تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الشيخ المحقق محمد صبحي حسن حلاق]

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[07 May 2009, 04:49 م]ـ

لقد قمتُ بزيارة يوم السبت الماضي 7/ 5/1430 هـ، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، والتقيتُ هناك بشيخنا المحقق العلامة محمد صبحي حسن حلاق - حفظه الله تعالى - صاحب التحقيقات الشهيرة لاسيّما كتب الشوكاني والصنعاني، وتمَّ اللقاء من بعد صلاة العصر بقليل إلى ما بعد صلاة العشاء، وتمَّ في اللقاء أخذ السيرة الذاتية عن الشيخ، وعن مشاريعه العلمية التي قام بها، وما الذي يقوم بتحقيقه الآن، ومؤلفاته، وما أثير حول بعض تحقيقاته من كلام، والجواب عليه، وشيوخه الذين تلقى عنهم، ولقاءاته بأهل العلم من معاصريه داخل اليمن وخارجها، وطرائف من حياته، وقد أحببتُ أن أقدّم هذه الترجمة على شكل حلقات في هذا الملتقى، حسب ما يتيسر لي من الوقت، وذلك أنَّ كثيراً من طلبة العلم لا يعرفون عن هذه الشخصية شيئاً مع كثرة مؤلفاته وتحقيقاته المطبوعة باليمن والمملكة ومصر وبيروت، وغيرها - وأسأل الله أن ييسر لي إتمام هذه الترجمة -.

ملاحظة:

الذين اعتنوا بترجمة الشيخ:

1) لقاء الشيخ مع طلبة مسجد باحميد بغيل باوزير - حضرموت بتاريخ 7/ 6/1423 هـ، وكنت حاضراً معهم، (مسجل على شريط).

2) لقاء جريدة الصحوة اليمنية.

3) ترجمة كتبها علي بن شيخنا الشيخ ياسين جاسم المحيمد، في مقدمة الثبت المسمَّى (تحفة المشتاق بأسانيد محمد صبحي حلاق).

4) زوجته في كتاب لها بعنوان (زوجي العالم الذي عرفته) أو قريب من هذا العنوان، أخبرني به الشيخ.

غير هذا لا أعرف من كتب عنه إلا ما ذكرتُ - والله أعلم -.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[07 May 2009, 04:55 م]ـ

الحلقة الأولى

لقد اعتمدتُ كثيراً في كتابة هذه الترجمة على ما كتبه علي المحيمد في (تحفة المشتاق) لأن شيخنا طلب مني أن اعتمد عليهاوأكتب عليها بعض الزيادات والتعديلات الني أملاها عليَّ أو سألته عنها.

اسمه وولادته:

هو أبو مصعب: محمد صبحي بن حسن حلاق التفتنازي مولداً، والصنعاني هجرةً وإقامةً.

ولد في بلدته في سوريا عام 1372 هـ المواقف: 1954 م.

نشأته:

نشأ الشيخ نشأةً إسلامية بحتة، ومنذ نعومة أظفاره بدأ يقرأ العلم الشرعي على شيوخ عصره وأعلام مصره والأمصار التي وصل إليها في شبابه، كالأردن جلس فيها ستة أشهر ثم بلاد الحرمين للحج والعمرة في عام 1981 م، ثم اتجه لليمن منذ ذاك الوقت إلى يومنا هذه.

دروسه على أهل العلم، والعلوم التي تلقاها عنهم:

تلقى شيخنا علوم العقائد والقرآن وعلومه، والحديث ومصطلحه، والفقه وأصوله، وعلوم العربية على علماء عدة في مدينة حلب الشهباء، وحماة ودمشق، وهاك تفصيل شيوخه والعلوم التي تلقاها عنهم:

تنبيه: شيخنا سلفي العقيدة على منهج أهل السنة والجماعة، وقد حقق عدَّة كتب في ذلك منها الواسطية، ومعارج القبول للحكمي وغيرها.

من شيوخه:

1) الشيخ عبد الحميد عز - رحمه الله - والشيخ خالد بن محمود خطيب - رحمه الله - قرأ في الكتَّاب القرآنَ الكريم كاملاً عليهما، وهو مجاز برواية حفص عن عاصم فقط.

2) أخذ عن الشيخ محمد عبدو ديب درساً عامةً وخاصة بمعرتمصرين في محافظة إدلب عام 1962 م.

3) أخذ عن الشيخ الدكتور نور الدين عتر الحلبي: علوم القرآن وعلوم الحديث في ثانوية إبراهيم هنانو في حلب عام 1965 م -1966 م. وأخبرني أنه التقى بشيخه مرةً أخرى بعد مجيئه اليمن، ودار بينهم حوار.

4) حضر دروس العلامة الشيخ عبد الله سراج الدين التي كانت تعقد في حلقته العلمية إذ ذاك.

5) حضر دروس العلامة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة الحلبي التي كانت تعقد في حلقته العلمية وفي مسجده إذ ذاك. (وقد أخبرني شيخنا حلاق بأنه يخالف شيخه أبا غدة في بعض الأمور منها: مدحه الكوثري، وبعض الأمور الأخرى).

أكتفي بهذا الآن وسأواصل بقية شيوخه في الحلقة الثانية - إن شاء الله تعالى -.

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[07 May 2009, 08:56 م]ـ

ومتابعة لترجمة الشيخ محمد صبحي حلاق:

ومن شيوخه:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير