تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[موفق محمد دخل الله]ــــــــ[19 Jun 2010, 11:40 م]ـ

السلام عليكم الروابط لا تعمل هل ممكن رفعها مرة ثانية

ـ[موفق محمد دخل الله]ــــــــ[19 Jun 2010, 11:43 م]ـ

جزاك الله خيرا وفي انتظر الرفع

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[20 Jun 2010, 08:59 ص]ـ

جميل جدا ان تتبنى إحدى دور النشر هذه الفكرة فتطبع مصحفا فيه هامش كافٍ لمن أراد أن يدون ما يتدبره من الآيات وليكن " مصحف التدبر" فيتاح في المكتبات ليقتنيه من شاء أن يدون ما يحصل له من تدبر أو فوائد في الهامش

ـ[محمد كالو]ــــــــ[20 Jun 2010, 12:28 م]ـ

قد تكون هذه الفكرة من الدكتور خالد السبت ـ حفظه الله تعالى ـ مستقاة من عمل الصحابة الكرام الذين كان لهم مصاحف خاصة بهم، إذ كانوا يجعلون في هذه المصاحف شيئاً من التفسيرات أوالتعليقات أو نحو ذلك من الإضافات التوضيحية التفسيرية، كقراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في مصحفه (فصيام ثلاثة أيام متتابعات) إذ أضاف كلمة (متتابعات) تعليقاً وتفسيراً.

والروايات الواردة عن هذه التعليقات في كتب التراث؛ سببت بعض الإشكالات التي يعاني منها بعض الدارسين غير المتخصصين، وتعلق بها العلمانيون والمرتابون في كتاب الله تعالى، وهذا ما يظهر جلياً في مناقشتنا إياهم.

وبما أن عثمان بن عفان رضي الله عنه حين جمع القرآن، أمر بحرق باقي المصاحف دون نكير من أحد الصحابة؛ وذلك لئلا يتسرب إلى المصحف ما ليس منه من تلك التعليقات والتفسيرات، أرى أن من الأفضل أن لا تكتب هذه التعليقات على هامش المصحف صوناً له مما خشي عثمان من الوقوع فيه.

ومن أراد أن يكتب شيئاً فليجلب كراساً خاصاً بتعليقاته منفصلاً عن القرآن الكريم، ثم يقسم الكراس على عدد سور القرآن الكريم؛ كل سورة على حدة، وليكتب ما يشاء.

ـ[قطرة مسك]ــــــــ[15 Oct 2010, 02:36 ص]ـ

يرفع؛ للتذكير

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[15 Oct 2010, 11:17 ص]ـ

محمد كالو

ومن أراد أن يكتب شيئاً فليجلب كراساً خاصاً بتعليقاته منفصلاً عن القرآن الكريم، ثم يقسم الكراس على عدد سور القرآن الكريم؛ كل سورة على حدة، وليكتب ما يشاء

نِعْمَ الرأي، بارك الله فيك وجزاك خيراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير