تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إن مصر هي حادثة تاريخية، وجغرافية وحضارية لا يمكن اللعب بها .. وكل الذين حاولوا اللعب بالمعادلات الأساسية للتاريخ والجغرافيا، اكتشفوا بعد فوات الأوان أن التاريخ أقوى منهم، وأن الجغرافيا أكثر ثباتا منهم .. وتلك عقوبة من يحاولون قلب حقائق الأرض .. وقلب حقيقة الإنسان ..

- عشرون عاما فوق درب الهوى

ولا يزال الدرب مجهولا

فمرة كنت أنا قاتلا

وأكثر المرات مقتولا

عشرون عاما .. يا كتاب الهوى

ولم أزل في الصفحة الأولى

- إن سذاجتنا السياسية تصور لنا أن العلاقة الأمريكية الإسرائيلية علاقة طارئة أو عابرة أو موسمية .. وإننا إذا تغزلنا بعيون أمريكا وقدمنا لها تنازلات قومية وعاطفية وجنسية فسوف تُطلق إسرائيل وتتزوجنا.

إلى هؤلاء الذين ينتظرون حدوث المعجزة نقول لهم إن الولايات المتحدة تبني علاقاتها مع الدول بعد استشارة الكمبيوتر، ولا تتزوج إلا بعد أن تجمع وتطرح وتدرس كل خلفيات الزوجة وتاريخها وانتماءها وتعرف أسماء أعمامها وأخوالها وأصهارها .. ويبدو أن الولايات المتحدة بعد الرجوع إلى معلومات العقل الإلكتروني قررت أن تتزوج زوجة واحدة اسمها إسرائيل تستطيع أن تعتمد عليها في الحرب والسلم والخنادق مع الجيران وإدارة البيت بعقلية وكفاءة مدير الشرطة. أما الزواج من 21 دولة عربية – كل واحدة تكيد للأخرى، وتحفر بئرا للأخرى، وتضع السم للأخرى في طعامها، وتدّعي أنها أجمل وأشطر وأذكى وأشرف من الأخرى – فعملية انتحارية!.

- لقد أخطأ السادات حين حاول أن يزرع وردة السلام في أرض شديدة الملوحة .. فالمجتمع الإسرائيلي كمجتمع حربي وعرقي وتوسعي، لا يستطيع أن يمنح شيئا حقيقيا للسلام، و (الجيتو) الإسرائيلي لا يفتح أبوابه لأحد، لأن أي اختراق لجدران الجيتو هو اختراق للتاريخ السري للمجتمع اليهودي .. هذا المجتمع الذي يحاصر نفسه من أيام النبي (موسى) ويرفض الدخول في أية علاقات تتجاوز علاقات البيع والشراء مع المجتمعات الأخرى .. كيف يمكننا أن نبحر إلى السلام إذا كان قبطان اليخت هو الجنرال (موشى ديّان)؟!

- علاقتي مع مصر مثل القضاء والقدر، لا يمكن لأحد أن يغيرها أو يشوهها .. وأنا في كتاباتي أُفرق بين النظام وبين الشعب .. فالأنظمة كلها قابلة للنقاش والجدل والمعارضة والسقوط .. مصر هي بيتي .. وأنا أدخلها بالحب وحده .. دون أن أطلب مفاتيحها من أحد .. فالشعب المصري وحده يملك مفاتيح مصر.

- لن يتغير شيء في عاطفتي

في إحساسي في وجداني في إيماني

فأنا سوف أظل على دين الإسلام

قالوا عنه

- (كان منذ بداياته الأكثر براعة بين معاصريه من الشعراء، في الإمساك باللحظة التي تُمسك بهموم الناس وشواغلهم الضاغطة .. من أكثرها بساطة – وبخاصة تلك المكبوتة والمهمشة – إلى أكثرها إيغالا في الحلم وفي الحق بحياة أفضل .. وفي هذا تأسست نواة الإعجاب به، ذلك الإعجاب التلقائي الذي تُجمع عليه الأطراف كلها.

ابتكر نزار قباني تقنية لغوية وكتابية خاصة، تحتضن مفردات الحياة اليومية بتنوعها، ونضارتها، وتشيع فيها النغم الشعري، صانعا منها قاموسا يتصالح فيه الفصيح والدارج، القديم والمحدث، الشفوي والكتابي) .. (أدونيس)

- (هذا شاعر ملأ الدنيا وشغل الناس .. المقولة التي قيلت عن المتنبي، لا تصدق على سواه من المعاصرين .. هو أكثرهم إثارة لغبار المعارك، وأكثرهم وقوعا في شَرَك الأحكام القاطعة المانعة ..

هو طليعة الشعراء المقدّم المعبود عند البعض، وهو الشاعر الرجيم المطلوب دمه الزائف الشاعرية عند البعض الآخر!.

وبين المتعصبين لنزار حتى العشق، والكارهين له حتى الموت، تكمن دائرة الخطر في أية شهادة منصفة تحاول جلاء الحقيقة، والخلاص من شَرَك الحدين المتباعدين). (فاروق شوشة)

- (نزار قباني – أيًا كان ما يقوله البعض – سيضمه دفتر الشعر العربي إلى صدره كأحد فرسانه الكبار .. وأنا أعتقد أنه صادق في موقفه الإيجابي من المرأة العربية .. وبحكم القرابة العائلية التي تربطنا أعرفه من زمان عن قُرب .. وأعرف ثورته الحقيقية غير المزورة في رؤيته للمرأة.

ونزار قباني ليس ماركس قباني، ولا يجوز أن نطالبه ب (نظرية) اجتماعية اقتصادية سياسية، وبرنامج عمل نسائي مفصل.

ليست مهمة الشاعر التنظير للحياة، بل إيقاظ وعينا بها وبأبعادها اللامتناهية .. فالشعر معنيّ بالغامض، لا بالتنظير للواضح .. وبهذا المعنى أجد نزار قباني شاعر مخلصا من شعراء الحياة العربية .. ولكنني ضد تسميات مثل: (شاعر المرأة) (شاعر النكسة) و (شاعر العبور) و (شاعر السنة الكبيسة) .. إلى آخره). (غادة السمان)

- ندقّ على جدرانه .. ننقرُ **** أكوخك هذا .. أم زبيب وسكرُ؟

نجيئك أطفالا .. فتمنحنا الدمى **** وتحكي لنا ما كان يفعل عنترُ

ونأتيك أطيارا تناثر ريشها **** فينمو لنا ريش من الشٍّعر أخضرُ

ونغشاك أوطانا تنوء بذلها **** فتأخذ منها حزنها وتُزمجٍرُ

ونلقاك عشاقا .. فتطعمنا الرؤى **** لكل حبيب في جيوبك دفترُ

لك الله .. أتعبناك .. لا نحن نرعوي **** ولا أنت من زوارتنا تتضجرُ

نزارية أيامنا .. فإذا بكى **** حزين .. فبالدمع الذي أنت تنثرُ

نزارية أيامنا .. فإذا شدا **** حبيب .. فباللحن الذي منك يُزهرُ

نزارية أيامنا .. فإذا شكت **** شعوب .. فبالصوت الذي بك يهدرُ

نزارية ضحكاتنا .. ودموعنا **** زمانك هذا .. نحن قوم (تنزروا)! (غازي القصيبي)

يتبع

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير