تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

باحث فلكي يؤكد ولادة شهر رمضان المبارك غداً

ـ[صالح العبد اللطيف]ــــــــ[03 Oct 2005, 05:22 م]ـ

بريدة: عبدالرحمن المطلق

أكد الباحث الفلكي خالد بن صالح الزعاق المشرف على مرصد بريدة الفلكي أن يوم الاثنين سيكون آخر يوم في شهر شعبان، وبين الزعاق أن كسوف الشمس في يوم الاثنين سيكون بمثابة ولادة الشهر الجديد، حيث سيحتل الهلال بطن الشمس وسيشاهد الجميع عملية ظهوره من الجهة العلوية للشمس كناية عن ولادته، مؤكداً أن هذه العملية تتم كل شهر، إلا أننا لا نراها، وتكون غير واضحة للعيان، فيما سيعتبر دخول شهر رمضان هذا العام مغايراً للسنوات الماضية، حيث ستتم ولادة الهلال أمام الجميع، مبيناً أن كسوف الشمس سيحدث في ظهر يوم الاثنين 29 شعبان 1426هـ الموافق 3/ 10/2005م، وسيشاهد في المملكة جزئياً، كما يشاهد أيضاً في أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا ويشاهد بشكل كامل في تونس وليبيا وشمال الجزائر والسودان، وسيبقى الكسوف حلقياً لمدة (31) ثانية وسيكون الجزء المنكسف من قرص الشمس 0.9.

الرابط http://www.alwifaq.net/news/akhbar.php?do=show&id=2895

ـ[أبو صلاح الدين]ــــــــ[05 Oct 2005, 04:21 م]ـ

شكرا على الفائدة.

وأود أن أؤكد أن الحساب الفلكي حساب قطعي.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[05 Oct 2005, 09:48 م]ـ

لو كان قطعيا لما قال جمع من الفلكيين الآخرين إن بداية شهر رمضان يوم الأربعاء.

والله تعالى أغنانا بالرؤية البصرية عن هذا التكلف.

ـ[الباجي]ــــــــ[06 Oct 2005, 08:04 ص]ـ

أخي الفاضل الشيخ عصام اختلافهم ليس بسبب عدم قطعية الحسابات الفلكية في جل مباحثها؛ وإنما هو راجع إلى اختلاف اصطلاحهم في مفهوم الشهر ومتى يبدأ. بل الحسابات الفلكية للاقتران - مثلا - يقينية من عهد اليونان والفراعنة وغيرهم. وقد صرح بإفادتها القطع جمع من فقهاء المسلمين في مختلف العصور.

وليس في معرفة الحسابات الفلكية اليوم تكلف، بل ساعد التقدم العلمي الهائل في هذا المجال، وفي مجال الإتصالات على أن تصبح نتائجه في متناول الجميع، وبأيسر السبل. كما ساعدت الأدوات العلمية في سرعة استخراج النتائج بالنسبة للباحثين في هذا المجال، إضافة إلى صناعة أحدث وسائل الرصد، والأقمار الصناعية ... وهلم جرا.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[06 Oct 2005, 07:37 م]ـ

أخي الباجي

وفقك الله للخير.

ألا ترى أن النتيجة واحدة؟

قوم من الفلكيين يقولون بداية الشهر الثلاثاء، وآخرون يقولون الأربعاء.

فمن أحال على الفلك لتوحيد الناس في الصيام والإفطار، فقد أحال على غير مليء.

أما الرؤية - مع القول بتوحيد المطالع - فأمر في غاية اليسر:

أول من يرى الشهر بالضوابط الشرعية المعروفة يتبعه كافة المسلمين.

وإن أخطأ ذاك الشاهد فلا ضير، فإن مبنى الأحكام الشرعية على غلبة الظن.

ألا ترى أن الراوي الثقة قد يهم، وحديثه يبنى عليه ما لا يحصى من الأحكام؟

والله أعلم.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[06 Oct 2005, 09:01 م]ـ

هذا جهل بالغ من الفلكي، لأن ولادة الهلال (وهو أمر قطعي ليس فيه خلاف) لا يعني إمكانية رؤية الهلال. وبعض العوام يعتقدون أن مجرد ولادة الهلال هي بداية للشهر، وهو غلط. فالشهر يولد عندما نتمكن من رؤية الهلال، وهذا لا يكون إلا بعد مضي ساعات من ولادة الهلال، ولذلك فرمضان يبدئ يوم الأربعاء قطعاً وليس الثلاثاء. والدول التي تعتمد على الرؤيا الجماعية مثل المغرب، تجدها متوافقة مع الحسابات القطعية.

====

http://www.ibnamin.com/hilal_dialog.htm

هزاع: ما معنى ولادة القمر فلكياً؟

أحمد: أشكرك يا أخي على سؤالك. فإن أكثر الخلاف يأتي ممن يتكلم في المسألة وهو لا يفهمها ويستكبر أن يسأل عما يشكل عليه. وصدق من قال: لو سكت من لا يعلم، لذهب الخِلاف. هناك الولادة الحسابية وتعريفها خروج الهلال ولو بلحظة عن خط تتابع الأرض-القمر-الشمس. والكل مجمعون بأنه من المستحيل العملي والعلمي رؤية الهلال في هذه اللحظة. هذا لا خلاف فيه البتة. وهناك الولادة بمعنى (الوجود والمشاهدة) فيمكن باستخدام المعدات المتطورة رؤية الهلال قبل ظهوره بساعات حسب تطور العلم والآلات. ويجب أن تمضي فترة تقدر بالساعات حتى يمكن للهلال أن يُرى. طبعاً ليست إمكانية الرؤية متعلقة بعمر الهلال فحسب، بل بعوامل كثيرة أخرى مثل زاوية الهلال عن

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير