تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مستكبر ومتكبر!!]

ـ[الجَرْمي .. ]ــــــــ[23 - 01 - 2006, 02:59 ص]ـ

أريد الفرق بين مستكبر ومتكبر عاجلا غير آجل؟؟؟

أخوكم الجرمي

..............

ـ[سليم]ــــــــ[10 - 02 - 2006, 10:26 م]ـ

السلام عليكم

أخي الجرمي, بارك الله فيك وحيّاك, ويبدو ان الاجابة جاءت اجلاً ,اسمع رعاك الله كا وجدت من معان لهما, متكبر من الكبر, فالكبر الحالة التي يتخصص بها الإنسان من إعجابه بنفسه، وذلك أن يرى الإنسان نفسه أكبر من غيره. وأعظم التكبر التكبر على الله بالامتناع من قبول الحق والإذعان له بالعبادة. والاستكبار يقال على وجهين:

أحدهما: أن يتحرى الإنسان ويطلب أن يصير كبيرا، وذلك متى كان على ما يجب، وفي المكان الذي يجب، وفي الوقت الذي يجب فمحمود.

والثاني: أن يتشبع فيظهر من نفسه ما ليس له، وهذا هو المذموم، وعلى هذا ما ورد في القرآن. وهو ما قال تعالى: "أبى واستكبر" [البقرة/34]. وقال تعالى: "أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم"البقرة/87] وقال: "وأصروا واستكبروا استكبارا" [نوح/7]،"استكبارا في الأرض" [فاطر /43]، "فاستكبروا في الأرض" [فصلت/15]، "تستكبرون في الأرض بغير الحق" [الأحقاف/20]، وقال: "إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء" [الأعراف/40]، "قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون" [الأعراف/48]، وقوله:"فيقول الضعفاء للذين استكبروا" [غافر/ 47] قابل المستكبرين بالضعفاء تنبيها أن استكبارهم كان بما لهم من القوة من البدن والمال. وقال تعالى: "قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا" [الأعراف/75] فقابل المستكبرين بالمستضعفين "فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين" [الأعراف/133] نبه بقوله: "فاستكبروا" على تكبرهم وإعجابهم بأنفسهم وتعظمهم عن الإصغاء إليه، ونبه بقوله: "وكانوا قوما مجرمين" [الأعراف/133] أن الذي حملهم على ذلك هو ما تقدم من جرمهم، وأن ذلك لم يكن شيئا حدث منهم بل كان ذلك دأبهم قبل. وقال تعالى: "فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة وهم مستكبرون" [النحل/22] وقال بعده: "إنه لا يحب المستكبرين" [النحل/23]. والتكبر يقال على وجهين:

أحدهما: أن تكون الأفعال الحسنة كثيرة في الحقيقة وزائدة على محاسن غيره، وعلى هذا وصف الله تعالى بالتكبر. قال: "العزيز الجبار المتكبر" [الحشر/23].

والثاني: أن يكون متكلفا لذلك متشبعا، وذلك في وصف عامة الناس.

(مفردات معاني القرآن) للاصفهاني.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير