تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طباعة تفسير عبدالصمد الغزنوي (ت557هـ) في وزارة الشؤون الإسلامية بقطر]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Aug 2008, 07:11 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لفت نظري في مقدمة الطبعة الثانية لتفسير ابن عطية الأندلسي رحمه الله التي صدرت عن وزارة الشؤون الإسلامية بقطر قولهم في المقدمة:

ومما يشد الانتباه أن ثمة تطوراً حدث في المشرق والمغرب في الوقت نفسه في القرن السادس الهجري في حركة التفسير، تمثل في تفسير ابن عطية (ت541هـ) في الأندلس، وتفسير عبدالصمد الغزنوي (ت557هـ) في المشرق. وقد أثر هذا التطور على المفسرين اللاحقين في القرون التالية، مما يستدعي تتبع هذه الظاهرة بالبحث والدراسة، بعد أن قامت الوزارة بنشر التفسيرين المذكورين).

السؤال: هل تفسير الغزنوي طبع فعلاً هناك؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[28 Aug 2008, 04:00 ص]ـ

كنت قد سألت الإخوة القائمين على موقع قطر في معرض الرياض قبل سنتين، وأفادوا بأنهم لم يطبعوه، وعندي نظر في هذه المعلومة، إذ لا أرى أثرًا لعبد الصمد الغزنوي، بل هو في حال المجهول عند كثير من المفسرين، بخلاف ابن عطية الذي يظهر أثره في بعده بأدنى تأمل في النقول التي ينقلها عنه من جاء بعده.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 Aug 2008, 06:00 ص]ـ

جزاك الله خيراً.

استغربتُ الإشارةَ إلى طباعته، مع إنه دار حديث عدة مرات عن تفسير الغزنوي عندما نوقشت مسألة نسبة تفسير الطبراني المطبوع مؤخراً للطبراني والشك في كونه تفسير الغزنوي هذا ولم يَجْرِ ذكرٌ لطباعته ونشره في قطر كما في الكلام السابق. وهذا ما دعاني للسؤال.

أما تأثيره فيمن بعده فالأمر كما تفضلتم حيث لا تكاد تسمع له ذكراً في كتب التفسير التي صنفت بعده، وإن كان هذا ليس مؤشراً وحيداً على قيمته العلمية.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير