تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إلا الموتة الأولى]

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[02 Aug 2008, 04:26 م]ـ

[إلا الموتة الأولى]

بقلم: بسام جرار - مركز نون

جاء في الآية الثانية من سورة الملك:" الذي خلق الموت والحياة ليبلُوَكُم أيكم أحسنُ عملاً وهو العزيز الغفور ": هناك العدم وهناك الوجود. والوجود المخلوق منه الميت كالجماد، ومنه الحي كالنبات والحيوان. وتتجلى مظاهر الحياة في الحيوان أكثر من النبات ومن هنا سمي الحيوان حيواناً. ومن مظاهر وجود الحياة النمو والتكاثر، وهذا مشترك بين النبات والحيوان. أما الحركة الإرادية والإدراك فيتميز فيها الحيوان على النبات، هذا طبعاً فيما يظهر للإنسان. ويبدو أنّ الإدراك والحركة الإرادية تكون بعد نفخ الروح في الجسم الحي. والظاهر للإنسان أنّ الروح لا تُنفخ ولا تستمر إلا في جسم حي. ووجود الحياة في جسم ما لا يدل على وجود الروح حتى نلمس إدراكاً. والحياة سر والروح سر آخر، ولا يزال الإنسان – على الرغم من التطور العلمي الهائل- يقف حائراً أمام هذه الأسرار.

جاء في الآية 28 من سورة البقرة:" كيف تكفرونَ بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يُميتكم ثم يُحييكم ثم إليه ترجعون": والموت هنا قد يعني وجود الأجساد في عالم الجماد الميت، أي تراباً. وقد يعني وجود الروح قبل أن تتشكل الأجساد. فوجود الروح قبل خلق الأجساد الحية هو أيضاً صورة من صور الموت. وعندما تغادر الروح الجسد يموت هذا الجسد. فموت الإنسان يكون بمغادرة الروح الجسد ويُؤكّد لدينا ذلك بموت الجسد. وقد تغادر الروح الجسد فيموت الإنسان على الرغم من بقاء الحياة في جسده أو في بعض أجزائه. كما يحصل عندما نُجمّد الأعضاء.

جاء في الآيات (34،35،36) من سورة الدخان:" إنّ هؤلاء ليقولون، إنْ هي إلا موتتنا الأولى وما نحن بِمُنشَرين، فأتوا بآبائنا إن كنتم صادقين": فهم ينكرون وجود الروح قبل وجود الجسد، أي يقولون بأسبقية المادة على الوعي والإدراك. ومن هنا موتهم القادم- في اعتقادهم،- سيكون أول موت، ولن يكون هناك عودة بعدها. فالحياة في اعتقادهم مرّة والموت مرة. وتروي الآيتان 58 و 59 من سورة الصافات ما سيكون يوم القيامة من تقريعٍ لمن أنكر الموتتين، فزعم بأسبقية المادة فلم يؤمن بالموتة الأولى ولم يؤمن بالحياة الثانية:" أفما نحن بميّتين، إلا موتتنا الأولى وما نحن بمُعذبين؟! ".

أما يوم القيامة فسيكون منهم الاعتراف الكامل بخطيئتهم، وسيُقرّون بأسبقيّة الوعي على المادة وأسبقية الموت على الحياة. جاء في الآية 11 من سورة غافر:" قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل": فالموت إذن مرتان والحياة مرتان. وهو الأمر المشترك بين كل البشر. وقد يُزاد للبعض في الموت، وبالتالي في الحياة، فتكون ثلاث مرّات، كما هو في قصة العزير، أو كما حصل عندما أحيا المسيح، عليه السلام، بعض الموتى بإذن الله. وكذلك الأمر عندما أحيا الله تعالى من صُعق من بني إسرائيل، فقد جاء في الآية 56 من سورة البقرة:" ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون". فالأمر إذن لا يتعلق بعدد المرات بقدر ما يتعلق بحقيقة وجود الروح قبل وجود الجسد.

اللافت هنا أنّ وجود الروح قبل نفخها في الجسد الحي لا يجعلها مكلَّفة، بل ولا يلحظ لها ذاكرة قبل نفخها في الجسد الدنيوي. وعندما نُفخت في الجسد الحي أصبحت مكلفة ولها ذاكرة، وتبقى كذلك طالما أنها تنفخ في الجسد الدنيوي؛ فهذا العزير يموت مائة عام، كما تروي الآية 259 من سورة البقرة، ثم يُبعثُ فنجد له ذاكرة تعود بعودة الروح إلى الجسد. وهذا ما يلحظ في الإنسان يوم البعث، أنه يقوم بكامل ذاكرته كما تصرّح الآيات الكثيرة. وكأنّ الروح تحتفظ بكل ذلك، وعندما تعاد إلى الجسد الصالح تعود بكامل وعيها وذاكرتها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير