تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ مثال لجملة الصفة: (جاء رجل يضحك): جاء فعل ماضٍ، رجل فاعل، يضحك هذا فعل مضارع، والفاعل مستتر والجملة في محل رفع صفة لرجل. (الجمل بعد النكرات صفات، وبعد المعارف أحوال غالباً)، (ولقد أمر على اللئيم يسبني) هذه من غير الغالب، (جاء رجل يضحك)، (يضحك) هذه جملة فعل وفاعل في محل رفع صفة لرجل جملة (جاء رجل يضحك) كلام اصطلاحاً، جملة (يضحك) من قولك (جاء رجل يضحك) هذه قصدت لغيرها يعني متممة للموصوف وهو رجل، هل نقول جملة (يضحك) هذه مركبة من مسند ومسند إليه إذن وُجد المركب الاسنادي إذن هي كلام اصطلاحي؟ نقول لا، (جاء الذي قام أبوه): جاء فعل ماضٍ، الذي هذا موصول مبهم يحتاج إلى تفسير، الموصولات من المبهمات يعني تحتاج إلى تفسير، (قام أبوه) جملة الصلة وقعت مفسِّرة لهذا المبهم، (قام أبوه) فعل وفاعل هل قصدت لذاتها أم لغيرها؟ نقول لغيرها، هل هي كلام اصطلاحي؟ الجواب لا.

ـ (جاء زيد يضحك): الجملة وقعت حالاً، مقصودة لغيرها، ليست بكلامٍ اصطلاحي.

ـ (إن قام زيد قمتُ)، قام زيد فعل وفاعل، وقعت جملة الشرط، (قمتُ) فعل وفاعل وقعت جواب الشرط، هل جملة (قام زيد) من قولك (إن قام زيد قمت) كلام اصطلاحي؟ نقول لا، لِمَ؟ لأنها وإن أفادت إلا أن فائدتها متممة لغيرها، (قمتُ) من جملة الشرط السابقة نقول ليست كلاماً اصطلاحياً مع أن الانسان قد يبتدأ الكلام يقول قمت، هذا فعل وفاعل ويعتبر كلام اصطلاحاً، لماذا؟ لأنه قُصد بذاته أن يدل على المعنى المراد، أما لما وقعت (قمتُ) متممةً لجملة الشرط نقصت الدلالة فصارت مقصودةً لغيرها لا لذاتها.

ـ (أُقسم والله لزيدٌ عالم)، أو (أحلف بالله لزيد عالمٌ): (أحلفُ): هذه جملة القسم، في ضمن التركيب هذا جملة القسم هي مقصودة لغيرها وهو التأكيد، لأن القسم من المؤكدات، (والعصر، إن الإنسان لفي خسر): المقسم عليه: (إن الإنسان لفي خسر)، المقسم به: العصر، حرف القسم: الواو، الواو هذه نائبة عن الباء: أقسم بالعصر، (أقسم بالعصر) هل هي جملة مقصودة لذاتها؟ لا، إنما قصدت لغيرها، كونها وقعت مؤكدة، إذن هذه سبعُ أنواع من الجمل وقعت متممةً لغيرها، في ذلك التركيب، لا نسميها كلاماً اصطلاحياً، إذن عندنا كم نوع الآن؟ على التفصيل مركب إضافي، مركب مزجي، مركب توصيفي، مركب إسنادي مسمىً به، مركب إسنادي قصد لغيره وهو السبعة، مركب إسنادي مقصود لذاته.

منقول ... والله أعلم

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[07 - 02 - 2010, 12:48 ص]ـ

نعم هذا التعريف ذكره الشيخ وقرأته .. ولكن لا زال هناك بعض الصعوبة فأرجو التوضيح في تعريف المقصود لذاته

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير