تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فلنصطلح مع الله]

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[25 - 01 - 2006, 07:01 ص]ـ

[فلنصطلح مع الله]

بسم الله الرحمن الرحيم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل تحس بكآبة في حياتك؟ هل تشعر بضياع في نفسك؟ هل تبحث عن طريق الخلاص؟ تريد أن تغير حياتك؟ تجدد إيمانك؟ تغفر ذنوبك؟ تكون من أهل الجنه؟ تهنأ في الدنيا وتسعد في الآخرة؟ إذن ... فلنصطلح مع الله

" فإما يأتينكم مني هدى (منهاج حياة) فمن اتبع هداي فلا يضل (في الدنيا) ولا يشقى (في الآخرة) ومن أعرض عن ذكري (أعرض عن الله) فإن له معيشة ضنكا (في الدنيا) ونحشره يوم القيامة أعمى ... " " طه / 123، 124 "

ماذا تعني التوبة؟ تعني العوده .. والرجوع .. والإنابة .. تعني خوفاً في قلبك يدفعك دفعاً إلى العودة إلى الله .. تبدأ التوبة عندما تعلم جرم ذنبك .. وعظمة ربك .. ونظره إليك .. وقدرته عليك ,, وذلتك بين يديه .. فيخاف قلبك .. فيدفعك هذا الخوف من الله أن يأخذك بالذنب .. وحبك له أن سترك ولم يعاجلك، يدفع ذلك أن نرجع إلى ربك .. فتصطلح مع الله.

ماذا يعني تائب إلى الله؟ يعني نادم ... يعني عائد ... يعني راجع .. يعني أنا أنخلع من كل الذنوب والمعاصي عائد إليك يا رب بكل كياني .. فالذنب الذي كنت أفعله لمدة 20 سنة. أنا سأنخلع اليوم لك عنه .. حباً لك يا رب .. وطاعة بين يديك يا رب .. هذه هي التوبة .. أن تترك المعصية من أجل الله وتعود إلى الله.

ربما تقاطعني: تقول التوبة للناس الذين يفعلون الكبائر .. وأنا لم أفعل أي كبيرة لماذا أتوب؟!! لا يا أخي .. التوبة فرض على جميع المسلمين ألم يقل الله " وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " ثم من قال لك أنك لم تفعل الكبائر؟! أليس تأخير الصلاة كبيرة؟! أليس جمع صلاتين مع بعض كبيرة؟ من يصلي الفجر كل يوم بعد طلوع الشمس أليس هذه كبيرة؟ قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) " من جمع بين الصلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر " " رواه الترمذي " ـ ربما تهذر مع صديقك فتلعن أبويه وهذه كبيرة، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه؟ قيل: يا رسول الله وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه وأمه " " متفق عليه " ــ النظرة إلى الحرام .. كيف تعدها؟ والنبي يقول: " وزنا العين النظر " ـ متفق عليه ـ هذه الأخت التي لم ترتد الحجاب بعد .. ماذا تقول لربها. ذلك الذي له20 سنة يضيع الفجر يصليها كل يوم بعد الشروق. ماذا يقول لربه غداً؟

آلاف الصغائر .. ماذا تقول عنها غداً ... الغيبة .... الكذب ... الهذار بالباطل ... تلك الأخت التي تظهر بعض الشعرات من تحت حجابها كل من ينظر إليها يأخذ سيئة وهي تأخذ بعدد جميع من نظر إليها سيئات ..

نحن محتاجون للتوبة عن أمر خطير إنه الغفلة عن الله .. لماذا خلقت؟ وماذا تعرف عن ربك؟ عدد البشر 6,3 مليار كم منهم يعرف الله؟ ومن أي الناس الناس أنت؟! متى كانت أخر مرة بكيت فيها من خشية من الله؟ متى كانت آخر مرة شعرت فيها بلذة السجود لله؟ كم مرة سجدت جبهتك لله .. فهل سجد معها قلبك مرة واحدة؟

نحن محتاجون للتوبة عن نعم أنعم الله بها علينا ولم نشكره عليها .. العين ننظر بها إلى الحرام .. اللسان نتكلم به الحرام ... البطن تأكل الحرام ... العقل خلقه لتفكر في الله فأول قرار نتخذه به لا .. لن أطيعك يا رب!! محتاجون للتوبة عن أمر أخير .. انتبه معي جيداً محتاجون للتوبة عن ذنوب فعلناها زمان .. ثم تركناها ولم ننتب منها ماذا أعني؟ أعني عندما كان عمرك 16 سنة كنت تفعل ذنوب الآن تركتها ولم تتب منها فهل غفرت؟ مثلاً عندما كنت تدرس كنت تغش الآن انتهت دراستك وانتهى الغش لكن هل تبت؟! كنت تعق أمك فكبرت كنت تنظر إلى الحرام فالآن تزوجت أنت كبرت عن الذنب الفلاني تركته لكن لم تتب منه فهل غفر؟ لا .. قاعدة مهمة: الذنب لا يغفر حتى تتوب منه. تخيل تأتي يوم القيامة وهناك ذنوب تركتها منذ 30 سنة وتسأل عنه فتقول: يا رب أنا تركت هذا الذنب .. أنا نسيته .. لكن هل تبت منه .. لا .. أنت نسيته فهل نسيه الله؟! قال تعالى: " يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه " " المجادلة / 6 " ذنب تركته منذ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير