تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[= ((باحثة سعودية تتهم النحاة الأوائل بمخالفة أصول نحوية)) =]

ـ[خيال الغلباء]ــــــــ[22 - 11 - 2007, 02:58 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام وأخواتي الكريمات اعضاء شبكة الفصيح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فان أحد الباحثات السعوديات تتهم النحاة الأوائل بمخالفة أصول نحوية كما جاء في جريدة الوطن الاثنين 17 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق 2 يوليو 2007م وترى أن سيبويه والزمخشري والرضي " لم يحترموا " قواعدهم. باحثة سعودية تتهم النحاة الأوائل بمخالفة أصول نحوية وضعوها هم. الدمام: نوره الهاجري

اتهمت باحثة نحوية سعودية أوائل النحاة العرب بمخالفة بعض الأصول النحوية التي وضعوها بأنفسهم، وكسرهم قواعد بحثية عميقة في الاستدلال النحوي.

ورصدت الدكتورة سهية الشلوي، في أطروحة دكتوراه نوقشت قبل أيام في كلية الآداب بالرياض، سلسلة مخالفات وقع فيها نحاة عرب يتقدمهم سيبويه نفسه الذي يُعتبر أحد أهم كبار النحاة، إضافة إلى الزمخشري والشريف الرضي مشيرة إلى أنه قيل في كتاب " الخزانة للبغدادي " أن سيبويه استشهد بشعر بشار بن برد لسلاطة لسان الأخير لكنه ثبت أنه استشهد بشعر اللاحقي وشعر الفضل القرشي وهما من أكبر شعراء عصر المولدين. وتوصلت تحقيقات الباحثة الشلوي في قاعدة الاستدلال النحوي بالشعر إلى أن النحاة الذين نهوا عن الاستشهاد بشعر المولدين هم أول من استشهدوا بشعر المولدين قبل غيرهم، مخالفين بذلك القاعدة التي وضعوها لأنفسهم ولبقية النحاة. واستشهدت الشلوي بالنحوي سيبويه الذي استدلّ بشعر النميري في الفصل بين طرفي الإضافة بلا عمل المضاف في قوله:

كما خط الكتاب بكفّ يومٍ

يهودي يقارب أو يزيل

واستشهد النحوي الفارسي ببيت المنهال المصري في قوله:

أبا الموت الذي لابد أني

ملاق لا أباكِ تخوفيني

كما استشهد الزمخشري بشعر أبي تمام بتعدي فعل " أظلم " بقوله:

هما أظلما حاليّ ثمّ تأجْليَا

ظلاميهما عن وجهِ أمردَ أشيبا

وتوصلت الدكتورة الشلوي في تحقيقاتها إلى تباين بعض الكتب النحوية ووجود مخطوطات النحو والتراث الجامعية التي لم تنشر وهي تعتبر أصولاً نحوية يصعب الوصول إليها، وأرجعت الأسباب إلى اضطراب المنهجية إلى جانب إعجاب النحويين بشعر المولدين لجماله وسهولته مقابل صعوبة شعر العرب الاقحاح وصعوبة ألفاظهم. وقالت الشلوي: إن المتنبي كان وجبة دسمة لاستشهاد النحويين بشعره في كثير من القواعد النحوية مقابل انتقاد كثير لاستشهاد النحاة بشعر المولدين، لمقولة ابن الإعرابي إن شعر المولدين كالريحان يُشم في يوم ويُترك في يوم، أما شعر القدماء كالمسك كلما احترق زاد طيباً. إلا أن الدكتورة نفت كون استشهادات النحاة الأوائل بشعر المولدين ظاهرة، بل هي متكررة في مسائل نحوية عديدة، وقالت إنها رصدت 106 أبيات لشعراء مولدين استُشهد بها في مسائل نحوية. وأضافت إن ذلك يؤكد أنها ليست حالات شاذة في الاستدلال، مشيرة إلى أن القاعدة الأصل في الاستشهاد النحوي بالشعر هي أنه ينتهي الاستشهاد في منتصف القرن الثاني الهجري للأمصار " المدن " أما البادية فينتهي في القرن الـ4 الهجري لعدم اختلاطها بالأعاجم. وعن موقف النحويين المتأخرين أفادت الدكتورة الشلوي أنه لم يتم العثور على أي دراسة حديثة في المجمع العلمي بالقاهرة والمجمع العلمي بالأردن والمجمع العلمي بسوريا لاحظت هذه الظاهرة، الأمر الذي جعلها توصي في رسالتها بطلب عرض الموضوع في مجمع القاهرة. وأقول ان الكثيرين من الاكاديميين المعاصرين والعلماء السابقين تفوتهم بعض دقائق مسائل اللسان العربي ومن ذلك قولهم في الاعراب مرفوع بالضمة والحقيقة ان المبتدا مرفوع بالابتداء والفاعل بالفاعلية وليس بالضمة لان الباء في كلمة بالضمة سببية والضمة ليست سببا للرفع وانما هي علامة عليه كما يوجد في بعض توجيهات شواهد النحوالشعرية تكلف مثل فمن اشبه اباه ماظلم اذ يقول النحاة في توجيه ماظلم اي ماظلم امه وهذا التوجيه غير صحيح بل معنى ماظلم مانقص كما ورد في الكثير من ايات القران الكريم وكلمة لغة كلمة غير عربية اذ اشتقت من الكلمة اللاتينة لاغوج الانجليزية حاليا لانقوج والاصل تسميتها باللسان العربي كما سمي اقدم القواميس العربية اشتقاقا من قوله تعالى بلسان عربي مبين منقول وانتم سالمون وغانمون والسلام.

ـ[همس الجراح]ــــــــ[22 - 11 - 2007, 11:10 م]ـ

ليس أحد معصوماً سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم

ـ[خالد الصافي]ــــــــ[23 - 11 - 2007, 01:33 ص]ـ

ومن يك ذا فم مر مرير ... يجد مرا به الماء الزلالا

وكل إناء بما فيه ينضح، والإنسان عدو ما يجهل، فالله يهديها للصواب.

ـ[خيال الغلباء]ــــــــ[23 - 11 - 2007, 07:20 م]ـ

ليس أحد معصوماً سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخي الكريم همس الجراح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم وكما تفضلت كل يؤخذ من قوله ويرد الا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم والرسل صلوات الله وسلامه عليهم معصمون في مجال التبليغ وماعلى رسولنا الا البلاغ المبين أما الكتاب الذي لاريب فيه فهو القران الكريم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين واسلم وسلم والسلام.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير