تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وفاة الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط في دمشق.]

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[26 Nov 2004, 06:04 م]ـ

الإسلام اليوم/ خاص: ( http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=36004)

13/10/1425 1:48 م

26/ 11/2004

توفي فجر اليوم الجمعة في دمشق فضيلة الشيخ عبد القادر الأرناؤوط بنوبة قلبية مفاجئة عن نحو ثمانين عامًا قضاها في التعلم والتعليم والتحقيق والدعوة.

وكان الشيخ قد ولد في قرية فيرلا في إقليم كوسوفا، وأتى به والده إلى الشام وهو صغير، وطلب العلم في بداياته على الشيخ نوح نجاتي والد الشيخ ناصر الدين الألباني؛ ثم واصل تحصيله على علماء دمشق وبرع في علم الحديث، وكان يعمل ساعاتيًّا (إصلاح الساعات).

ثم عمل الشيخ محققًا في المكتب الإسلامي، وخطيبًا في مساجد متعددة في دمشق، وآخرها الجامع المحمدي في المزة.

أهم أعماله العلمية تحقيق جامع الأصول لابن الأثير، وزاد المعاد لابن القيم بالاشتراك مع الشيخ شعيب الأرناؤوط، والفرقان لابن تيمية وتحفة المودود لابن القيم، والسنن والمبتدعات للشقيري، وكتاب فتاوى النبي المستل من كتاب إعلام الموقعين لابن القيم.

وكان للشيخ مكانة عند أهل العلم الموافق والمخالف، وله جهوده في الدعوة في كوسوفا بتكليف من الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- وللشيخ من الأولاد أحد عشر؛ ثمانية ذكور وثلاث بنات، وأديت الصلاة عليه في جامع زين العابدين بحي الميدان في دمشق بعد صلاة الجمعة –رحم الله- الشيخ رحمة واسعة ورفع في أعلا الدرجات نزله.

ترجمة الشيخ، رحمه الله. ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3078&highlight=%E6%DD%C7%C9+%C7%E1%D4%ED%CE)

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[26 Nov 2004, 06:16 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون , رحم الله الشيخ رحمة واسعة , , ولقد زرت الشيخ مرة في بيته للسلام عليه , فوجدته ممتلئاً بالطلاب والمستفتين , وهاتفه لا يقف من الرنين فهذا سائل , وهذا مستشير وهذا عنده مشكلة يريد حلها , وكان يستمع للجميع جعل الله ذلك في موازين حسناته.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[26 Nov 2004, 08:10 م]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون ..

رحمه الله رحمة واسعة

اللهم ارفع درجته في عليين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين ..

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[26 Nov 2004, 10:27 م]ـ

هذه مقالة بادرت إلى كتابتها قبل أن تغلق الجرائد أبوابها عن استقبال المقالات، حاولت فيها الاختصار لحال الجرائد، و وعد أحد العاملين فيها بأن تنشر غدا أو بعد غد - إن لم يتيسر أمر إدراجها في الجريدة الليلة -

كلمة حقٍّ و برٍّ و وفاءٍ في وفاة ريحانة الشام و عالمها و محدِّثها العلامة عبد القادر الأرنؤوط -رحمه الله -

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على رسوله الأمين، أما بعد:

فإن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا.

ففي قبضهم قبض للعلم، فتكون المصيبة بموتهم مصيبتين، الأولى: بفقدهم ووفاتهم، و الأخرى بذهاب علومهم، و تزداد هذه المصيبة إذا كان المقبوض من العلماء الربانيين، و الأئمة المصلحين، الذين طنت بذكرهم الأمصار، و ضنَّت بمثلهم الأعصار، الذين نذروا أوقاتهم و جهودهم لخدمة هذا الدين ...

فما أشدَّ وقْع المصيبة وقتئذ، و ما أعظمها ألما، و ما أشقها على النفوس المؤمنة ...

فإن فقد العالم ثلمة في الإسلام، لا يسدها شيء ما اختلف الليل و النهار.

و لا يزال المصاب يعظم في هذه الأمة، كلما ازداد عِقد العلماء انفراطا، و كادت حباته أن تنتهي ..

و في فجر يوم الجمعة 26/ 11/2004 انفرطت حبة من تلك الحبات الباقية، فقد غيَّب الموت اليوم عالما من علماء الأمة الربانيين، و علما جليلا من أعلام المحدثين في هذا العصر، و مربِّيا فريدا في مَصره، إنه شيخنا و مفيدنا و معلِّمنا و مؤدبنا، ريحانةُ الشام، العلامة المحدِّث، و الفقيه المصلح، الداعية بقلمه و فعاله، بقوله و حاله، صاحب الحكمة العالية و البصيرة النافذة، الذي جمع حقيقةً بين التربية و التصفية، فكان العالمَ المحققَ المربي، إنه شيخُ الشام و عالمها و مؤنس وحشة الغرباء فيها، إنه كبيرُ محدثيها

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير