تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[العرابلي]ــــــــ[01 Sep 2008, 02:18 ص]ـ

101. وفض: أَوْفَضْتُ لفلان بَسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ، الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، الوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده. و الوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ، فالوفض مستعمل لما يوضع فيه، أو يجعل بين الشيء والأرض.

102. وفق: وَفْقُ الشيء ما لاءَمَه، من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام وافَقْتُه أَي صادفته. فهي للداخلين في أمر واحد على اتفاق بينهما.

103. وفي: كلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، الوفاء بالشيء إخراجه كاملا غير منقوص، والوفاء بالعهد الخروج منه بعد تمامه، والوفاة حفظ النفس بتمام عملها بعد الموت أو في النوم.

104. وقب: الوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ. و الوَقْبُ و الوَقْبةُ: نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماء؛ وَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، والوُقُوبُ: الدُّخولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ.

105. وقت: المِيقاتُ: الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع. وَوَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه، الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فهو مُؤَقَّتٌ، فالوقت مقدار من الزمن؛ قبله زمن، وبعده زمن؛ فهو وسط بين زمنين

106. وقح: وَقِحَ الرجل إِذا صار قليل الحياء، وامرأَة وَقاحُ الوجه، حافر وَقاحٌ: صُلْبٌ باق على الحجارة، الوقاحة صفة لمن لا يدع للكلام أثر يثبت في نفسه كأنه لم يسمعه.

107. وقد: الوَقُودُ: الحطَب. الوَقود ما ترى من لهبها، تَوَقَّدَتْ و اتَّقَدَتْ و اسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ و توَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ. و الوَقْدةُ: أَشَدُّ الحَرِّ، فتوقد الشيء: هو خروج النار والضوء منه. وما يخرج منه فهو وقود له.

108. وقر: الوَقْرُ: ثِقَلٌ في الأَذن، يذهب السمع كله، الوِقْرُ الحِمْل الثقيل، أَوْقَرَتِ النخلةُ أَي كَثُرَ حَمْلُها؛ الوَقار: الحلم والرَّزَانة؛ و التوقير: التعظيم والتَّرْزِينُ. الوَقار: السكينة والوَداعَةُ، (وَقِرْنَ في بيوتكن (33) الأحزاب؛ اجلسن ساكنات في بيوتكن فالوقر: في بقاء الشيء في مكانه أو مكانته لا يخرج منه لثقله أو بقائه على حاله في الحلم والرزانة.

109. وقع: وَقَعَتِ الدَّوابُّ و وَقَّعَتْ: رَبَضَتْ. و وَقَعَتِ الإِبلُ و وَقَّعَتْ: بَرَكَتْ، الوَقِيعةُ: الحرْبُ والقِتالُ، وقيل: المَعْرَكةُ، لأن فيها من يقع قتيلا، وَقَعَ الحديدَ والمُدْيةَ والسيفَ والنصلَ يَقَعُها وَقْعاً: أَحَدَّهَا لأن في ذلك تثبيت لحدها وفعلها عند العمل بها. فالوقوع هو ثبات الشيء في مكانه، وفي عمله عند العمل به.

110. وقف: وقفَ معه في حرب أَو خُصومة. دخل معه فيها، الوقف: المال الثابت الذي يُدخل في مال الصدقة، والوقف: الخلجال والسوار من العاج يدخل في الرجل أو اليد، ووقف: نهض قائمًا للدخول في أمر يريده.

111. وكأ: تَوَكَّأَ على الشيء و اتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، التَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في المَشْي. المُتَّكِىءُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَنِ اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّة لا تعرف المُتَّكِىءَ إِلاَّ مَنْ مالَ في قُعُودهِ مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ وفي التنزيل: (وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً (31) يوسف، فالتوكأ هو أن تعتمد على ما جعلته بينك وبين الأرض.

112. وكب: القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ، واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم، وكذلك إِذا سابَقْتَهم. المَوْكِبُ: الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً، والوكب هو الركوب مع الجماعة وفي الركوب رفع عن الأرض لكون الدواب بينهم وبينها، ولا يضر الموكب في التسمية إن كان بعضهم مشاة. أو هم في أمر اجتمعوا عليه ودخلوا فيه واقتضى الأمر الخروج له.

113. وكد: وَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ: شَدَّه، الوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، تَوَكَّدَ الأَمر، و تأَكَّدَ بمعنىً، فالتوكيد هو لما يخشى سقوطه؛ فيشد فيكون بين السيور التي يشد بها وبين ما يسند إليه.

114. وكر: وَكْرُ الطائر: عُشُّه في الخُرُوقُ في الحيطان والشجر والجبال.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير