تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- هذا السؤال يطرح بعض الإشكالات المزمنة، الآن: العاملون في هذا المشروع والمشرفون عليه، مهتمون بإنجازه وهم يؤدون واجبهم، وواجبهم هو إتمام هذا العمل وإنجازه بأحسن ما يستطيعون، ومن المؤكد إن شاء الله أن يصدر في طبعة ورقية قد تتجاوز الأربعين مجلداً، وفي طبعة إلكترونية. هذا سيتيح حدا أدنى على الأقل من التوزيع والانتشار. بعد ذلك هل ستتطوع مؤسسات أخرى، أو نفس المؤسسة، فتطبع كميات أكبر وطبعات متتالية؟ وكيف يتم توزيعها عبر العالم؟ عن طريق دول أو مؤسسات؟ أو شخصيات من ذوي الخير والإحسان والثراء؟ وهل ستترجم الموسوعة إلى لغات أخرى؟ هذه هي الأمور التي ستحدد حجم الاستفادة من هذا الإنجاز ..

** ماهي المرحلة التي وصلت لها هذه المعلمة؟

- المعلمة الآن في مرحلة التحرير والصياغة النهائية؛ فقد تم استيفاء جمع المادة العلمية قبل سنتين وتوقف استخراج القواعد، لأنه كان يستكتب أناس بالعشرات من مختلف الأقطار كل واحد يسند إليه كتاب أو جزء من كتاب، قد يكون الكتاب فيه عشرون مجلداً فيقسم على أربعة أو ثلاثة، فاستخرجت القواعد والمعلومات الأولية المتعلقة بها. فكل قاعدة لها استمارة معينة تكتب فيها المعلومات التي استخرجها الباحث. وقد تكون هناك أكثر من استمارة للقاعدة الواحدة استخرجها أكثر من عالم. وهذه المرحلة هي التي تعثرت في البداية لكن تم استئنافها واستيفاء جميع القواعد تقريباً قبل سنتين، وبعد ذلك دخلنا في مداولات ومشاورات وتقويم لهذه المادة وتصنيفها وتحديد منهج الصياغة، واستقر كل هذا وبدأت الصياغة منذ نحو سنة ونصف. والآن حوالي (1200) قاعدة تمت صياغتها وشرحها بضوابط ومنهجية معينة. يؤتى بالقاعدة والصيغ المختلفة لها والمرتبطة بها، ثم يؤتى بالأدلة النقلية والعقلية على صحتها، ثم تطبيقاتها، ثم استثناءاتها. وتشرح علاقتها ببقية القواعد إن كانت هناك علاقة ... وهذا يستغرق غالبا من (107) صفحات. فمعنى ذلك أن تكون عندنا نحو (10000) صفحة محررة الآن، و (10000) تعطي ما يقرب من (20) مجلداً. هذا العمل الآن يشكل نحو ثلث القواعد، لأن القواعد يتوقع أن يكون عددها قريبا من (4000) قاعدة.

والقواعد صنفت إلى أربعة أصناف:

ـ المبادئ العامة والقواعد المقاصدية

ـ القواعد الفقهية

ـ الضوابط الفقهية

ـ القواعد الأصولية

وكل مجموعة من القواعد لها قسم وخبير مشرف ومجموعة من الباحثين، والآن عملية الصياغة جارية بمعدل (100) قاعدة في الشهر يتم إنجازها.

** المدة الزمنية المتوقعة لإنهاء بقية المشروع؟

- أظن أن ذلك يمكن أن يتم في غضون سنتين إن شاء الله تعالى.

...

(وباقي الحوار تجدونه في الرابط، وهو متعلق بالشأن السياسي المغربي)

...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير