تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الأحمدي]ــــــــ[08 - 08 - 2006, 09:54 ص]ـ

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

رضي الله عنه؟! و ما أدراك أن الله رضي عنه؟

لا أشكك يا أخي في علم الدكتور الضامن، بارك الله له في علمه، لكن الموسوعة الشعرية صنعت لتجميع الأشعار من كتب عديدة، لا لتحقيقها.

و في الموسوعة الشعرية الكثير من الأخطاء بالمناسبة، فلا تغتر بها.

و هدانا الله و إياك

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[08 - 08 - 2006, 12:15 م]ـ

الموسوعة الشعرية فيها مليونا بيت وأربعمائة ألف بيت من الشعر، ولو قضى المرء عمره كله ما استطاع أن يراجع كل هذا القدر من الأبيات، فلا يعدو عمل المشرف على هذا المشروع العملاق أن يشرف على خطوات العمل، ولا يتصور منه أن يراجع كل بيت منه.

والأمر كما قال الأخ الأحمدي، فقد لاحظت كثيرا من الأغلاط الطباعية والتصحيفية في الموسوعة، وكثير من الأبيات منسوبة لأكثر من شاعر، وكثير من الأبيات منسوبة خطأ بناء على مطبوعة الديوان، مثل ما نسب إلى أبي بكر الصديق، وعلي بن أبي طالب، والإمام الشافعي.

فهذه الموسوعة ما هي إلا وسيلة للبحث وليست أداة للتيقن من الصحة والضعف

ـ[قصي علي الدليمي]ــــــــ[08 - 08 - 2006, 08:22 م]ـ

من استطاع ان يعمل مثل الموسوعة الشعرية فليعمل مثلها ويصحح ما وقع فيها من اخطاء. والله لو كان دي سوسير عضوا ً فيها لأصبحت اوثق من المفضليات. ولكن لأنَّه من المحدثين فان فيها ما فيها من اخطاء؟؟؟؟!!!!

:; allh :;allh :;allh . متى ننتبه لعلمائنا انا لا انكر جهد دي سوسير وغيره. ولكن هل انَّ دي سوسير عرف اللغة العربيةو مصدرها العذب القرآن الكريم. كما عرفه العرب و المسلمون. المازني: r انصف حينما امتنع عن تدريس كتاب سيبويه لليهودي لأنه يعرف دسَّهم. فمتى نعرف قدر علمائنا ومن

هو الذي يحكم على الاستاذ الدكتور حاتم الضامن: r . ويحتج البعض عندما اقول: r . اما سمعت رسول الله:= (يقول من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواب إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ واف) فمن كان هكذا افلا نقول عنه:: r

:;allh :;allh :;allh :;allh :;allh

ـ[أبو طارق]ــــــــ[08 - 08 - 2006, 08:31 م]ـ

إذا قلنا رضي الله عنه وقصدنا بها الدعاء , فلا بأس. أما إذا قصدنا أننا نشهد برضى الله عنه فلا يجوز , وإطلاقها فيه شبهة والأفضل تجنبها.

أخي قصي: لم أعهدك بهذا الغضب. إذا كان كل تعليق من أحد الإخوة سيثير الآخرين لامتنع الكثير عن التعقيب.

فنرجو أن تكون صدورنا رحبة تجاه إخواننا.

سلمكم الله وعافاكم

ـ[معالي]ــــــــ[09 - 08 - 2006, 12:47 ص]ـ

الأستاذ الكريم قصي

بعيدًا عما أصاب الموضوع من ميل, أرجو منكم ثم أرجو أن توافونا بترجمة العلم د. حاتم الضامن في رابط خصصناه في المنتدى العام للترجمة للغويين المعاصرين.

طلب الأستاذ الغائب ابن النحوية منذ زمن من أبناء العراق الترجمة لعدد من أعلام اللغة هناك كالدليمي والضامن وغيرهما, فهلا تبرعت بذلك بارك الله فيك.

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=11875&page=3

أما عن وجود أخطاء في الموسوعة الشعرية فهذا لا يقلل من شأن العمل الجبار للقائمين عليها إطلاقا, والعمل البشري لا يسلم من الخطأ والنقصان.

وعلى الباحث المحقق أن يتثبت من كل ما يقع بين يديه, ومن وجد خطأ فلا يتردد عن مراسلة القائمين على الموسوعة وفقهم الله, ومنهم الأستاذ زهير ظاظا عضو الفصيح المتغيب.

ـ[قصي علي الدليمي]ــــــــ[09 - 08 - 2006, 02:37 م]ـ

العم ابو طارق انت تقول (إذا قلنا رضي الله عنه وقصدنا بها الدعاء , فلا بأس. أما إذا قصدنا أننا نشهد برضى الله عنه فلا يجوز , وإطلاقها فيه شبهة والأفضل تجنبها.

أخي قصي: لم أعهدك بهذا الغضب. إذا كان كل تعليق من أحد الإخوة سيثير الآخرين لمتنع الكثير عن التعقيب.

فنرجو أن تكون صدورنا رحبة تجاه إخواننا.

سلمكم الله وعافاكم) وانا اقول

اني اعرف جيدا ما اكتب وانا لست بغاضب. وتلقيت العلم من كبار مشايخ العراق. وانا لازلت طويلب علم. فادعو الله ان يرزقني العلم النافع. ولكن اغضب لله اذا رأيتُ من يتطاول بقصد او بدونه على علماء العراق ممن لهم باعهم الطويل في العلم. اسالك بالله اتستطيع ان تقول انك افضل علما ًمن الشيخ الزنداني او الشيخ الشعراوي؟ وتنتقص من قدرهم بقصد او بدونه. يجب ان اصل بعلمي إلى ما وصلوا اليه ومن ثم اقيم. صحيح ام لا؟ اجبني. اما ان اتطاول على العلماء فهذا باطل فمن يجرؤ على ذلك؟؟؟

عفوا يا عم ابو طارق ولكن القلب ينزف دما ونحن الآن نعلمك بأنَّ جامعة الانبار اصبحت ثكنة عسكرية بيد الاحتلال. وانت تقول لم هذا الغضب لو كنت مكاني.لذبتَ كمداً وحزنا ً. ادعو الله لك بالسلامة وان يحميك من شر الاشرار.

الاخت المشرفه معالي المحترمه

السلام عليكم

اسأل الله ان يعلي شأنك في الدين والدنيا والاخرة وان يحشرنا مع النبي الاكرم

:= في اعلى الجنان وان يحميك الله من كل مكروه

خادم العلم

قصي الدليمي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير