تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ولائم النبي صلى الله عليه وسلم]

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[06 Aug 2005, 08:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. الوليمة سنة في حق كل من تزوَّج، ولا خلاف في ذلك بين أهل العلمِ. قال الإمام ابن قدامة رضي الله عنه في (المغني 7/ 212): (ويستحب لمن تزوَّج أن يولم ولو بشاةٍ، لا خلاف بين أهل العلم في أن الوليمة سنة في العرس مشروعة لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وفعلها فقال لعبد الرحمن بن عوف حين قال تزوجْتُ: "أولِمْ ولو بشاةٍ" (1). ولم يُقَدِّر الشرع مقدار الوليمة، فيجوز إكثار طعام الوليمة وتقليله حسب حال الزوج، قال القاضي عياضٌ: وأجمعوا على أنه لا حدَّ لأكثر ما يولمُ به وأما أقلُّه فكذلك، ومهما تيسَّر أجزأَ، والمستحب أنها على قدر حالِ الزَّوج) (2).

فأردتُّ أن أبحث عن الولائم التي صنعها النبيُّ صلى الله عليه وسلم حينما تزوَّج أمهات المؤمنين رضي الله عنهنَّ. وفيما يلي تفصيل لكل وليمة أعدَّها النبي صلى الله عليه وسلم لكل زوج من أزواجه رضي الله عنهنَّ:

1 - خديجة بنت خويلد رضي الله عنها: تزوَّجها النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن هشام في (السيرة النبوية 6/ 57): (خديجة بنت خويلدٍ وهي أولُ من تزوج، زوَّجه إياها أبوها خويلدُ بن أسدٍ، ويقال أخوها عمرو بن خويلد. وأصدقها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عشرين بكرةً (3)).

2 - عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما: تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وهي بنت سبع سنين بمكة، وبنى بها بالمدينة وهي بنت تسع سنين. قال ابن هشام في (السيرة النبوية 6/ 57): ولم يتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بكراً غيرَها. زوَّجه إياها أبوها أبو بكر. وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعَمائةِ درهمٍ). وقال الزبير بن بكار في (المنتخب من كتاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم 1/ 35): (تزوج رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بعد سودةَ عائشةَ بنتَ أبي بكر في شوال سنةِ عشرٍ من النبوة قبل الهجرةِ بثلاث سنين. وأولم عليها بهدايا الأنصار، وطلبوا في ذلك إذنه فأذنَ لهم فاتعدوا (4) المسجد وغدَوا عليه متلاحمة فيها التمر والجفنة فيها الودك لحم أو غيره، وكان يومَها كثيرُ الأطباق والجِفان).

3 - سودة بنت زمعة رضي الله عنها: أول امرأة تزوَّجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خديجة، ودخل بها بمكة في رمضان سنة عشر من البعثة، وهاجر بها إلى المدينة. قال ابن هشامٍ في (السيرة النبوية 6/ 58): (وأصدقَهَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهمٍ).

4 - زينب بنت جحش رضي الله عنها: قال ابن هشام في (السيرة النبوية 6/ 58) (وأصدقها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهمٍ). قال ابن جرير في (تفسيره 22/ 37): حدثني أبو معاوية بشر بن دِحْية قال ثَنَا سفيانُ عن الزُّهريِّ عن أنس بن مالك قال: سألنِي أبيُّ بنُ كعبٍ عن الحجابِ فقلتُ: أنا أعلمُ الناسِ بهِ. نزلتْ في شأن زينبَ: أوْلَمَ النَّبِيُّ عليها بتَمْرٍ وسويقٍ (5) فَنزلتْ (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتَ النبيِّ إلا أن يؤذنَ لكم .. ) إلى قوله (ذَلِكُم أطهر لقلوبكم وقلوبهنَّ) وفي صحيح البخاري من حديث أنسٍ أنس: قال "ما أولم النبيُّ صلى الله عليه وسلم على شيء من نسائه ما أولَمَ على زينبَ، أولَمَ بشاةٍ" (6). وروى ابن أبي شيبة عن أنس بن مالك قال: "أولم النبيُّ صلى الله عليه وسلم بزينبَ فأشبعَ المسلمين خبزاً" (7).

5 - أم سلمة هند بنت أبي أميَّة رضي الله عنها: قال ابن هشام في (السيرة النبوية 6/ 58): (وأصدقها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فراشاً حشوُه ليفٌ، وقدَحاً وصحيفة ومجشة) وعنْ صفية بنت شيبة - كما في البخاري – قالت: "أولم النبيُّ صلى الله عليه وسلم على بعض نسائه بِمُدَّينِ (8) من شعيرٍ" (9)، قال الحافظ ابن حجر في (فتح الباري9/ 239): وأقربُ ما يفسَّر به أمُّ سلمةَ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير