تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اعتراض أحد النحاه كان سببًا في منفاه

ـ[د/محمد القرشي]ــــــــ[11 - 12 - 2007, 07:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

كان الناس في عهد الخلفاء الراشدين وعهد بني أمية قريبي العهد من اللغة الفصحى وكانوا شديدي الحرص على لغتهم وعلى إعرابها، ينطقونها سليقة لايكادون يخطئون فيها؛ ولهذا كانوا يستعظمون أمر اللحن. ويقابلون اللاحن بنقد لاذع واستياء بالغ. وإليكم هذا القصة التي جرت ليحي بن يعمُر وهو تابعيّ بصريّ أحد قراء البصرة أخذ النحو عن أبي الأسود، فهو من متقدمي نحاة البصرة ويعدُّ في الطبقة الثانية منهم ويكنى أبا سليمان.

وقد اعترض هذا النحوي على لحن وقع فيه الحجاج بن يوسف الثقفي، وقصة الاعتراض ذكرها السيرافي في كتابه (أخبار النحويين البصريين) قال: ((إن الحجاج بن يوسف قال ليحي بن يعمر: أتجدني ألحن؟ قال: الأمير أفصح من ذلك، قال: عزمتُ عليك لتخبرني - وكانوا يعظمون عزائم الأمراء - فقال يحي بن يعمر: نعم في كتاب الله، قال: ذاك أشنع له! ففي أيِّ شيء من كتاب الله. قال: قرأتَ: (قُلْ إنْ كَانَ آباؤُكُمْ وَأبنآؤُكُمْ وإِخْوَانكُمْ وَأزْوَاجُكُمْ وَعَشيِرتُكُمْ وَأمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وتَجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضوْنَهَا أحَبَّ إليْكم منَ اللّهِ وَرَسُوِلِهِ ... ) فترفع (أحب) وهو منصوب. قال: إذا لاتسمعني ألحن بعدها، فنفاه إلى خرسان)).

ويبدو أن الذي أوقع الحجاج في اللحن طول الفصل بين كان وخبرها باثنتي عشرة كلمة في الآية فرفع أحب وحقُّه النصب لأنه خبر كان. وقد كان الحجاج قاسيًا في عقابه ليحي بن يعمر عفا الله عنا وعنهم.

ـ[] [~عاشقة الضاد~] []ــــــــ[11 - 12 - 2007, 08:39 م]ـ

جزاك الله خيراً ...

لكني قرأت في كتاب ((نشأة النحو و تاريخ أشهر النحاة)) أن الحجاج بن يوسف هو و ثلاثة غيره لم يلحنوا لا في جد و لا في هزل ...

ـ[أبو الفوارس]ــــــــ[11 - 12 - 2007, 08:53 م]ـ

بارك الله فيكم دكتور محمد، نشكرك على هذه اللطائف التاريخية المهمة التي تتعلق بعلم النحو، ونرجو منكم المزيد ..

ـ[أبو لين]ــــــــ[15 - 12 - 2007, 02:00 م]ـ

جزاكم الله خيرا ونفع بكم.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[15 - 12 - 2007, 02:27 م]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير