تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مصادر دخل النبي صلى الله عليه وسلم]

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[07 Aug 2005, 02:40 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة تاجراً، وأما ما بعد النبوة فنجد أنه صلى الله عليه وسلم لم يزل يزاول التجارة ولكن لم يتفرغ لها كالسابق لأن على عاتقه أعباء الرسالة والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى. فهو عليه أن يعتني بأمور المسلمين الدينية والاقتصادية والاجتماعية .. الخ.

وحينما تصفَّحت مصادر السنة وكتب السيرة رأيت العجب العُجاب، فهو صلى الله عليه وسلم كان يزاول البيعَ والشراء ويتكسَّب مع شغله الشاغل بشؤون الدعوة. وما ذاك إلا لأنه هو الأسوة الحسنة للناس؛ فهو صلى الله عليه وسلم أرشد أصحابه إلى أن يأكلوا من عمل أيديهم، وكذا كان دأب الأنبياء والمرسلين. ففي صحيح البخاري من حديث المِقدام رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما أكل أحدٌ طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده، وإن نبيَّ الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده" (1) وقال صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلمٍ من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كان زكريا نجاراً" (2)، فاسترشد الصحابة بخطا الأنبياء، واقتدوا بنبيهم صلى الله عليه وسلم. ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "إن إخوتي من المهاجرين كان يَشغلهم الصَّفْقُ بالأسواق ... وكان يَشغَل إخوتي من الأنصار عملُ أموالهم ... " (3).

فإذا كان الصحابة هذه طريقتهم في المعاش كيف لا يكون النبي صلى الله عليه وسلم يعمل ويأكل من عمل يده؟ وهو قدوتهم وأتقاهم وأخشاهم لله سبحانه وتعالى. ومن هذا المنطلق أردتُّ أن أبحث عن مصادر دخل النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف كان يعُول أزواجه رضي الله عنهن. وحينما تتبَّعت مصادر دخْلِه في كتب السنن والسِّير وجدت أنها كالتالي:

1 - ما يتكسَّب من مزاولة التجارة. والتجارة هي البيع والشراء. قال ابن منظور في (لسان العرب 4/ 89): (تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْرَاً و تِجَارَةً: باعَ وشرَى).

2 - نصيبه صلى الله عليه وسلم وحصَّته من الغنائم والفَيْءِ.

3 - ما تأتيه من الهبات والهدايا.

وفيما يلي شرح لكل نقطة من الثلاث المذكورة أعلاه:

أولاً: تجارته صلى الله عليه وسلم: قرَّرنا سابقاً أن النبي صلى الله عليه وسلم زاول التجارة قبل النبوة وبعدها كذلك. ففي صحيح البخاري أن النبيَّ صلى الله عليه وسلَّم قال لجابرٍ: "أتبيعني جَمَلَك؟ " قلت: نعم، فاشتراه مني بأوقِيَّة (4). وقال أبو بكر رضي الله عنه في أثناء الهجرة: يا رسول الله، إن عندي ناقتين أعددتُّهما للخروج فخذ إحداهما، قال: "قد أخذتها بالثمن" (5). وعن جابر بن عبدالله: أن رجلاً أعتق غلاماً له عن دُبُرٍ (6)، فاحتاج فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "مَن يشتريه منِّي" فاشتراه نُعيم بن عبدالله بكذا وكذا، فدفعه إليه (7)، وقال جابرٌ رضي الله عنه: باعَ النبي صلى الله عليه وسلم المُدَبَّر (8). وعن عبدالرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء رجل مشركٌ مُشْعَانٌّ طويل بغنمٍ يسوقها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أبَيْعاً أم عَطِيَّةً؟ " أو قال: "أو هِبةً؟ " قال: لا، بل بيعٌ، فاشترى منه شاةً (9).

بل أذن صلى الله عليه وسلم لبعض أزواجه بالشراء ففي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: "اشتري وأعتِقي، فإنما الولاء لمن أعتق" (10).

ثانياً: سهْمُه صلى الله عليه وسلم من الغنائم والفيءِ: إن النبي صلى الله عليه وسلم له سَهمٌ من الغنيمة، وذلك أن الغنيمة هي المال المأخوذ من الكفار بإيجاف الخيل

والرِّكاب ويقسَّم إلى خمسةِ أسهمٍ: أربعة أسهمٍ منها للمجاهدين والسهم الخامس يقسَّم أيضاً إلى خمسة أسهم وهي: 1 - لله ولرسوله (11) 2 - لذوي القربي 3 - لليتامى 4 - للمساكين 5 - لابن السبيل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير