تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأنه كان أحد المبدعين الغربيين الذين أسهموا في تنميط صورة الشرقي والمسلم في الذهنية الأوروبية، في جملة انتاجات تقاطعت مع موجات الاستشراق، أسست فيما بعد للهيمنة الاستعمارية العسكرية التي اتخذت من تطوير الشرق» مسرح الهوامات الساحرة والمتخلفة «ذريعة» نبيلة «لحملاتها.

ولا يخفى على القارئ أن ويلات كثيرة نعيشها اليوم، على مستوى حياتنا الاجتماعية والاقتصادية والانسانية عامة، هي نتائج تلك الحقبات والظواهر، وهنا تنبع أهمية معرفتنا بالمؤسسين الأوائل لها والمساهمين بتشكيل نواتها.

في قصيدة بعنوان» حجاب «(ما أشبه اليوم بالغد؛ ففرنسا لا تزال مشغولة به من عهد هوغو)، يصف الشاعر هلع فتاة محجبة من رفع حجابها قليلا وتوسلها إخوانها عدم قتلها لهذه الخطيئة:

» أواه يا حجابي، أواه يا حجابي الابيض، لا تنفلت من كفيّ المضرجتين، ويا أشقائي آزروا خطاي «. في قصيدة أخرى هي» وداع للمضيفة العربية «ينجرف هوغو الى التنميط الغرائبي الذي يصور» اشتهاء «المرأة العربية لكل ما هو أوروبي (إحدى الأفكار الاسشتراقية التي راجت بقوة من أجل ترويج توق المرأة العربية إلى الحرية التي يجسدها العالم الغربي). يصف وداع امرأة في الصحراء لعابر سبيل أوروبي:

» اذا لم تعد استذكر. بناة الفلاة. اللاتي يرقصن على كثيب الرمال بأقدامهن العارية. أيها الشاب ذو الملامح الجميلة، اذا رغبت منا بواحدة. لسوف تجثو تهدهد منامك بأغانيها وتهش عنك البراغيث المزعجة. «.

طبعاً قصيدة البراغيث هذه وجدت شهرة واسعة في الخيال الأوروبي الشعبي، الى الحد الذي دفع بالمؤلف الموسيقي الشهير جورج بيزيه Georges Bizet ( صاحب أوبرا كارمن) إلى تحويلها الى أغنية.

في قصيدة أخرى بعنوان» السلطان أحمد «يكمل هوغو رسم صورة الشخصية التركية» الذميمة «، وهو توجه شارك فيه كثير من شعراء تلك المرحلة؛ مثل لا مارتين وبايرون وشاتوبريان ودينو. يقول هوبود إن هوغو في هذه القصيدة تحديداً» يحوّر زاوية النظر ويؤكد ان ثمة اضطرابا دائما يتأتى من الاختلاف بين ديني العاشقين.

في هذه الحالة فإن المرأة المسيحية تنسل بين ذراعي التركي: لأنه عمل مناف للشريعة، أن تسعى المرأة الى المتعة، بي ذراعي تركي من أهل الرذيلة «!

ويبلغ وصف» التركي الكريه «(هذه العبارة انتعشت في بورصة الكتابات العنصرية ضد الشخصية التركية بعد تصلب الموقف الحكومي التركي ضد مجزرة سفينة الحرية التي ارتكبتها اسرائيل بحق مواطنين اتراك سعوا لفك الحصار عن غزة) ®.

ذورته في قصيدة» قادة السراي «، حيث نجد التركي المتفلت التي تسيره شهواته فيصبح كالحيوان المسعور ينتهك جسد الأسيرة المتمنعة، وهي الصورة الأثيرة التي ستتبناها هوليود تجاه العربي بعد قرن ونيف:» انها الساعة حين تنهض رغباته الشائنة لتزعم ملكية أخواتنا وبناتنا وزوجاتنا. تلك الورود التي ستذوي تحت أنفاسه الهمجية «.

هل كان هوغو فعلاً مسلماً؟، هل غير آراءه في نهاية حياته؟، هل حورت أشعاره؟ أسئلة تبدو عصية على الإجابة في الوقت الحاضر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير