تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال للشيخ الفاضل عبدالرحمن الشهري]

ـ[عبدالله بن صالح]ــــــــ[10 Sep 2008, 02:09 م]ـ

لاأكتمك شيخي الفاضل مدى اعجابي بما تطرح من موضوعات في التفسير وأصوله وقد مر بي في أحد دروسك ميلك القوي إلى أن ترتيب السور في المصحف توقيفي فأعجبني هذا الرأي لاسيماعندما أقرأ في الكتب التي تعنى بالتناسب بين السور والعلاقة بين كل سورة والتي قبلها أو بعدها فأقول لوكان هذ العمل باجتهاد لاتوقيف لما حصل هذا التناسب.

وسؤالي شيخي الفاضل: هل هناك من الأقدمين من تبنى هذا الرأي؟

ولي طلب منك وآسف على اثقالي عليك أن تضع لي رابطا أو روابط لدروسك الصوتية وفقك الله في الدنيا والآخرة وغفر لك ولوالديك وأصلح لك النية والذرية وآسف مرة أخرى لاقتطاعي جزء من وقتك الثمين ودمت بخير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[11 Sep 2008, 02:02 م]ـ

أسأل الله أن يتقبل مني ومنك ومن إخواننا جميعاً وأن يكفينا شر أنفسنا وأن يزرقنا حسن النية والقصد. وقد استسمنتَ ذا وَرَمٍ، ونفخت في غير ضَرَم يا أخي العزيز، فما نحن إلا طلبة صغار ما زلنا نتدرج في أبجديات هذا العلم الشريف مع تقديري لتشجيعك وحسن ظنك رعاك الله.

أما ترتيب السور في القرآن فالأقوال فيه معروفة مشهورة، ولا يحضرني من قال بالتوقيف في ترتيبه الآن ولو رجعت إلى الإتقان وغيره من الكتب الموسعة وبعض الأبحاث الجيدة لأفدتك إن شاء الله لاحقاً. والقول بالتوقيف في الترتيب له وجهه حيث إن ترتيب السور في المصحف من أهم جوانب جمعه ولو لم يكن من الأدلة إلا قول النبي صلى الله عليه وسلم (من لم يقرأ بفاتحة الكتاب ... الحديث) لكفى. مع إمكانية دلالته على القول القائل بعضها بتوقيف وبعضها باجتهاد. والحديث فيه هذا يطول والوقت قصير الآن فلعله يكون لنا عودة للتفصيل.

وأما الدروس الصوتية فتجد بعضها على الروابط التالية وشكر الله لك إتاحة جزء من وقتك لاستماعها ويسعدني تقبل أي توجيهات منكم وفقكم الله:

- حلقات برنامج أهل التفسير ( http://www.ahlaltafsir.com/) .

- مبادئ علم التجويد - الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري ( http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=58874&scholar_id=82&series_id=3216) .

- بعض الدروس في موقع البث الإسلامي ( http://www.liveislam.net/archive.php?sid=&tid=619).

وجزاك الله خيراً على دعواتك الطيبة وأسأل الله يكتب لك وللجميع مثلها وأضعافها من الخير.

ـ[عبدالله بن صالح]ــــــــ[12 Sep 2008, 01:48 ص]ـ

شكرا شيخي الفاضل على مرورك. . وتواضعك ودمت بخير.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير