تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولفظ " النفس"، لأن النفس مكانها الدائم داخل الجسد مستبطنة فيه.

ولتوضيح إشارة الواو في الجذر إلى الباطن والداخل لونا الجمل والألفاظ المتعلقة بهذه الإشارة:

ـ[العرابلي]ــــــــ[01 Sep 2008, 02:13 ص]ـ

1. وأد: الوأد هو إدخال البنت الحية في حفرة ودفنها فيها لأجل قتلها.

2. وأل: الوأل هو الدخول في ملجأ (الموئل) طلبًا للأمن فيه؛ قال الله تعالى: (لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا (58) الكهف.

3. وأم: واءمه وافقه، والوئام الموافقة؛ وهو الرضا بالدخول في الحال الذي عليه الآخر؛ فيكون بينهما صحبة وعشرة.

4. وبأ: الوَبَأُ والوباء: هو كلُّ مَرَضٍ عامَ، وفيه دخول المرض جموع الناس، وانحصار خروجه منهم، وامتداده فيهم.

5. وبخ: التَّوْبِيخُ التهديد والتأنيب واللوم، ووبَّخَه: لامَه وعذله، أخرج من نفسه غضبه عليه بإسماعه من الكلام الذي يصغر فيها عليه نفسه ... فالغضب خرج من نفس ودخل الكلام في النفس الثانية الموبخة. والفعل هو رباعي تكررت فيه الباء.

6. وبر: الوبر كالصوف للغنم يغطي جسم الأرانب والثعالب وحيوان يسمى الوبر مثل الأرنب، يكاد لاشتماله الجلد أن يخفى تحته، لكن طوله ينحصر بحد معين لا يزيد عليه، إلا في بقع من جلد الإبل؛ على السنام والرقبة تطول ثم تسقط من نفسها.

7. وبش: الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط؛ وهم أناس دخل بعضهم في بعض من غير أن يبرز فيهم رأسًا منهم يتفضل عليهم، ويستمروا دائمين على هذا الحال.

8. وبق: المَوْبِقُ: المَحْبِسُ. وقد أَوْبَقه أَي حبسه. وقوله تعالى: (أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا (34) الشورى؛ أَي يَحْبس السفن في داخل البحر بتسكين الريح، والمُوبِقات الذنوب المهلكات؛ فالوبق هو الدخول فيما لا مخرج له منه؛ فيثبت فيه بالحبس أو الهلاك

9. وبل: والوَابِلُ المطر الشديد؛ قال تعالى: (كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ (265) البقرة، أي مطر شديد ملأ بطن (ثرى) الجنة ماء، (فَأََخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلا (16) المزمل؛ شديدًا فأغرقه الله في داخل اليم وملأ بطنه منه.

10. وتد: الوتد قطعة من خشب أو حديد يثبت بإدخال أكثره في الأرض

11. وتر: الوتر قطعة جلد داخل القوس مشدودة إلى طرفيه.

12. وتن: الوَتِينُ عِرق مستبطن في القلب إذا انقطع مات صاحبه

13. وثب: الوثوب هو القعود على كرسي أو سرير أو مخدة أو فراش؛ أي أن تجعل بينك وبين الأرض شيئًا أخر داخل بينكما. ووثب عليه: جعله بينه وبين الأرض

14. وثق: وَثِقَ به: ائتمنه، أي أدخل إليه أمانة أو سرًا لثقته به، وأَوْثَقَهُ في الوَثَاقُ أحكم شَدَّه بالحبل؛ قال الله تعالى: (فشُدوا الوَثَاقَ (4) محمد؛ أي أحكم إدخال يديه ورجليه في الحبل لتثبيته لئلا يفر.

15. وثن: قال ابن الأَثير: الفرق بين الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كل ما له جُثَّةٌ معمولة من جواهر الأَرض أَو من الخشب والحجارة كصورة الآدمي تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصورة بلا جُثَّةٍ؛ أي إدخال صورة في الحجارة وغيرها لآدمي قبل أن تنصب وتعبد.

16. وجب: وجوب الأمر؛ دخول الوقت اللازم لعمله أو أدائه.

17. وجد: وجد الشيء؛ وصل إليه وعرفه في داخل أحد الأماكن التي كان يبحث عنه فيها.

18. وجر: الوَِجارُ: جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، يكون في باطن جبل أو أرض. و الوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل.

19. وجز: وَجُزَ الكلامُ: قَلَّ في بلاغة، و أَوْجَزَه: اختصره. وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر؛ أي أخذ لب الكلام وترك تفرعه وأطرافه، ولب الشيء أفضله المستبطن فيه.

20. وجس: الوجْس الصوت الخفي، والفزع يحس به في القلب، والواجس: الهاجس، فالوجس هو الهاجس الذي يدخل في القلب.

21. وجع: الوجع ألم يحس به المصاب في داخل جسمه.

22. وجف: قلب واجف شديد الاضطراب من الخوف الذي يدخله؛ قال تعالى: (قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) النازعات، وقال تعالى: (فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ (6) الحشر؛ أي لم تنالوا الفيء بإدخال الخوف عليهم بخيل ولا ركاب؛ (وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) الحشر

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير