تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

20 سنة لماذا لا تتوب عنه؟! تقول يا رب تبت. يقول الله: وأنا غفرت. يقول سفيان الثوري: جلست يوما ً أعد ذنوبي ثم جلست أستغفر لكل ذنب ثم قمت خفيفا. هل فعلتها مرة في حياتك؟ جلست تعد ذنوبك وتستغفر لها؟ .. ما رأيك الآن هل نحن فعلاً محتاجون للتوبة؟ لأن نصطلح مع الله .... ؟

تعال معي نقرأ القرآن، قال تعالى: " قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم (فعلوا ذنوب كثيرة) لا تقنطوا من رحمة الله (لا تيأسوا من مغفرته) إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم " " الزمر / 53 "، " والله يريد أن يتوب عليكم " " النساء / 27 " الله يريد أن يتوب علينا ونحن لا نريد!! لكن سؤال أنا ذنوبي كثيرة جداً فهل إذا تبت يقبل الله توبتي؟ نعم نعم " ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده " " التوبة / 104 " حسناً ... حتى لو غفر لي صحيفتي كلها ذنوب إذا محيت سيئاتي فإن حسناتي قليلة لا تدخلني الجنة .. من قال هذا؟! إن الله يكتب لك مكان كل سيئة حسنة. قال تعالى: " إلإ من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات " " الفرقان / 70" انظر إلى كرم الله بك .. ألا تستحي من الله؟!

تعال نستمع إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو يقول " يأيها الناس استغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في اليوم 100 مرة"

ـ رواه احمد ـ بالله عليك كم مرة تسشتغفر أنت؟! أتذكر متى كانت آخر توبة لك؟ يقول صلى الله عليه وسلم " إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل " ـ رواه مسلم ـ الله يدعوك للتوبة مرتين كل يوم .. وأنت كم مرة تطلب التوبة من الله؟! يقول (صلى الله عليه وسلم): " ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: " من يدعوني فأستجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له .. " ـ متفق عليه ـ وجدتها .. هل تريد أن يستجيب الله لك؟ هل تريد أن يغفر الله لك؟ قم في آخر الليل وقل: يا رب أنا تائب ..

أنا نادم .. أنا مقلع عن الذنب .. أنا أسألك الجنة .. أنا أعوذ بك من النار .. قم .. قم بالله عليك قبل أن ترقد الرقدة الكبرى .. دع النوم فإن هناك نومة أخرى .. أخوتي باختصار التوبة تحتاج منا أن نندم على الذنب وأن نقلع عنه فوراً وأن نعزم على ألا نعود إليه أبداً احفظها جيدا (التوبة = ندم + إقلاع + عزم) اللهم ثبت

وصايا عملية: أحبتي حتى نسير في طريق التوبة والعودة والاصطلاح مع الله هذه وصايا عملية هيا نتعاهد عليها

1ـ استغفر الله كل يوم 100 مرة

2ـ احفظ هذا الذكر جيداً " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " قال صلى الله عليه وسلم " ما على الأرض أحد يقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر " ـ رواه الحاكم ـ

3ـ صل ركعتين بنية التوبة إلى الله قال صلى الله عليه وسلم" ما من عبد يذنب ذنباً فيحسن الطهور (أي الوضوء) ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله إلا غفر له " ـ رواه أبو داود ـ.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[25 - 01 - 2006, 11:02 م]ـ

إذ ما معنى {كنتم خيرأمة أخرجت للناس} و {ولتكن منكم أمة ... } و {

من أحسنُ قولاً ممن دعا الى الله وعمل عملاً صالحاً وقال إني من المسلمين}

بارك الله فيك أخي حمدي كوكب الخير إن شاء الله.

واصل ولك تحياتي من بيت المقدس الأسير.

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[30 - 01 - 2006, 12:16 ص]ـ

فك الله أسر بيت المقدس.

وحرر أراضيه، وأهله.

بارك الله فيك أخي نائل سيد أحمد

وأعتذر عن إطالتي وتأخيري عليك في الرد، بسبب ما هو آت.

وبعد: فهمت ردك على مقصدين:

الأول: أنه رداً عادياً بالاستشهاد بآيات الذكر الحكيم. وربما كان هذا هو قصدك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والأخير: أن ردك احتوى على أسئلة من أجل الإجابة عليها،

فإن كان هذا فإنك سألت أسئلة عن معنى آيات كريمات من كتاب الله عز وجل؛ فإنني لا أستطيع أن أجيبك من خلال خبرتي، ولكن أنقل إليك شرح لهذه الآيات الكريمات بما توفر في مكتبتي من كتب التفاسير.

وذلك بأن تتبع الرابط التالي:

1 ـ (كنتم خير أمة أخرجت للناس) http://www.alfaseeh.net/diffuser/user.php?dept=58&post=127

2 ـ ولتكن منكم أمة

http://www.alfaseeh.net/diffuser/user.php?dept=58&post=128

3 ـ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً

http://www.alfaseeh.net/diffuser/user.php?dept=58&post=129

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[07 - 06 - 2006, 11:39 ص]ـ

فالنصطلح مع الله ـ عنوان مشاركة رائعة من أخي حمدي كوكب حفظه الله.

هل لنا أن نسئل لنرفع المشاركة أولاً، ولنتحف بالزيد من الإجابات، ونتفاعل مع المقال الرائع، أبدأ بـ:هل الإصلاح يبدأ من النفس أي أن (إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم)، وماذا نرد على من يتحجج بـ: إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن، و، ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب؟.

أو ما هو السبيل هل من سبيل لإصطلاح الأمة أو المسئلة فردية ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير