تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[ابو المكارم العربي]ــــــــ[24 Sep 2005, 09:46 م]ـ

احسنت اخي الفاضل واود التنبيه بأن عدد غير قليل من المؤلفات مطبوعة ومنتشرة باسم الامام الغزالي ودخل فيها الدس قبل وفاته

ويراجع في هذا كتاب مؤلفات الغزالي د. عبدالرحمن بدوي والملحق الخاص به ويمكن الاطلاع عليه وتنزيله من موقع الامام الغزالي.

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[25 Sep 2005, 12:47 م]ـ

اختلف الناس في حكمهم على الإمام أبي حامد الغزالي، و ذلك الاختلاف عائد إلى ما رمي به ذلك الإمام الجليل من مفتريات باطلة، كان دافعها الحقد و الحسد، أو الجهل و عدم التثبت، أو الخلاف المذهبي و التعصب المذموم، و يكفينا في تعديل الغزالي و توثيقه ما قاله الإمام الذهبي في ترجمته له في كتابه " سير أعلام النبلاء "،

أخي الفاضل الدفاع عن أهل العلم بالحق عمل نبيل يؤجر عليه المسلم بلا شك.

لكن احذر أن تدافع عن عالم وتقع في عشرات ممن تكلموا فيه بحق، وعدل.

ولا يكفي ما قال العلامة الذهبي في السير؛ لأنه معارض بجرح من جرحه .. و لا بد للمدافع بحق أن يذكر ما قيل فيه ويجب عنه جوابا مقنعا.

وفق الله الجميع.

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[26 Sep 2005, 11:48 م]ـ

أخي الكريم

لقد دافع العبد الضعيف عن الإمام الغزالي - فيما رمي به من أباطيل - بما قاله هو و صرح به في كتابه " إحياء علوم الدين "، المقطوع بنسبته إليه بشهادة الأئمة ابن حجر و النووي و غيرهما، و ذكرت مثالا لذلك بما ادعي عليه من قول منكر في حق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، و أوردت كلامه هو فيه من كتابه المذكور - على ما بينته أعلاه - بما يقطع ببطلان ذلك الادعاء، و لو راجعت - أخي الفاضل - المقالة بتأن لوجدتني قد التزمت بما أوردتموه من شرط محق، و هو قولكم (و لا بد للمدافع بحق أن يذكر ما قيل فيه ويجب عنه جوابا مقنعا).

فما قاله الغزالي في فضل و أفضلية عمر رضي الله عنه ينفي صحة ما نسب إليه من الإساءة إليه، فتأمله بعين العدل و الإنصاف، و زن كلامه بميزان الحق و الاعتدال، فسيتبين لك صدق ما قلت.

و لم أنقل من " السير " إلا ما اخترته مثالا لما ادعي عليه،و أتبعته بما ينقضه من أقواله هو، التي ذكر أنها من قواعد العقائد.

فما ظنك ياأخي برجل احتج بأقواله و آرائه الفقهية و الحديثية إمام ثقة ثبت عدل مثل الإمام الحافظ ابن حجر في كتابيه " فتح الباري " و " تلخيص الحبير "؟

فهل كان يفعل ذلك لو كان صاحبها مجروحا في دينه و عقيدته؟ اللهم لا، و ألف لا

و إلا كان ابن حجر و النووي و السيوطي - و كثير غيرهم من الثقات المشاهير و الأئمة الأعلام من علماء الإسلام -متهمين في عدالتهم و ديانتهم، حاشا لله ذلك

* و هل هناك فيصلا في الحكم على الإمام الغزالي أصدق و أحق من أقواله هو في موضوع النزاع؟

و أليس الإقرار سيد الأدلة، كما هو معلوم شرعا و عقلا،

فأي بينة أبين من أقواله في معتقده و معتقد كل مسلم من أهل السنة و الجماعة؟

أليس كلامه أدل دليل و أوضح سبيل على دينه و عدالته؟

** إن المرء ليتملكه الحزن و الأسى عندما يتهم من وصف ب " مجدد المائة الخامسة " بمثل تلك الافتراءات.

أيها الناس اتهموا أنفسكم قبل أن تتهموا أئمتكم. أليس ذلك أولى؟

و حسبهم و حسبنا الله الوكيل.

0

**********************

و ما نقله بعض النقلة مما أنكرنا نسبنه للإمام الغزالي رحمه الله فهو راجع إلى عدم التثبت من العدول، و إلى المناوأة و غيرها من غيرهم، كما ذكر الإمام الذهبي في ترجمته له.

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[10 Oct 2005, 07:21 ص]ـ

و هذا بيان آخر لبطلان ما رمي به الإمام أبو حامد الغزالي - مجدد المائة الخامسة - وجدته منشورا في هذا القسم من مدة للأخ الفاضل / علي الجاسم، و ذلك ردا على من رمى الإمام بالسحر - حيث سأل أحدهم: مثلث الغزالي من رموز السحر عند المتصوفة هل اجد معلومة عنه عندكم؟ - و قد وجدت أن إضافته هنا مكملة للسياق و مفيدة في الإيضاح.

قال:


مثلث الغزالي و الخاتم و المرموز و حساب ابجد بعد الطرق التى يستخدمها كهنة المتصوفة و سحرتهم اريد معلومات تفصلية عنها فهل اجد عندكم المساعدة.
=================
و كان الرد الموفق و المشكور لأخي علي جاسم، كما يلي:

(أخي المستعلم .. كان ابن القيم من أمر الغيب الذي ما جرى عليه أو فيه القلم بينما كان هنالك شيخ علم عالم عابد يذود عن الإسلام بعلمه ورد الفلاسسفة على أدبارهم ودحض حججهم وبين بهتان عقولهم بتحفته المسماة تهافت الفلاسفة كان اسم هذا الشيخ (أبو حامد الغزالي) .. ولا أحسبك قرأت هذا الكتاب .. على أنك لو قرأته لا أحسبك تفقه منه الكثير .. على أنك لوفقهت منه اليسير لما حدثتك نفسك بالخوض بسيرة هذا العلم فضلا عن جعله في زمرة السحرة .. أما بالنسبة للمقولة التي ذكرتها عن ابن القيم فلو أنك أكملتها لأدركت أن لديك خلطا كما كان لابن القيم خلطا في الأمور فابن القيم ينسب أفكار الغزالي للباطنية ولا أعرف والله من ألف كتاب فضائح الباطنية .. أليس هو الغزالي .. بل كيف يفضحهم هنا ليأخذ من فكرهم هناك .. ويقول ابن القيم أيضا في نفس الكتاب الموسوم " وأن الغزالي قد قصد التصوف لما ثبت في النفوس مدح الزهد " ويكأن الغزالي قد شغفته الدنيا حبا فراح يتنسك ويتصوف ليمدح بين الناس .. وهل هذا الوصف مما ينطبق على الغزالي .. على أن ابن القيم كان يسمي كتاب الإحياء للغزالي من أجل كتبه .. وارجع إن شئت لكتاب درء التعارض لابن تيمية وابت تيمية كما تعلم شيخ ابن القيم .. وانضر كيف كان ابن تيمية يرجع بل يستصوب فكر الغزالي في كثير من المسائل الفلسفية على وجه التخصيص .. وأخيرا أخي الفاضل إن أردت بسسؤالك هذا أن نجعل الغزالي في زمرة السحرة فلا أزيد على {عفا الله عنك} .. ) انتهى النقل

**************************

و انظره هنا بالضغط على هذا الرابط

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=2200

* و جزى الله الخير لكل من دافع عن عرض أخيه، بل معتقد أئمته الكبار بالغيب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير