تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Apr 2005, 02:04 م]ـ

بارك الله فيكما. نعم كما تفضل أخي العزيز خالد الشبل بأن كتاب الشيخ الأزهري حسين والي من المختصرات المركزة، والتي تشبه المتون العلمية القديمة، لدقته ووجازته. وقد أجاد فيه رحمه الله، وكان نادر الوجود، ثم رأيته في المكتبات بعد ذلك.

وهناك كتاب (فن الترقيم في العربية) للدكتور عبدالفتاح الحموز، الذي طبعته دار عمار بالأردن، من أجود الكتب في هذا.

وأَمَّا ما ذَكرهُ أخي خالدُ عن علامةِ الفاصلةِ المنقوطة (؛) فأَتفقُ معه فيه من جهةِ أَنَّ هذه العلامة تكادُ تَختفي من كتابات الكُتَّابِ؛ استغناءً بِما تُؤديهِ اللفظةُ من التعليلِ، غيرَ أَنَّ هذه العلامةَ تُساعدُ الغافلَ عن معنى اللفظةِ أن يكون لنبرة صوته أثناء القراءة معنى التعليل إذا رأى العلامة قبل أن يقرأ اللفظة، حيث إن اللفظة تؤدي المعنى عند قراءتها لا قبل ذلك.

وعلامات الترقيم تشبه اللوحات الإرشادية على الطرق قبل وصول المكان لا بعده، بشرطِ أَن تُوضعَ العلاماتُ في مواضعها المتفق عليها، إنْ كان ثَمَّةَ اتفاق، وتأمل اللوحات الإرشادية، فإنك ستلاحظ معناها عند الوصول إليه، ولكن لن تتنبه له قبل ذلك، وبالتالي لا يمكنك التعامل معه كما لو كنت تنبهت له قبل الوصول إليه. وعلامات الترقيم تعين القارئ على السلامة أثناء القيادة، وتأمل من يقرأ على المشايخ في المساجد كم يلحنون مع أنهم من المتقنين للقراءة بدليل عودتهم للصواب مباشرة، وفي ظني لو كان ممن يتقن التعامل مع هذه العلامات - إن كان الكتاب أو المحقق قد راعاها بالطبع - لما وقع منه هذا الخطأ، أو لقل وقوعه فيه. والله أعلم

وأما علامات الترقيم في منتديات الانترنت وصفحاتها بصفة عامة فهي موضوع بحاجة إلى مقال طريف من الأستاذ خالد الشبل، يضيف فيه جديداً إلى هذا الفن اللطيف. يذكر فيه أنواعها، واستعمالاتها، وغرائبها. وهو فن قد راعاه المصممون لهذه المنتديات، ومبرمجو برامج المحادثة (المسنجر)، وقد اضطررنا لإزالة هذه العلامات من المنتدى نزولاً عند رغبة أحد الزملاء، لما ذكره من الحرج في وجودها، وإن لم أكن مقتنعاً بذلك، فهي تؤدي ما لا تؤديه العبارات، ولا علامات الترقيم المعروفة. ولعل الأستاذ خالد في مقالته يبين هذا إن شاء الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير