تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أحمد كوري]ــــــــ[24 Oct 2010, 06:45 م]ـ

جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ، وشكرا جزيلا لكم على هذا التعليق القيم المفيد.

هذه المسألة - كما ذكرتم - مشكلة؛ وسبب إشكالها - في رأيي المتواضع - أخذ بعض المقرئين المعاصرين بالتقييد، مع عدم وضوح مستندهم في ذلك.

فالمحقق ابن الجزري لا تدل عباراته في كتبه على التقييد؛ فقد عاطف بين الكلمتين في "النشر"، ويبدو أنه كان واعيا متعمدا لذلك، لأنه عبر بالتعبير نفسه في "التقريب"، وعكس ترتيب الكلمتين في "الطيبة"، وكذلك فعل ابنه أحمد في الشرح، و"الظواهر إذا كثرت أفادت القطع". وكذلك فهم كلامَه المقرئون المتأخرون؛ فقد نص النشار والمنصوري على عدم التقييد، وفصل الأبياري بين الكلمتين، وكل ذلك يدل على عدم التقييد.

ثم إن الشيخ محمد إبراهيم محمد سالم لم يقل ولم يعز إلى شيوخه أنهم حرروا) بريئا (و) هنيئا (اعتمادا على الرجوع إلى أصول "النشر"، وإنما احتجوا بعبارة "النشر" وبالرواية لأنها سنة متبعة، لكن يعكر على احتجاجهم بالرواية أن جميع أسانيدهم (أو أشهرها على الأقل) يمر بالإمام المنصوري، وهو قد صرح بعدم التقييد في) هنيئا (، وذلك يدل على أن التقييد هو استحسان أو "تحرير" من بعض من جاء بعده. حتى أن الأبياري حسب ما يفهم من عبارته في "منحة مولي البر" لم يقيد) بريئا (ولا) هنيئا (، فلعل هذا "التحرير" متأخر عنه. لذلك فإن الشيخ محمد إبراهيم محمد سالم قد استدرك عليه فعلق على هامش "منحة مولي البر" وقيد الكلمتين (انظر: فريدة الدهر: 1/ 869).

فإذا رجعنا إلى أصول "النشر" لا نجد أيضا دليلا جليا على التقييد؛ فعبارة القلانسي في "الإرشاد" نص في عدم التقييد، فقد أتى بقاعدة عامة يدخل فيها كل ما تنطبق عليه وهي قوله (ص: 28 ط. دار الصحابة): "فإنتحركت الهمزة وسكن ما قبلها وكان الساكن حرف مد، فإن السلمي والحنبلي والأهوازييقلبون الهمزة إلى الياء ويدغمون الياء الأولى فيها" ثم صرح بأن الكلمات التي ذكر هي مجرد أمثلة فقال: "كقوله ... "، و"المثال لا يقتضي الحصر". ويمكن حمل عبارة "الكامل" و"المبسوط" على التمثيل أيضا، صحيح أنهما لم يعاطفا بين الكلمتين، لكن الظاهر أنهما أوردا هذه الكلمات لمجرد التمثيل واختارا آية النساء لأنها تصلح مثالا للكلمتين) هنيئا (و) مريئا (؛ ويدل على ذلك أن "المبسوط" مثلا لم ينص على إدغام جميع ما ورد في القرآن من) بريء فعبارته (ص: 105 ط. مجمع اللغة العربية بدمشق): "وزاد أبو جعفر ترك الهمز من قوله) ثم يرم به بريئا () وأنا بريء () وأنتم بريئون (و) هنيئا مريئا (". فقد نص على إدغام) وأنا بريء (فقط، وقد وردت في موضعين من القرآن، وبقيت سبعة مواضع أخرى وردت فيها) بريء (غير مسبوقة بـ) وأنا مثل:) أن الله بريء من المشركين ((التوبة: 3) وهي – في رأيي المتواضع – داخلة في كلامه؛ لأنه إنما ذكر هذه الكلمات لمجرد التمثيل لا للتقييد، وإن لا لنص على خروجها، لأن من عادة المقرئين أن يقيدوا بقيود واضحة، مثل تقييدهم لمسألة تسهيل) رأى (للإصبهاني؛ فلما كان الإصبهاني يسهلها في بعض المواضع ويحققها في بعضها، نص المقرئون نصا جليا على تحديد ما يسهله، وقيدوه تقييدا جليا. وكذلك في مسألة) بريئا (؛ فالمقرئون لم يقيدوها بحالة الرفع أو الجمع، وإن كان أغلبهم لم ينص على حالة النصب، فتبقى على إطلاقها.

والله أعلم.

ـ[محمد الحسن بوصو]ــــــــ[24 Oct 2010, 07:22 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على رسوله الكريم،،، وبعد

فأشكر الأخ عبد الحكيم عبد الرازق على ما تفضل به للملتقى من بحث محيط بمسألة الخلاف الملحوظ في (((بريئا))) دون أخواتها الثمانية من (((بريء))) و (((بريئون)))، كما أخص الشكر والامتنان للشيخ الأستاذ/ محمد أحمد الأهدل على حسن قيامه بمتطلبات العلم. وأود أن أنبه إلى أن ما نقله عني الشيخ الأهدل من تعميم الإدغام في كلمة (((هنيئا))) في مواضعه الأربعة غير صحيح في أية مرحلة من مراحل ممارستي لهذا العلم الجليل.

ذاكرت مع الشقيقين الحبيبين/ صادق ونجيب محمد عبد الله اليمنيين، في رمضان 1429 بفندق أجنحة السفراء بجدة بالمملكة العربية السعودية، مشكلات "طيبة النشر" وذكرا لي أنهما قرآ بعموم الإدغام في المواضع الأربعة، وقلت لهما نص الطيبة لا يساعد على تخصيص حرف النساء وأصله "النشر" غير حاسم في الموضوع ولكني قرأت على الشيخ أبي حسان محمد تميم مصطفى عاصم الزعبي بإدغام حرف النساء فقط دون أخواتها في الطور والحاقة والمرسلات. فاتصل صادق بمن وصفه بأخص تلامذة الشيخ عبد الباسط هاشم، وذكر ذاك - وأنا أسمع من الهاتف - أن الإدغام عام في الكلمات الأربع. ثم اتصل بالشيخ عبد الباسط فذكر الشيخ أن الإدغام عام في الكلمات الأربع واستشهد ببيت الطيبة، ثم بعد دقائق اتصل الذي من الرياض ليصحح ويقول: الإدغام خاص بحرف النساء.

وقد ناقشت في هذه المسألة علماء أجلاء في السعودية والمغرب وموريتانيا والكويت وقطر ولم يختلف كلامي فيها. هذا ما لزم توضيحه ووجب تبيينه.

وقد كنت كتبت إلى السيد الكريم المشرف العام عبر بريده الخاص قريبا من هذا التوضيح فلم ينشر وقررت التسجيل في الملتقى للتوضيح.

وجزاكم الله خيرا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير