تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الدكتور محمد الخضيري: أول ما يرجع إليه في هذا - من وجهة نظري - كتب التفسير , لأن كتب التفسير كثير منها يقدم للسورة بمقدمة قد تفيد في هذا الجانب وإن كانت قد لا تكون واسعة ومستوعبة ومشتملة على كل المطلوبات.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: خاصة بعض كتب التفسير المتقدمة تغفل هذا في الغالب ولا تفصل في موضوعات السورة

الدكتور محمد الخضيري: عندك التحرير والتنوير للطاهر ابن عاشور كل سورة يضع لها اسم السورة وفضل السورة وموضوعات السورة ومقصوداتها هذا يفيد في هذا الجانب.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: وفي كتب البقاعي؟

الدكتور مساعد الطيار: في كتابيه مصاعد النظر في الإشراف على مقاصد السور , ونظم الدرر في تناسب الآيات والسور وهو كتاب كبير في التفسير ,وكتاب مصاعد النظر خاص بهذا الجانب فقط.

الدكتور محمد الخضيري: بين يدي كتاب قد يفيد في هذا الباب اسمه معاني سور القرآن الكريم واتحافات درره للدكتور جمعة عبد القادر.

الدكتور مساعد الطيار: أيضا كتاب بصائر ذوي التمييز للفيروز آبادي - صاحب القاموس - , هذا الكتاب حقيقة فيه نفائس وطريقة للمؤلف لم يسبقه إليها أحد ولم يتبعه فيها أحد من المفسرين وهي جميلة جدا .. استفاد من مجموعة كتب و وضعها في كتابه على سبيل المثال المفردات: استفاد كثيرا من مفردات الراغب الأصفهاني وكفائدة علمية الفيروز آبادي يثبت الترادف و يشنع على من يقول بالفروق اللغوية - الدقيقة - بين الألفاظ المتقاربة ولكنه في هذا الكتاب يثبت الفروق وبعض الباحثين تساءل كيف ذهب الفيروز آبادي هذا المذهب وألف فيه في إثبات الترادف وكيف أنه يقول بهذا , والذي يظهر لي لأن الفيروز آبادي اعتمد على الراغب الأصفهاني في هذا الكتاب , والراغب من أكبر من يقول بقضية الفروق اللفظية وعلى العموم فهذا الكتاب نفيس ونافع وفيه أسلوب ومنهج جديد في طرح التفسير .. وهو كتاب يقع في ست مجلدات هناك فائدة أذكرها حول كتاب بصائر ذوي التمييز فقد كان مقدمة لموسوعة ضخمة في التفسير ويرها فالملك الذي في عهد الفيروز آبادي طلب منه تصنيف موسوعة وكان الملك متحمس للموسوعة وانجازها وكان الفيروز آبادي عضو في هذه اللجنة فبدأ الفيروز آبادي في وضع بصائر التميز في لطائف الكتاب العزيز على أساس أن يكون مقدمة ثم مات الملك فلما جاء أبنه بعده لم يتحمس للموضوع ولم يدعمه فأضطر الفيروز آبادي أن يخرج كتاب بصائر ذوي التميز على هيئته.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: نبدأ بالحديث عن سورة الفاتحة وعن تسميتها وموضوعاتها.

الدكتور محمد الخضيري: قبل ذلك ندعو إخواننا المشاهدين إلى أن يكون من عنايتهم عندما يريدون قراءة سورة من سور القرآن البحث عن هذه المقدمات سواء بالاستماع لها من خلال هذا البرنامج نسأل الله أن يوفقنا إتمام سور القرآن كاملة فيه , المهم قبل أن تدخل في تفاصيل أي سورة من سور القرآن الكريم احرص على معرفه هذه المضامين أو المقدمات التي تتضمن اسم السورة فضائل السورة مكان نزل السورة هل هو قبل الهجرة أو بعد الهجرة , موضوعات السورة , مقصود السورة مناسبة السورة لما قبلها فما هو وجه التناسب والارتباط بينها وبين ما قبلها , فهذه القضايا مهمة جدا من اجل أن يعرف الإنسان الأمر الذي تحدثنا عنه قبل قليل.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: من كتب المتميزة في هذا الموضوع قبل الدخول للسورة كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب -رحمه الله - ففي مقدمة تفسيره لكل سورة يتحدث بتفصيل عن موضوعاتها ومقاصدها بأسلوب يستحق القراءة والاستفادة.

الدكتور محمد الخضيري: ويربط أيضا بين المقاطع عندما يحدد الهدف والمقصود الأعظم للسورة يحاول أن يربط بين المقاطع بناء على ذلك الهدف الذي حدده في أول السورة.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: نبدأ يا دكتور مساعد حول اسم سورة الفاتحة ونتحدث عنها.

الدكتور مساعد الطيار: الفاتحة لها أسماء كثيرة وهم يقولون أن كثرة الأسماء تدل على الأهمية هل هو مهم لأنه شريف أو مهم لأنه خطير كالأسد و السيف. و العجيب أن هذه السورة بالذات قد ثبتت التسمية النبوية لها بل و القرآنية دون غيرها من السور في الكثرة ,سميت فاتحة الكتاب.

الدكتور محمد الخضيري: لأنه أفتتح بها الكتاب

الدكتور مساعد الطيار: ومنها اختصرت وسميت الفاتحة , ومنه أم القرآن.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير