تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أخطاء عقدية 1 - 2]

ـ[محمد العليان]ــــــــ[07 May 2009, 01:04 ص]ـ

:: أخطاء عقدية::

مبحث

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فهذه أخطاء عقدية ومناهي لفظية تدور على ألسنة كثير من الناس دون التنبه إلى معانيها وما يترتب عليها المصادر التي تعنى بذكرها والتنبيه عليها ومن ذلك:

.

.

1 - معجم المناهي اللفظية , للشيخ / بكر أبو زيد – رحمه الله -.

2 - المستدرك على معجم المناهي اللفظية , للشيخ / سليمان الخراشي.

3 - أخطاء عقدية , للشيخ / عبد الرحمن المحمود.

4 - مجموع فتاوى الشيخ ابن باز – رحمه الله -.

5 - مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -.

6 - فتاوى اللجنة الدائمة.

وغيرها من المراجع ذات الصلة بالموضوع، أسأل الله عز وجل أن ينفع بها كاتبها وقارئها , إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

وكتبه / علي بن سعيّد القرني

الخطأ الأول: قول (أدام الله أيامك)

سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – عن عبارة أدام الله أيامك , فأجاب بقوله: (قول " أدام الله أيامك " من الاعتداء في الدعاء؛ لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27))] الرحمن [, وقوله تعالى: (وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ (34))] الأنبياء [(1).

الخطأ الثاني: قول (إلى الرفيق الأعلى)

قال الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله -: (ليس من الهدي النبوي أن يقول المسلم في حق المسلم الميت: قدِم أو: رحل , أو: ذهب إلى الرفيق الأعلى. وقاعدة الإسلام في عدم الشهادة لأحد بجنة أو نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم تمنع هذا الإطلاق في حق غير من شهد له صلى الله عليه وسلم بالجنة (2).

الخطأ الثالث: قول (الحرية الدينية)

يقول شيخنا أحمد القاضي – حفظه الله – عن هذه العبارة: (إننا ابتداءً لا نسلم بهذا التعبير " الحرية الدينية " ولا نعده مصطلحاً شرعياً , بل هو تعبير وافد من بلاد الغرب , له مدلولاته ومقتضياته الخاصة. والقاعدة الشرعية المقابلة " لا إكراه في الدين " ولكن هذا المصطلح العصري " الحرية الدينية " أوهم بعض الناس أن الإسلام يبيح سائر أنواع الممارسات الدينية التي تروق لصاحبها , وحرية التنقل بين الأديان كيفما شاء , ولم يقل بذلك أحد من علماء الإسلام , ومن ثم استشكلوا حد الردة , ورأوا فيه مصادمة للحرية الدينية وحرية الضمير كما يعبرون) (3)

==

(1) مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين (3/ 69).

(2) معجم المناهي اللفظية ص (140).

(3) دعوة التقريب بين الأديان (2/ 712).


الخطأ الرابع: قول (أنتم أيها المسلمون خلفاء الله في أرضه)
أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن هذا التعبير بقولها ((هذا التعبير غير صحيح من جهة معناه، لأن الله تعالى هو الخالق لكل شيء، المالك له، ولم يغب عن خلقه وملكه، حتى يتخذ خليفة عنه في أرضه، وإنما يجعل الله بعض الناس خلفاء لبعض في الأرض، فكلما هلك فردٌ أو جماعة أو أمة جعل غيرها خليفة منها يخلفها في عمارة الأرض، كما قال تعالى: (وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم فيما آتاكم)، وقال تعالى (قالوا أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ما جئتنا قال عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون) [الأعراف/129]، وقال (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفة) [البقرة/30]، أي نوعاً من الخلق يخلف من كان قبلهم من مخلوقاتة))
فتاوى اللجنة الدائمة (1/ 71)

الخطأ الخامس: قول (بالرفاء والبنين)
قال الشيخ بكر أبو زيد -رحمه الله- ((الرفاء: الالتحام والاتفاق، أي: تزوجت زواجاً يحصل به الاتفاق والالتحام بينكما. والبنين: يهنئون بالبنين سلفاً وتعجيلاً، ولا ينبغي التهنئة بالابن دون البنت، وهذه سنة جاهلية، وهذا سر النهي والله أعلم.))
معجم الناهي اللفظية ص178

الخطأ السادس: قول (الله يسأل عن حالك)
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير