تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما صحة التعبير بالقواميس]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[23 - 02 - 2006, 12:15 ص]ـ

دائما ما تعطف القواميس على المعاجم فيقال هذه اللفظة لا توجد في المعاجم والقواميس مع أن القاموس كتاب واحد وهو كتاب الفيروزابادي، هل من مجيب؟

ـ[سليم]ــــــــ[23 - 02 - 2006, 12:49 ص]ـ

المعجم: العُجْمُ والعَجَمُ, خِلافُ العُرْبِ والعَرَبِ، يقال عَجَمِيٌّ وجمعه عَجَمٌ، وخلافه عَرَبيّ وجمعه عَرَبٌ، ورجل أَعْجَم وقوم أعْجَمُ, ويقال ان سبب تسمية المعجم معجمًا لأنه يزيل العُجْمة إما بالنقط او الاعراب.

واما لفظة قاموس فهي من قَمَسَ في الماء يَقْمُسُ قُمُوساً: انغطَّ ثم ارتفع؛ والقاموس والقَومَس: قعر البحر، وقيل: وسَطه ومُعظمه ج: قَوَامِيسُ."تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ": فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ، فِي الْمُحِيطِ ,وَالْكَلِمَةُ أَطْلَقَهَا الفيروزابادي اِسْمَ عَلَمٍ عَلَى مُعْجَمِهِ، وَاصْطَلَحَ النَّاسُ فِيمَا بَعْدُ عَلَى تَسْمِيَةِ كُلِّ مُعْجَمٍ بِالْقَامُوسِ.

ـ[أبو محمد المنصور]ــــــــ[23 - 02 - 2006, 12:54 ص]ـ

الأصل في هذه التسمية لكتاب الفيروزابادي (القاموس المحيط والقابوس الوسيط فيما ذهب من اللغة شماطيط) والقاموس هو البحر، ومعنى المحيط الذي طاف به من كل ناحية، والقابوس من القبس أي: المضيء، والوسيط أي: المرتفع العالي القدر، ومعنى شماطيط: متفرق. ثم تداول الطلاب والكتاب اسم القاموس للدلالة على كل معجم حتى صار القاموس علما على المعجم بغلبة الاستعمال ولم تجْدِ تنبيهات العلماء ووقع الجميع في ذلك فلم يلتفتوا لإنكار من ينكر ولا لصراخ من يصرخ، وفي المكتبات مئات من المعاجم تحمل اسم قاموس، فهل نستطيع دفع تلك التسمية؟ هيهات.

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[23 - 02 - 2006, 11:22 ص]ـ

بارك الله فيكما، وهل أفهم من كلامك أخي أبا محمد - أفادك الله - إنكار تسمية المعاجم بالقواميس وعدم استعمال هذه اللفظة؟

ـ[أبو محمد المنصور]ــــــــ[24 - 02 - 2006, 01:28 ص]ـ

إذا أمكن الإصلاح في شيء فلنصلحه، وما لا يمكن فالشكوى لله. نعم أستنكر هذا الإطلاق للفظ (قاموس) على كل معجم، وأحرص على سلامة أسلوبي منه، وأدعو الناس إلى استخدام لفظ (المعجم) ولا أمل، والله الموفق.

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[24 - 02 - 2006, 02:40 م]ـ

كذا فليقل، أفدتنا بارك الله فيك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير