تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الفصيح ... تعريف المصطلح ومشتقاته]

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[19 - 01 - 2006, 08:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[الفصيح ... تعريف المصطلح ومشتقاته]

ما رأيكم إذا بدأنا سوياً لأن نجمع معنى كلمة الفصيح؟؟

بل كل شيء يحتوي على لفظة الفصيح، ومشتقاتها في اللغة والبلاغة، والأدب والشعر، والنثر.

أن نجمع الأعلام التي سميت بالفصيح، أن نجمع الأخبار، والآثار والأنباء التي امتازت بالفصاحة!!

ما رأيكم لو جمعنا كل الأبيات الشعرية التي احتوت على الفصاحة، ولفظة الفصيح أو إحدى مشتقاتها؟؟

فتعالوا معاً نشارك في التعريف بمصطلح الفصيح ومشتقاته، لنجمع أجمل الآثار والأخبار من كتب الأولين والمتأخرين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك بعض الكتب التي احتوى عنوانها على لفظة الفصيح منها: (فصيح البيان في تفسير القرآن)، (فصيح اللغة لأبي العباس ثعلب)، (التلويح في شرح الفصيح لأبي سهل الهروي)، (كتاب ذيل الفصيح أملاه الشيخ موفق الدين عبد اللطيف البغدادي المتوفي سنة 629هـ)، (قلائد الذهب في فصيح لغة العرب - مرتب على حروف المعجم)، (فرائد التفسير فصيح الأدلة في مجلدين لأبي الحسين شيخ المعتزلة: محمد بن علي البصري المتكلم)، (فصيح المجد التالد في مناقب الشيخ خالد).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهناك بعض الألقاب التي احتوت لفظة الفصيح أيضاً مثل: أبو المحامد فصيح الدين: محمد بن عمر المابرنابازي)، (النظامي: محمد بن حسن صدر الدين وقيل فصيح الدين النظامي المتوفى سنة 919 تسع شعرة وتسعمائة. صنف تاج المآثر في التاريخ فارسي، حاشية على شرح أشكال التأسيس لقاضي زاده)، (فصيح الهروي: أبو الفيض محمد بن محمد بن علي الفارسي نزيل هراة، اشتهر بفصيح الأديب الحنفي كان حيا في رمضان سنة 837 سبع وثلاثين وثمانمائة. له من الكتب إحصاء الأخلاق. إلجام العتاة وإلزام الغلاة وأن الحسنات يذهبن السيئات. حقائق التوحيد رسالة فارسية. فضل الكلم الطيب في استنزال مطر الفضل الصيب في كلمة التوحيد. منهاج اليقين. الدر النظيم في حاشية بسم الله الرحمن الرحيم)، (فصيح المولوي: أحمد دده المتخلص بفصيح المولوي كان يكتب للوزير أحمد باشا الكوبريلي توفي سنة 1111 إحدى عشرة ومائة وألف من تصانيفه تنبا كو نامة منظومة تركية. خسرو وشيرين كذا. ديوان شعر تركي. ديوان فارسي. محمود وأياز منظوم. مناظرة شب وروز. مناظرة كل ومل، وكلها تركية).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأما عن تعريف لفظة (الفصيح):

الفصاحة مأخوذة في تعريف البلاغة وليس كل فصيح بليغ (التعريفات 1/ 66)، ويقال: فصيح اللَّهْجَة (العين 3/ 391)، واللّهجة طَرَفْ اللّسان ويُقالُ جَرْس الكلام، و (أفْصَحَ) عن مراده بالألف أظهره و (أَفْصَحَ) تكلم بالعربية و (فَصُحَ) العجمي من باب قرب جادت لغته فلم يلحن و قال ابن السكيت أيضا (أَفْصَحَ) الأعجمي بالألف تكلم بالعربية فلم يلحن و رجل (فَصِيحُ) اللسان (المصباح المنير 2/ 474) وتَفصيحُ اللَّبَن: ذَهابُ اللِّبأ عنه وكَثرةُ مَحْضه وذَهابُ رَغْوته فَصَّحَ اللَّبَنَ تَفصيحاً. ورجلٌ فصيحٌ فَصُحَ فَصاحة وأفصَحَ الرجلُ القَوْلَ. فلما كَثُرَ وعُرِفَ أضمَروا القَولَ واكتَفَوا بالفِعل كقَولهم: أحسَنَ وأسْرَعَ وأبْطَأَ. ويقال في الشِّعْر في وصف العُجْم: أفصَح وإِن كان بغَير العربيّة كقول أبي النجم): أعجَمَ في آذانِها فصيحا).

والفصيحُ في كلام العامّة الواضح، وأعرب الرجل: أفصح القول والكلامِ وهو عربانيّ اللسانِ أي: فصيح (العين 2/ 128)، وعن الأزهري: " يُقال: فلان فصيح اللَّهْجة: وهي لغته التي جُبل عليها واعتادها (المغرب في ترتيب المعرب 2/ 253)، والسليقية من الكلام: ما كان الغالب عليه السهولة وهو مع ذلك فصيح اللفظ منسوب إلى السليقة وهي الطبيعة ومعناه ما سمح به الطبع وسهل على اللسان من غير أن يتعهد إعرابه يقال فلان يقرأ بالسليقية أي بطبعه لم يقرأ على القراء ولم يأخذه عن تعليم (غريب الحديث للخطابي 3/ 59).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير