تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

جزاك الله خيراً ولكنني مازلت محتاجًًًاًًًًًًًًًًُُإلى قطرة من بحر علمكم الواسع فعندما نجمع "اسم" على أفعال ستجتمع همزتان همزة "أفعال" وهمزة "اسم" فأين ذهبت همزة "اسم"؟ فهي تجمع على "أسماء " وهي لم تدغم مثل" أثر-آثار".بمعنى آخر ماأصل همزة الوصل في "اسم"؟

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[12 - 05 - 2010, 12:21 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعندما نجمع "اسم" على أفعال ستجتمع همزتان همزة "أفعال" وهمزة "اسم" فأين ذهبت همزة "اسم"؟ فهي تجمع على "أسماء " وهي لم تدغم مثل" أثر-آثار".بمعنى آخر ماأصل همزة الوصل في "اسم"؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الحجوري

همزة اسم همزة وصل جيء بها عوضا عن لام فعل المحذوفة، فأصل اسم على الصحيح سِمْوٌ أو سُمْوٌ، حذفت لام الكلمة (الواو)، فأصبحت سِمْ (أو سُمْ)، ولأن الميم أصبحت محل الإعراب حركت من السكون، فأصبحت (سِمٌ أو سُمٌ) وهما لغتان في الاسم، والأفشى من ذلك جلب همزة وصل عوضا عن الواو المحذوفة وتسكين السين، فتصبح (اِسْمٌ أو اُسْمٌ) لتشاكل الأصل (سِمْوٌ، سُمْوٌ) في البناء.

وعليه فوزن اسم افع، والهمزة ليست من أصل الكلمة (بخلاف أثر)

الآن لو جمعت اسم (افع) على أفعال فإنك تأتي بالفاء والعين واللام من الكلمة وتضعها محل الفاء والعين واللام من صيغة أفعال، هكذا: أسماو، الحرفان الأحمران من بنية الصيغة أفعال، واللام المحذوفة في المفرد (الواو) وضعت محل لام أفعال. أما همزة اسم فتحذف لأنها كانت عوضا عن الواو، فلما رددنا الواو حذفنا الهمزة، فالعوض لا يكون إلا في غياب المعوض عنه. ولأن الواو تطرفت بعد الألف قلبت همزة، فصارت أسماو أسماء. ومثل أسماء أبناء.

أما جمع أثر (فعل) فهو أأثار أفعال، أبدلت الهمزة الثانية الساكنة (فاء الكلمة) حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى، وحذفت رسما ودل عليها بشكلة المد آثار. والفرق بين همزة أثر وهمزة اسم أن همزة أثر أصل وقطع، وهمزة اسم غير أصلية ووصل، (ولو كانت همزة اسم كهمزة أثر لقيل أسم ولجمع على آسام).

هذا، والله أعلم

ـ[الحجوري]ــــــــ[14 - 05 - 2010, 03:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراًياأستاذناالفاضل وجعله الله في ميزان حسناتك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير