تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استخرج ثم أعرب]

ـ[شاطىء المدينة]ــــــــ[04 - 05 - 2010, 04:51 م]ـ

اسا

[استخرج من كل حديث مما يلي أربعة أفعال متعدية واعرب الفعل والفاعل والمفعول وإن حذف شيء اذكره. واستخرج أربعة أفعال لازمةواعرب الفعل والفاعل وإن حذف شيءاذكره

******1 - ((حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثني ابن الأصفهاني قال سمعت أبا صالح ذكوان يحدث عن أبي سعيد الخدري قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يومًا من نفسك فوعدهن يومًا لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن فكان فيما قال لهن ما منكن امرأة تقدم ثلاثةً من ولدها إلا كان لها حجابًا من النار فقالت امرأة واثنتين فقال واثنتين))

**2 - ((حدثنا سعيد بن أبي مريم قال أخبرنا نافع بن عمر قال: حدثني ابن أبي مليكة أن عائشة

زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت لا تسمع شيئًا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه وأن النبي النبي صلى الله عليه وسلم قال من حوسب عذب قالت عائشة فقلت أوليس يقول الله تعالى ((((فسوف يحاسب حسابًا يسيرًا)) قالت فقال إنما ذلك العرض ولكن من نوقش الحساب يهلك.

**3 - ((حدثنا عبيدالله بن موسى قال:؟ خبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان))

**4 - ((حدثنا قتيبة حدثنا اسماعيل بن جعفر عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ لا يَسْقُطُ وَرَقُهَا، وَإِنَّهَا مِثْلُ الْمُسْلِمِ، فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ؟ " فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ، فَاسْتَحْيَيْتُ، ثُمَّ قَالُوا: حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: " هِيَ النَّخْلَةُ ".

وربي يجزيكم كل خير ويجعله في ميزان حسناتكم

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[04 - 05 - 2010, 05:48 م]ـ

أختي الكريمة، شاطئ المدينة /

مرحبا وأهلا وسهلا بك في شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية.

أختي الكريمة، ضعي محاولتك، وستجدين الإخوة الأعضاء عونا لك بإذن الله تعالى.

ـ[شاطىء المدينة]ــــــــ[04 - 05 - 2010, 10:02 م]ـ

- ((حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثني ابن الأصفهاني قال سمعت أبا صالح ذكوان يحدث عن أبي سعيد الخدري قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يومًا من نفسك فوعدهن يومًا لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن فكان فيما قال لهن ما منكن امرأة تقدم ثلاثةً من ولدها إلا كان لها حجابًا من النار فقالت امرأة واثنتين فقال واثنتين))

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير