تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حقوق الفكرة محفوظة للرائع1]

ـ[الرائع1]ــــــــ[19 - 11 - 2007, 01:50 م]ـ

:::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

فكرة رهيبة خطرت على بالي ... لم أترك لها وقتا لمزيد من العناية بل أعلنتها لكم ... تتلخص في أننا أعضاء منتدى الفصيح نقوم بعمل يناسب عصرنا في تسهيل اللغة العربية وقواعدها وذلك من خلال عمل ألفية ننظم فيها ابواب النحو ونشترك جميعا في ذلك بحيث يتسلسل النظم وكل منا ينظم بيتا حتى ننتهي من جميع الأبواب ثم نطبع ذلك في كتاب ونسميه ألفية الفصيح على غرار الفية ابن مالك وغيره ... وسيكون الانتهاء منها_ بإذن الله _في زمن قياسي لانها عمل جماعي ... ونستفيد من النت الذي يجمع أهل الفن الواحد رغم تباعد أقطارهم واختلافهم ذكورا وإناثا ومشارب ... ويكون لنا حظ الاسبقية والريادة في طرح كهذا .... ولعل هذه الجزيئة من الفكرة تعد خطوة أولى يليها مايتبعها ....

فلنبدأ على بركة الله ....

يقول الفصيح بمعنى صريح .......... حمدنا الاله بلفظ صحيح

ـ[أبو حازم]ــــــــ[19 - 11 - 2007, 02:02 م]ـ

فكرة رائعة أيها الرائع ولكن لو جعلتها على بحر الرجز لكان أسهل ولرجوت أن يتم لك هذا الأمر

ـ[الرائع1]ــــــــ[19 - 11 - 2007, 10:49 م]ـ

شكرا حبيبي أبو حازم ....

ومادام دخلت البيت اشرب شربيت واتحفنا فكلنا اذان صاغية ولو بشطر من بيت .....

وبحر المتقارب أظنه أخف وأجرس من الرجز ولعله أنسب

والبيت الثاني في المقدمة هو:

وبعد المحامد صلى الاله ........... صلاة تدوم على مصطفاه

ـ[أبو حازم]ــــــــ[20 - 11 - 2007, 11:58 ص]ـ

حسنا لكن ليكن الروي موحدا

ـ[سليلة النيل]ــــــــ[20 - 11 - 2007, 10:37 م]ـ

أوافقكم الرأي فالروي الموحد أكثر عذوبة من الروي المتعدد، ولكن ألا تعتقدون أن النظم التعليمي عموما كفكرة يعد مرهقا جدا للطلاب؟ ولم يعد مناسبا في هذه المرحلة أن نتمسك بالتفريعات القديمة بكل ما فيها من شطحات ومماحكات النحاة.

إن محاولة نظم علم النحو العربي في سلك واحد تتطلب جهودا ضخمة جدا وعمل جماعي منظم وجداول زمنية حاسمة، ولا أعتقد أبدا أن منتديات الشبكة مناسبة لإنجاز عمل بهذا الخطر، أقول هذا مع اعترافي لها بفضلها وتأثيراتها الواضحة في خدمة اللغة، ولكن الأمر يتعلق بأهمية العمل نفسه.

إن الأزمة التي تمر بها اللغة العربية الحبيبة تتطلب توجيه الجهود نحو إعادة بناء وتنمية الفكر النحوي والذائقة اللغوية أكثر من التوقف عند قوالب ومتون جامدة ومحاولة حفظها واستظهارها، كما أن أشكال التعبير الشعري الجديدة بكل ما تثيره من جدل بين المتلقين تضعنا في مأزق اختيار الشكل الشعري المناسب؛ لأن الأذواق في عصرنا قد تعددت وتباينت أكثر من ذي قبل.

ولكن ألا تتفق معي أيها الرائع أن فكرتك سوف تطبق بصورة أكثر مرونة لو قدمت في قالب مسرحي يسمح بتوظيف كل ما في المسرح من إمكانيات لخدمة هذا الهدف؟ خاصة أن ما يعنينا هنا هو تفاعل الجمهور، والمسرح، أكثر من أي شكل آخر من أشكال التعبير الفني، يتيح هذا التفاعل وبصورة رائعة.

ليكن ’المسرح النحوي التعليمي‘ سبيلنا لوضع النحو العربي في مشاهد وفصول تيسره على الطلاب، هذا بالطبع مع حفظ حقوق الفكرة وصياغة المصطلح لسليلة النيل، أليس كذلك؟

ـ[الرائع1]ــــــــ[22 - 11 - 2007, 02:06 م]ـ

حسنا لكن ليكن الروي موحدا

العزيز: أبو حازم

إذا كان الروي موحدا سيشيب القاف وينتهي المحراف

ـ[سليلة النيل]ــــــــ[24 - 11 - 2007, 09:55 م]ـ

إذن يبدو أنك أيها الرائع تتعمد إهمال الرد علي: mad: وتصرعلى فكرتك بالرغم مما بينته لك!

مشكور على أية حال، ولكنني أذكرك أن ما تدعو إليه لن يجدي نفعا، وأنك لا تتوخى الروح العلمي في تنفيذ المشروعات، ولو أنك أنصفت لعلمت أن دعوتك تجافي روح العصر، إن مستقبل هذه الأمة وتيسير العلوم على أبنائها يتطلب منا الكثير من الجهد والدرس والتمحيص، ولو أن كل صاحب فكرة عرضها وهم بتنفيذها دون ترو ودراسة لصارت الحياة فوضى عارمة، تمهل أخي، تمهل؛ فلو أن في دعوتك خيرا للاقت رواجا.

وفقك الله.

ـ[الرائع1]ــــــــ[24 - 11 - 2007, 11:40 م]ـ

العزيزة: سليلة النيل

تحايا عطرة لك ... صدقيني كلامك مليان ... ويحتاج مني إلى بيان ... ويكفي أنك تجاسرت السائد ... وقلت أفكارا رائعة .. لي عودة إلى مناقشة رؤيتك وكلامك حين وجود أي فرصة يسمح بها وقتي ...

دمتِ متألقة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير