تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[24 Oct 2010, 07:38 م]ـ

مرحبا وتحية لصديقي الأخ العلامة محمد الحسن بوصو

ولقد شرف به ملتقى أهل التفسير

وسأتتبع الكلمات المذكورة.

طالب العلم

الحسن بن ماديك

ـ[محمد أحمد الأهدل]ــــــــ[25 Oct 2010, 09:37 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على رسوله الكريم،،، وبعد

فأشكر الأخ عبد الحكيم عبد الرازق على ما تفضل به للملتقى من بحث محيط بمسألة الخلاف الملحوظ في (((بريئا))) دون أخواتها الثمانية من (((بريء))) و (((بريئون)))، كما أخص الشكر والامتنان للشيخ الأستاذ/ محمد أحمد الأهدل على حسن قيامه بمتطلبات العلم. وأود أن أنبه إلى أن ما نقله عني الشيخ الأهدل من تعميم الإدغام في كلمة (((هنيئا))) في مواضعه الأربعة غير صحيح في أية مرحلة من مراحل ممارستي لهذا العلم الجليل.

ذاكرت مع الشقيقين الحبيبين/ صادق ونجيب محمد عبد الله اليمنيين، في رمضان 1429 بفندق أجنحة السفراء بجدة بالمملكة العربية السعودية، مشكلات "طيبة النشر" وذكرا لي أنهما قرآ بعموم الإدغام في المواضع الأربعة، وقلت لهما نص الطيبة لا يساعد على تخصيص حرف النساء وأصله "النشر" غير حاسم في الموضوع ولكني قرأت على الشيخ أبي حسان محمد تميم مصطفى عاصم الزعبي بإدغام حرف النساء فقط دون أخواتها في الطور والحاقة والمرسلات. فاتصل صادق بمن وصفه بأخص تلامذة الشيخ عبد الباسط هاشم، وذكر ذاك - وأنا أسمع من الهاتف - أن الإدغام عام في الكلمات الأربع. ثم اتصل بالشيخ عبد الباسط فذكر الشيخ أن الإدغام عام في الكلمات الأربع واستشهد ببيت الطيبة، ثم بعد دقائق اتصل الذي من الرياض ليصحح ويقول: الإدغام خاص بحرف النساء.

وقد ناقشت في هذه المسألة علماء أجلاء في السعودية والمغرب وموريتانيا والكويت وقطر ولم يختلف كلامي فيها. هذا ما لزم توضيحه ووجب تبيينه.

وقد كنت كتبت إلى السيد الكريم المشرف العام عبر بريده الخاص قريبا من هذا التوضيح فلم ينشر وقررت التسجيل في الملتقى للتوضيح.

وجزاكم الله خيرا

أولاً/ أرحب بفضيلة الشيخ المقرئ الفاضل/ محمد الحسن البوصو حفظه الله تعالى في ملتقاه المبارك بين إخوانه وأحبابه، وأحمد الله تعالى أني كنت السبب في تسجيله في هذا الملتقى.

أما ما نقلتُه عنه من تعميم الإدغام في كلمة (((هنيئا))) في مواضعه الأربعة، فالذي أخبرني به هو أحد الأخوين الفاضلين المذكورين في مشاركته، وهو الشيخ/ صادق عبد الله حفظه الله، ووصفته بأنه من تلامذته؛ لما فهمته من كلامه بأنه استفاد منه علم رسم المصاحف، ولو لم أكن متيقناً من ذلك لما تفوهت به، فأنا أذكر مناقشتي معه لهذه المسألة وكان ذلك اللقاء أول لقاء يجمعني به حيث التقينا في مركز الإقراء والإجازة بالسند بصنعاء ـ وكنت مدرساً فيه لعلم القراءات ـ بعد صلاة العصر، ولا أذكر التاريخ بالضبط للأسف، ولم أكن أعرف الشيخ صادق قبل ذلك الوقت، فعرَّفني أحد زملائي في المركز عليه، وهو الشيخ خالد البعداني حفظه الله، وكان نِعْمَ الشيخ، ولما كان أصحاب القراءات أكثر اشتغالاً به بدأنا مباشرة باستفسار كل واحد للآخر عن مشايخه، ثم تطرقنا إلى هذه المسألة ومن أجل أني أول مرة في حياتي أسمع بتعميم الإدغام في كلمة (((هنيئا))) ثبت نقاشها في ذاكرتي، وأنا على يقين أنه قال لي: الشيخ محمد البوصو يرى أن الإدغام فيها ليس مختصًّا بسورة النساء، بل هو عام، فنقلت ذلك عنه هنا، فلعله فهِمَ ذلك من الشيخ البوصو وهو لم يقصده، والعلم عند الله، فالمهم أن نقلي هذا هو عن الشيخ صادق عبد الله أن الشيخ محمد البوصو قال ذلك، فهذا ما أرى أنه يلزمني بيانه، والمعذرة لشيخنا الكريم محمد الحسن البوصو عن إزعاجه وإقلاقه، والله المستعان.

ـ[محمد أحمد الأهدل]ــــــــ[25 Oct 2010, 09:48 ص]ـ

جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ، وشكرا جزيلا لكم على هذا التعليق القيم المفيد.

هذه المسألة - كما ذكرتم - مشكلة؛ وسبب إشكالها - في رأيي المتواضع - أخذ بعض المقرئين المعاصرين بالتقييد، مع عدم وضوح مستندهم في ذلك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير