تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة الإمام على أقراص مدمجة]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Apr 2005, 05:51 ص]ـ

تدرس عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض فكرة طباعة رسائل الماجستير والدكتوراه الصادرة من الجامعة على أقراص مدمجة CD لتكون قريبة من تناول الباحثين.

كما أعلنت العمادة التي تصدر «مجلة الجامعة» الفصلية المحكّمة عن إصدار المجلة على أقراص مدمجة كذلك وتحويل الأعداد الأربعين السابق نشرها إلى مستندات رقمية.

وقال وكيل عمادة البحث العلمي للشؤون الثقافية والنشر الدكتور سعود آل حسين في حديثه لـ «الرياض»: «تدرس العمادة هذه المقترحات الطموحة، ومازالت لدينا بعض الاحتياجات المادية والإجراءات القانونية التي تكفل حقوق الباحثين، إلا أننا نطمح للشروع في هذا المشروع غير المسبوق».

ونفى الدكتور آل حسين أن يكون نشر الرسائل على أقراص إليكترونية سبيلاً لضياع حقوق المؤلفين فهو يرى أن نشر الرسالة باسم مؤلفها أحفظ لها من بقائها مخبأة في رفوف الجامعات، حيث تكون عرضة للسطو والسرقة العلمية منها دون أن يعرف أحد بذلك، مشيراً إلى أن الرسائل الجامعية المجمدة في رفوف المكتبات الجامعية لا يعرف محتواها إلا الباحث والمشرف فقط.

كما أكد الدكتور آل حسين أن المشروع -إن طرح- فسوف يكون عاماً للجمهور، ولن يقتصر على الباحثين فقط، وسوف تطرح الأقراص للبيع في الأسواق.

وأشار الدكتور آل حسين إلى أن عمادة البحث العلمي بدأت منذ أربع سنوات باستيداع الرسائل الجامعية لديها، مطبوعة على الورق وعلى أقراص رقمية، وقد تحصل لدى العمادة من هذا النظام إيداع أكثر من 560 رسالة علمية ما بين رسالة ماجستير ورسالة دكتوراه.

وأضاف الدكتور آل حسين: «إن العمادة تصدر العديد من البحوث المحكمة والكتب والرسائل الجامعية، مشيراً إلى أن العمادة ستفرغ قريباً من إصدار عدد من الكتب». وأضاف أن عمادة البحث العلمي تقوم بمتابعة الترقيم الدولي المعياري بالاشتراك مع مكتبة الملك فهد الوطنية، كما أنها تشارك في مشروع وزارة التعليم العالي لنشر ألف رسالة علمية، والتي بلغت 58 رسالة حتى الآن.

المصدر ( http://www.alriyadh.com/2005/04/02/article52823.html)

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[02 Apr 2005, 07:18 ص]ـ

الحمد لله أن هناك من يفكرون هذا التفكير الإيجابي جداً وفقهم الله للخير ونشره

وجزاك الله خيرا أخي الكريم

* ملاحظة: ارجوا مراجعة رسائلة الخاصة

ـ[عادل التركي]ــــــــ[04 Apr 2005, 07:40 م]ـ

هذه بشرى تشكر عليها

قبل فتره طرح عليَّ أحد الأخوة سؤالاً ماذا أستفدنا - يقصد عامة الناس والمجتمع ككل - من بحوث الجامعات , فالآن يمكن للجميع الإستفادة منها , بل حتى طلاب الدراسات أنفسهم لم يستفيدوا كما يجب منها , وهنا أنبه إلى أمر مهم وهو:

لماذا يغلق على هذه الرسائل بعد الظهر , رغم أن المكتبة المركزية مستمرة في العمل طوال اليوم , و حتى مكتبات الكليات لا يمكنك الدخول فيها بعد نهاية الدوام الرسمي .... فهل هذا هو مصير جهد خلاصة طلاب العلم وأساتذة الجامعات!!!

أقترح لهذا المشروع الجميل أقتراحين:

الأول: أن يوضع سيدي خاص لكل كلية ليستفيد الطلاب المتخصصون في الكلية من هذه السيديات التي في مجال تخصصهم نفسه ولاتختلط عليهم فنون العلم , لأنه كما أعرف لا يمكن جمع كل رسائل الجامعة في سيدي واحد ,فارجوا أن ترتب الرسائل بحسب التخصص وليس على ترتيب آخر مثل تاريخ المناقشة أو غير ذلك.

ثانياً: لم لا يوضع موقع على الشبكة العنكبوتيه وتوضع عليه هذه الرسائل العلمية لتتم الفائدة حتى لمن هم خارج هذه البلاد.

ارجوا أن يصل الرأي إلى أهل الرأي.

وجزاك الله خير

ـ[صالح العبد اللطيف]ــــــــ[09 Apr 2005, 11:37 م]ـ

قرأت هذا الخبر وفرحت به كثيراً في موقع المختصر لكن المشكلة في المدة التي سيحتاجها هذا هذا المشروع نسأل الله أن يعجل في أخراجه وأن تتأسى الجامعات الأخرى بهذا التوجه المفيد

ـ[طالب المعالي]ــــــــ[01 Jul 2005, 12:11 ص]ـ

السلام عليكم

الفكرة رائعة بحق.

ولكن لدي اقتراح آخر: ماذا لو وضع كل دارس للماجستير او الدكتوراه، كتيب مختصر بل مختصر المختصر لرسالته، فأكثر الرسائل في الغالب تحوي كلاما مكررا وحشوا. فيذكر في هذا الكتيب الخلاصة من رسالته ومحتوياتها ومدى خدمتها للعلم، ومن اراد الاستزادة فلينتظر ولادة هذا المشروع المبارك

وبارك الله فيكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Jul 2005, 02:02 م]ـ

النظام يلزم كل طالب بوضع ملخص لرسالته ويرفقه برسالته. وهو باللغتين العربية والانجليزية. ولا يتجاوز خمس ورقات.

ـ[أبو صلاح الدين]ــــــــ[02 Jul 2005, 03:07 م]ـ

بارك الله فيكم وفي الجامعة.

ـ[الراية]ــــــــ[13 Jul 2005, 12:22 ص]ـ

لعل هذه الفكرة تتجاوز خندق الدراسة الى ساحة الواقع

وجزاك الله خيراً

ياشيخ عبدالرحمن

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير