تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أول حرف هجائي أو أبجدي]

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[27 - 04 - 2006, 12:08 م]ـ

ما أول حرف من حروف المعجم، العربي وغيره؟.

الحروف في كل لغة، زاد عددها أو نقص، مرتبة ترتيبا معينا، يفترض أن يكون سببه تسهيل حفظ الحروف بهذا الترتيب الثابت، لأسباب تنظيمية وبحثية ومعجمية وغيرها .. وللحروف في العربية ثلاثة أنواع من الترتيب:

1 - الترتيب الهجائي: وهو الترتيب العربي الأصيل، الذي يقوم على جمع الأحرف المتماثلة، وقد يسمى الترتيب الألفبائي، وهو: ا ب ت ث ج ح خ د ذ .. الخ ..

1 - الترتيب الأبجدي، ويبدو أنه ليس عربي الأصل، ويجمع الحروف الكثيرة في ألفاظ قليلة لسهولة حفظها وهي: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ... الخ .. حيث اختلف في لفظ الكلمتين الخيرتين ..

3 - الترتيب بحسب مخارج الحروف من الحلق، وليس له تسمية اصطلاحية، كأن نقول الترتيب العضوي أو اللساني أو المخرجي أو الصوتي .. وهو ترتيب يأخذ به علماء التجويد خاصة، ولم يأخذ به من علماء اللغة سوى تخوم العلم كالخليل في معجم العين، وقد اختلف معه بعض العلماء في ترتيب بعض الحروف فحسب، والملفت للنظر أن أحدث علوم اللسانيات أو الألسنيات اليوم، على الرغم من أجهزة القياس الصوتية الدقيقة الحديثة، لم تختلف مع الخليل، وأجهزته المعدومة لا البدائية، في شيء ذي بال، وتبدأ هذه الحروف بالعين وعليه سمى الخليل معجمه بمعجم العين، ويدرك الخليل بأن الهمزة والهاء ربما تكونان أعمق من العين، ولكنه اختار العين لأنها أثبت حروف المعجم، لا لأنها أبعد حروف الحلق مخرجا، فأما الهاء فمهموسة وأما الهمزة فليس لها رسم خاص، فإذا خالفه ابن سيدة وغيره في بعض ترتيبه فلم يكن الخليل غافلا عنه .. وبما أن هذا الترتيب قليل الدوران أو نادر الاستعمال فلا معول عليه في هذه الخاطرة وما يليها من تساؤل ..

أما حروف اللغات الأخرى فتكتفي بترتيب واحد، كالفرنسية والإنكليزية، وغيرهما غالبا بحسب علمي ..

والسؤال الذي أطرحه هنا، وأود معرفته من أهل العلم والخبرة والمعرفة والاطلاع ولا جواب لدي عليه،هو:

1) هل توجد في العالم لغات، لحروفها أنواع متعددة من الترتيب؟. وما هي؟.

2) تبدأ الأبجديات كلها بحرف الألف أو ما يماثله ( A ) فهل ثمة لغات في العالم تبدأ أبجديتها أو يبدأ هجاؤها أو ألفبائيتها بحرف غير حرف الألف أو ( A ) ؟. هذا إذا استثنينا ترتيب الخليل وأمثاله؟ .. ما هي؟.وشكرا ..

ـ[لخالد]ــــــــ[28 - 04 - 2006, 01:11 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

سؤالك دفعني إلى بحث سريع وجدت خلاله أن المسألة كما قلت ربما تنظيمية و تتعلق بتسهيل الدراسة و المقارنة و تعلم هذه اللغات.

فحتى اللغات القديمة ( http://www.ancientscripts.com/ws_atoz.html) تم ترتيب أبجديتها انطلاقا من الحرف الف أو A

لكن هذا لا يمنع من وجود تراتيب أخرى قرأت في هذه الصفحة ( http://fr.wikipedia.org/wiki/Classement_alphab%C3%A9tique) أنها غير عملية و لذا ليست منتشرة.

في هذه الصفحة ذكر أن عدة لغات تمت إعادة ترتيب حروفها من بينها اللغة العربية.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[28 - 04 - 2006, 08:47 ص]ـ

أشكرك أخي العزيز خالد، على هذا التجاوب السريع، والتكرم بهذين الرابطين القيّمين فعلا، ولكنهما باللغة الفرنسية، ومقدرتي بها محدودة، والوصول إلى المطلوب فيهما بحاجة إلى وقت كاف، لأن فيهما تفرعات ولغات كثيرة، ولكنني سأبذل وسعي وجهدي وطاقتي للوصول إلى ما أبحث عنه إن شاء الله .. وأكرر لك الشكر .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه ..

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[28 - 04 - 2006, 01:27 م]ـ

أغرب ما وجدته في هذه العجالة أن الترتيب الأبجدي، الذي قلت عنه (يبدو أنه ليس عربيا) فلم أشعر بعربيته يوما، هو ترتيب الحروف العبرية والآرامية، حيث ترتيبها (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت) وليس فيها (ثخذ ضظغ) وتوضع الخاء مكان الكاف (خلمن) فمن هم أولئك الذين وضعوا في عقولنا هذا الترتيب الأبجدي خلال قرن مضى، وعمَّوا علينا أنه ترتيب عبري .. جزاهم الله ما يستحقون ..

ـ[لخالد]ــــــــ[01 - 05 - 2006, 12:41 ص]ـ

صحيح أخي فكما هو معلوم فاللغة العربية هي لغة سامية، مشتقة عن السريانية والآرامية والعبرية و الأكادية (حسب ما ذكر في الموقع)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير