تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[28 May 2010, 07:22 م]ـ

أَجْمِلْ بالأدب والتواضع خُلُقاً، ولم أقصد التهكم بك أبداً فأنا لا أعرفك، وقد اطلعتُ على سيرتك الآن في موضوع عرِّفنا بنفسك ( http://tafsir.net/vb/showpost.php?p=101946&postcount=19) فتبين لي الأمر، وأسأل الله لي ولكم حُسُن الخلق والتواضع، وأعتذر إن كنتُ كدرتُ الموضوع بمداخلتي وسؤالي.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 May 2010, 08:00 م]ـ

إخواني المشاركين في هذا الموضوع وفقهم الله لكل خير.

لقد قرأتُ الموضوع كاملاً، وأعجبني ما ذكره الشيخ شلتوت رحمه الله في مقاله، وأثر الشيخ محمد عبده في الحركة العلمية في زمنه من خلال الكتابات التاريخية والتي أرَّخت للثقافة في زمانه تُفصِّلُ في ذلك تفصيلاً يعرفه من قرأ تلك المؤلفات. وتصوير الشيخ محمد عبده بأنه كان عدواً للإسلام فيه ظلمٌ وتحاملٌ واضح. وتعقُّبُ ما وقع فيه من أخطاءٍ كغيره من العلماء عبر التاريخ لا شيء فيه إذا كان في حدود العدل والأدب، وألاحظ أن أخي السراج قد نقل المقالة في 25 - 09 - 2008م وهو مغتبط بما فيها ووصف المقال بأنه (نفيس)، ثم رجع أمس فكتب أن الشيخ محمد عبده (لا يستحق أن نطلق على محمد عبده بالإمام؛ لأن الرجل مليء بالضلالات وقد كان من طليعة ورواد العصرانيين الذين يطعنون بالدين بشكل غير مباشر أو مباشر لتأثرهم بالحملات التغريبية الكافرة، وإنني قد كتبت الإمام لما جاء في تلك المجلة، وأهل العلم الراسخين النابهين يخالفوه في كل ما رمى إليه وقد بينوا ضلالاته وزلاته، وقد أعان محمد عبده أهل الشر على شرهم ونصرهم على فسقهم ودفع عجلة حملات التغريب في بلاده وهو من علماء السوء والضلال، والأشد والأنكى أنه ينتسب لمذهب السلف زوراً وبهتاناً، لذا عينه الاستعمار شيخ الأزهر .. )

مما يدلُّ على أنَّ أخي السراج قد غيَّر رأيَه في الشيخ، فما الذي دفعك لهذا التغير أخي العزيز؟ فنحن نعترف لمحمد عبده بما قدمه في كتبه وفي أثره في طلابه، وأبرزهم محمد رشيد رضا رحمه الله، ولا يمكن بهذه السهولة تجاهلهم وتجهيلهم، ولكننا في الوقت نفسه نعرف ما وقعوا في من أخطاء واجتهادات يخالفون فيها كغيرهم، ولا حاجة إلى إثارة الغبار كلما عرض ذكرهم في أي مناسبة علميَّة.

وأما تعقيب أخي محمد رشيد وفقه الله فليته يتأنى فيما يكتبه ويدع العجلة في الكتابة في الملتقى، فأوقاتنا عزيزةٌ كوقته.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[28 May 2010, 08:02 م]ـ

اجعل دعوتك بظاهر الغيب، فهو أرجى للقبول ويكون لم مثلها.

ـ[مجدي ابو عيشة]ــــــــ[29 May 2010, 12:08 ص]ـ

لمحمد عبده أخطاء ولكن له فضل في الزمن الذي عاشه , فإن كنا سمعنا وعلمنا أخطاء الشيخ فلا بد من باب الإنصاف أن نذكر بعض محاسنه , فهو فعلا عاش فترة جمود فكري شيمته الجهل والخرافة وسكوت العلماء فكان بالمقابل من دعات استخدام العقل , فهو وإن أفرط في ذلك وتجاوز فإن له فضلا في تحريك الحركة الفكرية من الجمود. فالقفال أقفل باب الإجتهاد وابن الصلاح تكلم عن التصحيح والتضعيف كما تكلم القفال عن الإجتهاد , وإن كنت لا أعرف كتب الشيخ محمد عبده ,إلا أني وجدت لذة بقراءة بعض المواضيع في مجلة المنار لمحمد رشيد رضا رحمه الله تعالى. وقد وجدت ما بحثت عنه دون عناء يذكر فأنقل هذه المقالة له يقول:

محمد رشيد رضا

تأثير الوعظ والتذكير

كان منشئ هذه الجريدة جالسًا يومًا من أيام رمضان في مقصورة ضريح سيدنا الحسين (عليه السلام والرضوان) وبجانبه شيخ من أكبر علماء القطر المصري فنظرنا إلى القوم الذين يُقبّلون الأرض وقفص النُّحَاس الذي على القبر ويستغيثون ويطلبون حاجاتهم، فقرأ الشيخ:] مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ [(الأنبياء: 52) وأشار إليهم، فقرأت أنا:] قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ [(الأنبياء: 53) ثم قلت له: ما بالكم - معاشرَ العلماء - ساكتين على هذه المنكرات وقد وصلت إلى هذا الحد؟! فقال: إن الزمان قد فسد فلا يلتفت الناس إلا إلى الباطل. قلت: إن الحقَّ يعلو ولا يُعلى عليه، فإذا تصارع هو والباطل

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير