تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسعد امرأة في العالم]

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[24 - 12 - 2005, 06:03 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[أسعد امرأة في العالم]

الحمد لله والصلاة علي رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. وبعد

أخواتي المسلمات .. سلام الله عليكن ورحمته وبركاته .. أسعدكن الله باليمن والمسرات. كم أنا سعيد أن توجه هذه المحاضرة للمؤمنات الصادقات، سعيد أن أتذاكر حظ المرأة وحق المرأة وسعادة المرأة .. قال تعالى (فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى) آل عمران / 195، إذن هناك أنثى، هناك مؤمنة، هناك منتجة، ومربية للأبطال، وللأجيال وللحكماء، والعلماء، وللشهداء ..... قال تعالى (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات) الأحزاب/ 35، لا إغفال للمؤمنة،ولا إغفال للمسلمة، ولا تهميش للمرأة، وهذه المحاضرة عنكن، وموجهة إليكن .. أسأل الله أن يجعلكن موفقات، ناجيات، مقبولات عنده وإن تسرن في ركب آسية، وخديجة، وعائشة، وفاطمة، وأسماء، وأسعد امرأة في العالم: ليست امرأة محددة بذاتها لا أقصد امرأة باسمها، ودارها، وعنوانها. أقصد من حملت هذه الصفات. ومن جمعت هذه الأخلاق ومن حازت هذه المكارم؛ فهي أسعد امرأة في العالم.

• وهذه سطور في حياة نساء مؤمنات كن في لحظات " أسعد امرأة في العالم ":

• آسية امرأة فرعون وماشطتها ... هذه المرأة جعلها الله تعالى مضرب المثل للمؤمنين، حتى الأنبياء، والرسل، والصحابة، والعلماء، والشهداء، ضرب الله لهم مثلاً امرأةأُسوة وقدوة اسمها آسية." قال تعالى: (وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون) التحريم/ 11، كانت عند أعتى طاغية في الأرض .. من زعم أنه إله من دون الله، فرفضت أن تستسلم لطغيانه، وأن تكفر بالله .. فقالت: (رب ابن لي عندك بيت في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين) التحريم/11، وكانت لها ماشطة أسلمت معها وعُذبت معها .. فدخلت الجنة معها .. فما أحسن الصحبة، وما أحسن القافلة .. ومن صَاحبَ السعيد سعد. هذه امرأة رغم القهر والتعذيب تتمسك بدينها وبمنهج ربها ... والآن كثير من بناتنا دون قهر ولا تعذيب يعرضن عن دينهن،ويبتعدن عن منهج ربهن ... !!

• أم حبيبة .. هذه أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان (رضي الله عنها) تزوجها رسول الله (?)، وكان أبوها (أبو سفيان) مشركاً فقدم المدينة ليفاوض رسول الله (?) فدخل البيت فأسرعت أمامه ابنته أم حبيبة وهو يظن أنها تسرع لتعد له الفراش والمهاد؛ ولكنه فوجئ بها تطوي الفراش. وقالت: والله لا تجلس عليه. قال: لم؟ قالت: أنت مشرك نجس، ورسول الله (?) طاهر .. إنها أم المؤمنين، وقفت أمام أبيها لبعده عن منهج الله .. فهل وقفتِ أختي الفاضلة مع نفسك لحظات تحاسبيها عن تفريطها في الصلاة، في قراءة القرآن .. في طاعة الله ... ؟!

• الرميساء .. هي أم أنس بن مالك .. يقول الرسول (?) " دخلت الجنة البارحة فرأيت قصراً فقلت لمن هذا؟! قالوا: للرميساء" عندما قدم النبي (?) المدينة قدمت ابنها ليخدم الرسول (?) .. فبشرها الله بقصر في الجنة .. فكيف تخدمين أنتِ الإسلام .. فرغي جزءاً من وقتك تتعلمين فيه أمور الإسلام .. الصلاة .. قراءة القرآن .. الفقه .. ثم علمي ذلك لأخواتك .. لأمك .. لأسرتك .. افعلي شيئاً للإسلام ..

• خديجة (رضي الله عنها) جاء جبريل إلى النبي (?) فقال: " من هذه؟ قال: خديجة، قال: أقرئها مني السلام وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب " .. أصلحت بيت رسول الله (?) في الدنيا؛ فكان جزاءها أن يهيء الله لهابيت في الجنة، هدأت من بيت الرسول (?) وأدخلت فيه السكينة والأمن فجزاها الله ببيت لا صخب فيه ... لم تتعب الرسول (?) في الدنيا فكان بيتها في الجنة لا نصب فيه ولا تعب.

• أم محجم جارية سوداء كانت تكنس المسجد فتوفيت في الظهيرة، ورسول الله (?) نائم فغسلها الصحابة وصلوا عليها ودفنوها، فلما استيقظ الرسول (?) قال: أين أم محجم؟ قالوا: ماتت ودفناها، قال: أولا أخبرتموني قوموا إلى قبرها .. فقام فصلى على قبرها ودعا لها ... فكانت في الجنة ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير