

وفي ختام الرحلة كان لنا زيارة لمقر جمعية المحافظة على القرآن وهي الجهة المنظمة للمؤتمر، وكانت زيارة جيدة تعرفنا خلالها على برامج وأنشطة الجمعية، ومنها أن لها 650 فرع ومركز في الأردن وطبعت حوالي 46كتاب من منشوراتها، وهذا إنجاز عظيم، وكان من أبرز ماأعجبنا دقة التنظيم والتخطيط وبعد النظر في الرؤية المستقبلية مع قلة الموارد، وهو مايتميز به الأردنيون في أعمالهم.

ـ[محمد العواجي]ــــــــ[12 Aug 2008, 06:35 م]ـ

نفع الله بكم كما نفع بالجمعية والمؤتمروإلى المزيد من الجهود (العملية) في خدمة القرآن وعلومه.

ـ[د. عبد الله الجيوسي]ــــــــ[12 Aug 2008, 07:25 م]ـ

ونحن سعدنا بلقاء الأخوة الأفاضل أمثالك يا فضيلة الدكتور عيسى الدريبي وأ. د.فهد الرومي، ود. حازم حيدري ود. بدرالبدر، ود. محمدالربيعة، ود. عبد العزيز الضامر، و. د.عماد زهير حافظ ود. ابراهيم الحميضي ود. عبدالعزيزالسحيباني والشيخ سالم العامري، ود. فهد الوهيبي وآخرون امثال أ. الدكتور احمد فرحات وأ. د عدنان زرزور

وكانت لحظات علمية مباركة بإذن الله تعالى،

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير