تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما هو أفضل معجم للأخطاء الشائعة؟]

ـ[أبوأحمدالمهاجر]ــــــــ[08 - 04 - 2006, 09:36 م]ـ

ماهو أفضل معجم للأخطاء الشائعة؟ وأين طبع كتاب حركة التصحيح اللغوي في العصر الحديث للدكتور محمد رضا حمادي؟

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[09 - 04 - 2006, 05:34 ص]ـ

1 - معجم الأخطاء الشائعة.

2 - معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة.

كلاهما لمحمد العدناني

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[09 - 04 - 2006, 06:38 ص]ـ

محمد العدناني خطّأ كثيرا من الأساليب الفصيحة التي ثبتت فصاحتها في اللسان والتاج وغيرهما، مكا أنه لم يساير ما توصلت إليه المجامع اللغوية في هذا الشأن.

أنصح بمعجم الخطأ والصواب لإميل يعقوب.

ـ[أبوأحمدالمهاجر]ــــــــ[10 - 04 - 2006, 08:21 م]ـ

هل من إضافة لهذا الموضوع؟

ـ[أبو محمد المنصور]ــــــــ[12 - 04 - 2006, 12:43 ص]ـ

بالتأمل في خزانة كتب (الأخطاء) وجدتها تعد بالعشرات ولي على كل كتاب منها استدراك، فلم أستطع المفاضلة لأتخير منها ما رجوته من (الأفضل) فأخبرك به، ولكنني أحببت أن أجعلها نصيحة لأمثل طريق نحو التمييز بين الخطأ والصواب، فأقول: إن كان البحث في ضبط كلمة أو اشتقاقها فاذهب إلى المعجمات، وإن كان البحث في تركيبٍ فالتمس الفائدة في كتب النحو. وإن تعذر عليك الأمرين فلا بأس من النظر في أحد الكتب المختصة ببيان الخطأ والصواب ثم تحر الأمر في المظان حتى تتثبت من القول الأقرب إلى اليقين مع ملاحظة أن المسألة في تحديد الصواب ليست بقول واحد قاطع فالصواب درجات والفصاحة درجات فأي مقام ضمن الصواب يبلغه اجتهادك فثم المبتغى، وللدلالة على صحة ما أدعيه انظر: (الأخطاء اللغوية الشائعة) تأليف محمد علي النجار، و (قل ولا تقل) تأليف مصطفى جواد، وكتابي محمد العدناني، و (تذكرة الكاتب) لأسعد داغر، و (أخطاؤنا في الصحف والدواوين) لصلاح الزعبلاوي، و (كبوات اليراع، ولجام الأقلام) كلاهما لأبي تراب الظاهري، و (درة الغواص) للحريري وشرحها للشهاب الخفاجي، و (لحن العوام) للزبيدي، و (تقويم اللسان) لابن هشام اللخمي و ..... ثم انظر ما يراه هذا صوابا يراه ذاك خطأ أو في أدنى درجات الصواب، فليكن جهدك وبحثك هو الفيصل، ولا تركن إلى قولٍ واحدٍ وتتخذه الصواب المطلق فقد يظهر لك شاهد على ما عددته خطأ في يوم من الأيام - كما بين ذلك عباس أبو السعود في كتابه (أزاهير الفصحى) - وكم وجدت في لغة الحديث النبوي حلا لمشكلات لغوية احتج قوم لترجيح الخطأ فيها واحتج آخرون لعدها من الصواب، فما دمنا نتحرى الصواب فلا بأس بعد ذلك أن تتفاوت درجات فصاحته، فالعبرة بنزاهته عن الخطأ ولو في أدنى درجاته، وبالله التوفيق.

ـ[معالي]ــــــــ[12 - 04 - 2006, 01:32 ص]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيك أستاذنا أبا محمد

لله ما أجمل ما ذهبتَ إليه!

شكر الله للجميع.

ـ[أبوأحمدالمهاجر]ــــــــ[12 - 04 - 2006, 09:52 ص]ـ

نفع الله بك وجزاك الله خيرا

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[13 - 04 - 2006, 10:06 ص]ـ

السيد أبو محمد المنصور .. أهنئك من كل قلبي على هذه النصيحة، للسيد المهاجر، الذي سأل عن أفضل كتاب في الأخطاء الشائعة، فلو كتبت أنا النصح لما زدت أو أنقصت مما قلت إلا قليلا، فالعودة إلى المعجمات هي الأسلم على كل حال، وكتب الأخطاء الشائعة تحوي الغث والسمين؛ لأن أصحابها صار هدفهم أن يتخموا كتبهم بما هب ودب .. ومع تحفظاتي واستدراكاتي على كتب (إشاعة الأخطاء) فمن أفضلها أيضا كتاب (معجم الخطأ والصواب في اللغة العربية) للدكتور إميل بديع يعقوب .. وتحياتي للجميع ..

ـ[محمد الأكسر]ــــــــ[22 - 04 - 2006, 10:10 م]ـ

أخي يوجد أغلاط العوام

وكتاب درة الغواص في أوهام الخواص للزبيدي

حققه الدكتور رمضان عبد التواب

ويوجد تثقيف اللسان طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[06 - 05 - 2006, 08:09 م]ـ

جزاكم الله خيرا

محمد العدناني خطّأ كثيرا من الأساليب الفصيحة التي ثبتت فصاحتها في اللسان والتاج وغيرهما

هذا الكلام فيه نظر يا أخي الكريم، فبعد التتبع والاستقراء وجدت العدناني يلتمس أدنى دليل لإثبات صحة الكلام، وهو يعد اللسان والتاج أهم مصدرين من مصادر اللغة، ويوافق على ما فيهما بلا مناقشة.

وإذا وصفنا العدناني بالتساهل في تصحيح الكلام لما كنا مبالغين

وللمزيد ينظر هذا الرابط:

http://209.190.30.50/vb/showthread.php?t=68162&highlight=%C7%E1%C3%CE%D8%C7%C1+%C7%E1%D4%C7%C6%DA%C9+%E1%E1%DA%CF%E4%C7%E4%ED

أنصح بمعجم الخطأ والصواب لإميل يعقوب.

معجم الخطأ والصواب لإيميل يعقوب من أفسد ما يكون في هذا الباب؛ لأنه لا اجتهاد عنده، ولا ترجيح لديه، فأي قول بالتصويب يأخذ به، ولو لم يكن عليه أدنى دليل، وهو يوافق على كلام المجمع بدليل وبغير دليل، وإذا كان محمد العدناني متساهلا فإيميل يعقوب أشد منه تساهلا في هذا الباب!!

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير