تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

عتاق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!. أخي قلت بغير شهود فلا يعرف عتق ما لم يعلم وإلا يقي رقيق وكذلك الزواج والطلاق ....... أما لفظة: أما ما بينك وبين نفسك وبين زوجك فهو بخلاف قول الإمام علي فقة .......... فتعنى أن الإمام علي علم الرجل أن ما لم يعزم الطلاق وآية ذلك الإشهاد فهو بالخيار .............. لكنه يكفر عن كلماته تلك بكفارة مغلظة .......... وبالمناسبة هذا هو رأي جمهور فقهاء الأزهر اليوم والمحافل العلمية لكنهم جعلوا الكفارة كفارة يمين والنقاط الثلاثة تلك هي حصيلة فتاواهم من غير المتشددين منهم اللهم اجعلنا من الميسرين لا من الإمامية ........ ووافقه رجل المعضلات من الصحابة فعنده دائما حل جميع مسائلي وهو عمران بن الحصين لكنه لا يرى كفارة بل يمضى المقال ........... بل رفع أن الصحابة تجمع على ما قال الإمام علي .......... ومن حيث أصول الفقة قوله واجب وسنة بإعتباره رابع الخلفاء الراشدين ما لم يخالفه أحد منهم ووافقه القرآن (والفقية عمران لكن ربما عندي فقط هو كلمة فصل) وراجع ككلمات خفيفة ودقيقة موضوع الطلاق في فقه السنة للسيد سابق عامة ............ 2.كفارة يمين الطلاق على شهود بلا لغو مجلس معها هي كفارة الظهار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!. أخي هذا تشدد مني بخلاف قول جمهور علماء الفتيا اليوم في كونها كفارة يمين ولكن لا يقاس في القرآن الكريم إلا على المثيل هكذا أرى وهو استحباب العلامة ابن تيميه ومثله لا يترك ما يستحبه أصلا ........... 3.للإمام أن يعاقب على هجر الأناة في أيمان الطلاق وألفاظه فعل عمر الفاروق باعتباره ولى أمرهما فيما أفسدا.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أخي: رفع لعمر تسارع الناس في إيمان الطلاق فألزمهم بها فأوقع الثلاثة ثلاثة وهكذا علمنا عمر الحل بالشدة عوض الأناة في مسائل ........... اختلفت عائشتنا في القرء والخلفاء الراشديين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!. أخي: أمنا عائشة وكلنا نشعر بتلك الأمومة لجميع أمهاتنا زوجات النبي أقول هي فقط وابن عمر من اشتهرا بخلاف الخلفاء في تعريف القرء ويراجع في ذلك كتب الفقه فهم جعلوها الحيض وهي جعلتها الأطهار ........................ والقرء من قرئ الضيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أخي تلك لغة وردت في بعض كتب الفقه لكن أخي الكريم لن يكرم رحم إلا من يحل له فقط فبوركت وبارك الله فيكم ......... وليراجع في ذلك أهل اللغة فلربما كان تأويل خاطئ لا يقدم ولايؤخر .............. الطلاق ثنتين رجعتين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أخي الكريم لا تجعلني مظنة السوء دائما فتلك لفظة القرآن الكريم فما أنا أكتب إلا لفقهاء لغة أصلا ولنقول الثالثة بائنة وما كل هذا إلا لكونكم أهل حرص على الكتاب والشرع .......... سعدت باهتمامكم ورعاية الإستاذ الدكتور الجليل والمشرفين على المنتدى ورواد المنتدى اللهم تقبل منا الصيام والقيام وقوانا وادخلنا فسيح الجنات في الفردوس الأعلى نزلا وما ذلك على الله بعزيز .............

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Sep 2008, 02:08 ص]ـ

إننا في هيئة الإشراف نقع في حرج من مثل هذه المشاركات، وقد طلبت من الأخ الكريم الذي يكتب باسم (قول فصل) أن يعرفني بنفسه في رسالة خاصة حتى أراعي ذلك في حواري معه فلم يجبني بعدُ فلعله لم يطلع على الرسالة.

والملاحظ في كتابته الضعف اللغوي في العربية، وعدم القدرة على الإبانة عن فكرته، ونحن نحسن الظن به وفقه الله وأنه لا يريد إلا خيراً. غير أنه يدخل في نقاشات لمسائل دقيقة تحتاج إلى علم وفقه بكتاب الله ولغته العربية، وهذا ما لم أره في كتابته جزاه الله خيراً.

والزملاء المعقبون ما أرادوا بتعقيباتهم إلا خيراً فلا يكن في صدرك حرج أخي الكريم (قول فصل) وأفصح لنا عن مؤهلك العلمي وشخصيتك حتى نراعي ذلك في حوارنا معك، فإننا في حيرة من أمرك. ولا نريد أن نصادر حريتك في الكتابة العلمية فتتهمنا بضيق الأفق. فكن لنا عوناً على المحافظة على هذا الملتقى جزاك الله خيراً.

بل حتى الخط الذي تكتب به لا يساعد على القراءة.

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[20 Sep 2008, 08:30 م]ـ

أحسنت أخانا الفاضل / عبد الرحمن

بارك الله فيك

لسنا ممن يستحب الذمَّ في إخوانه و لكننا نرى الشيء فتنكره قلوبنا و أسماعنا، فكيف نتمكن من السكوت عليه؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير