تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابراهيم عبد القادر]ــــــــ[08 Sep 2008, 04:52 م]ـ

بارك الله فيك ارجع ودقق في الموضوع أكثر

ـ[أمجد رياض]ــــــــ[08 Sep 2008, 06:29 م]ـ

ولكن الا يثير التساؤل ان ما استنتجته ــ وإن كان يحمل بعض الأفكار الصحيحة ــ يخلو من الروايات الدالة عليه، فيكون تفسيراً بدون شاهد؟!

أوضح لي هذا

ـ[أبو المهند]ــــــــ[10 Sep 2008, 05:30 م]ـ

الأخ المحترم الأستاذ إبراهيم ود. فاضل والأخ أمجد حياكم الله تعالى، وأقول: إن جدلية السؤال تفتح باباً من أبواب العلم الذي لا ينفع والجهل الذي لا يضر، لأن الشيطان هو الشيطان لا غيره، والنفس هي النفس ابتداءً وليست شيطانا، ونحن نتكلم في أمور قدَّرها الله تعالى ولا مجال للجدل حولها، إذ لا ثمرة مرجوة من معرفة من كان شيطان الشيطان عندما عصى؟ والجواب بإيجاز: أن الله أراد فتمت إرادته دون وجود شيطان خلف الشيطان.

وهل النفس خبيثة بطبعها مع عدم وجود الشيطان، وبذا يجب أن نبريء الشيطان من الجام الذي يصيب على رأس هذا المظلوم صباح مساء؟؟!!

قلت: لا بل خبيثة عند من دساها وأضلها، وطيبة عند من طيّبها وزكاها. وكل ذلك بتقدير العزيز العليم.

وقد بين علماء التفسير قدرية هذه الأمور من خلال قوله تعالى " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها فقال الطبري: (وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) يقول: وقد خاب من دَسَّى اللهُ نَفسَه فأضلَّه.

قوله: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا} أي: خلقها سوية مستقيمة على الفطرة القويمة، كما قال تعالى: {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ} [الروم: 30] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه، كما تولد البهيمة بهيمة جَمْعَاء هل تحسون فيها من جدعاء؟ ".أخرجاه من رواية أبي هريرة.

في صحيح مسلم من رواية عياض بن حمار المجاشعي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يقول الله عز وجل: إني خلقت عبادي حُنَفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم".

وقوله: {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} أي: فأرشدها إلى فجورها وتقواها، أي: بين لها ذلك، وهداها إلى ما قدر لها.

قال ابن عباس: {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} بين لها الخير والشر. وكذا قال مجاهد، وقتادة، والضحاك، والثوري.

قال سعيد بن جبير: ألهمها الخير والشر. وقال ابن زيد: جعل فيها فجورها وتقواها.

وقال ابن جرير: قال لي عمران بن حصين: أرأيت ما يعمل فيه الناس ويتكادحون فيه، أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قَدَر قد سبق، أو فيما يُستَقبَلُون مما أتاهم به نبيهم صلى الله عليه وسلم، وأكدت عليهم الحجة؟ قلت: بل شيء قضي عليهم. قال: فهل يكون ذلك ظلمًا؟ قال: ففزعت منه فزعًا شديدًا، قال: قلت له: ليس شيء إلا وهو خَلقُه وملْك يَده، لا يسألُ عما يفعل وهم يسألون. قال: سددك الله، إنما سألت لأخبر عقلك، إن رجلا من مُزَينة -أو جهينة-أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت ما يعمل الناس فيه ويتكادحون، أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قَدر قد سبق، أم شيء مما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم، وأكدت به عليهم الحجة؟ قال: "بل شيء قد قضي عليهم". قال: ففيم نعمل؟ قال: "من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يُهَيِّئه لها، وتصديق ذلك في كتاب الله: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}

روى الضحاك عن ابن عباس قال: ألهم المؤمن المتقي تقواه، وألهم الفاجر فجوره.

وعن سعيد عن قتادة قال: بين لها فجورها وتقواها.

دساها: أخفاها وحقرها بعمل المعاصي

قال الشيخ الشنقيطي في الأضواء:" قوله تعالى: {ولكن الله حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الأيمان وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكفر والفسوق والعصيان}.

ما ذكره جل وعلا في هذه الآية الكريمة من أنه هو الذي حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، جاء موضحاً في آيات كثيرة مصرح فيها بأنه تعالى يهدي من يشاء ويضل من يشاء، كقوله تعالى: {مَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتد وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً} [الكهف: 17] الآية.

وقوله تعالى: {وَمَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتد وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِهِ} [الإسراء: 97] الآية.

وقوله تعالى: {مَن يَهْدِ الله فَهُوَ المهتدي وَمَن يُضْلِلْ فأولئك هُمُ الخاسرون} [الأعراف: 178].

وقوله تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا} [الشمس: 7 - 8] والآيات بمثل هذا كثيرة معلومة، نرجو الله الكريم أن يهدينا وألا يضلنا.

ـ[ابراهيم عبد القادر]ــــــــ[11 Sep 2008, 02:57 ص]ـ

بارك الله فيك د. خضر على المعلومات القيمه الذهبيه الذي أحسبها خرجت من القلب

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير