تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

برنامج بيِّنات لعـ[حوارات اللقاءات]ـــ 1429هـ ــــام

ـ[تيماء]ــــــــ[05 Sep 2008, 08:28 ص]ـ

http://www.3lm-alkitab.com/bg/3.gif

اللقاء الأول

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

موضوعات اللقاء:

- في مفهوم مقاصد السور وموضوعاتها.

- التفاسير و الكتب التي عنيت بهذا الموضوع.

- اسماء سورة الفاتحة ومعانيها وأسباب تسميتها.

- فضائل سورة الفاتحة.

- تفاضل سور و القرآن وآياته.

- تسميات سور القرآن توقيفية أو اجتهادية.

- التنبيه على بعض الأحاديث الموضوعه في فضائل سور القرآن.

http://www.3lm-alkitab.com/bg/21.gif

الدكتور عبد الرحمن الشهري:

سوف تكون لقاءاتنا -بمشيئة الله -حول سور القرآن الكريم من حيث أسماء السور ومقاصدها و فضائلها وأسباب نزولها.

الدكتور محمد الخضيري: هذه تسمى علوم السورة لكي يكون للمشاهدين معرفة بمقصود هذا اللقاء , نتعرف على كل سورة بعلومها لن ندخل في تفاصيل تفسيرها ولكن نقتصر على ما يبين هذه السورة ويميزها عن سور القرآن ويفهم المشاهدين والمتابعين ماذا ترمي إليه هذه السورة بحيث يستطيع أن يربط بين مقاطعها وقصصها وأحكامها و أولها وآخرها فتكون عنده معرفة بحقيقة هذه السورة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: أنا في تصوري أن العناية بالسور والحديث عن سور القرآن الكريم ربما يحببه كثير من المشاهدين لأن الناس يعتنون بالقرآن الكريم كسور , سورة الفاتحة سورة البقرة آل عمران , وربما يكون هذا أجود من الحديث عنه كأجزاء.

الدكتور مساعد الطيار: خصوصا أن تجزيء القرآن و تحزيبه إلى أحزاب وأثمان وأرباع هذا أمر متأخر أما السور فهي شيء توقيفي فالفاتحة معروفة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والبقرة وآل عمران , فربط الناس بهذا المعنى الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أولى.

الدكتور مساعد الطيار: من الأشياء المهمة جدا أن أي قارئ للسورة سواء كان يريد أن يقرأ أو يفسر يكون مطلع وملم بالموضوعات التي تتحدث عنها السورة , وهذا يعطيه فرصة في قضية التدبر فهي وسيلة من وسائل التدبر أن تكون معرفة بموضوعات السورة وستجد أنه تثور عندك أسئلة خلال النظر في هذه الموضوعات وعلى سبيل المثال في سورة الطارق: لما تقرأ وتريد أن تنظر للموضوعات التي تحدثت عنها السورة ستجد أنك تأتي لقوله تعالى: {إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13)} الضمير أنه عندما تنظر لما قبله لا يوجد حديث عن القرآن فيستوقفك مثل هذا , كيف جاء الضمير على شيء لم يذكر سابقا , فهذا حينما تتأمل الموضوعات يتبين لك أن هذا حديث عن كذا ثم جاء الحديث عن القرآن , الحديث عن القسم الأول أقسم بالطارق ثم الحديث عن أصل الإنسان ونشأته ثم بعثه ثم يأتي الحديث عن القرآن , عندما تنظر بهذا النظر قد يكون لديك شيء من الجواب على هذا السؤال.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: لا شك أن النظر إلى السورة بصورة كليه تفيد القارئ حتى إذا انتقل إلى دراسة السورة كدراسة تفصيلية يكون مستحضر للموضوعات الأساسية للسورة و وسبب نزولها و وقت نزولها و متى نزلت هذه مهمة جدا.

الدكتور محمد الخضيري: بل حتى هذا يفيد الإنسان في حياته كلها نفترض مثلا في باب العلم لو تأتي لعلم الفرائض , ماهو هذا العلم , فتقول هذا العلم الذي يهتم بقسمة التركات على الورثة بعد وفاة ثم بعد ذلك الدخول في التفاصيل ويخوض فيها.

أنت لو تقول لإنسان ما الرياض أو مكة تشرحها شرحا مبسط ثم تفصل ما فيها من مباني وشوارع وطرق ومؤسسات وأنظمة يكون ذلك أدعى للفهم , فالدخول من الأجمال للتفصيل هو الموافق للفطرة والواقع.

الدكتور مساعد الطيار: أيضا لو تأملت الآن من يؤلف من سنن المؤلفين أنه يذكر لك في المقدمة نقاط فيها فكرة عن الموضوع الذي سيتحدث عنه أشبه ما يكون بالفهرسة , فيكون عندك تصور عام , فأحيانا قد يكون العنوان لا يهديك إلى تفاصيل الموضوعات , وعندنا نفس القضية لما نقول سورة البقرة فسورة البقرة فيها تفاصيل كثيرة جدا وحادثة البقرة هي جزء بسيط من هذه التفاصيل.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: قبل أن ندخل في سورة الفاتحة ما هي الكتب التي ترون أنها جديرة بالمطالعة حتى يعرف قارئ القرآن الكريم مقاصد السور وموضوعات السور وعلوم السورة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير