تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ملتقى رسائل الجوال العلمية والدعوية (دعوة للمشاركة).]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[11 May 2009, 06:18 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فمن منن الله جل وعلينا ما ننعم به من تيسر وسائل العلم وسبل تحصيله، مقارنة بما تكبده الأسلاف عليهم رحمة الله من المشقة والعنت مما هو مبثوث ومعلوم في كتب السير والتراجم، ولذا كان على طالب العلم ومحبه أن لا يفتر لسانه من ذكر الله وشكره على هذه النعم التي تتوالى عليه صباحاً ومساءً.

ومن آخر تلك الوسائل، رسائل الجوال العلمية والدعوية، ففي بعضها متانة وإعانة على التحصيل، وجملة من الفوائد العذاب التي يشرف عليها بعض الفضلاء من أهل العلم.

من ذلك مثلاً جوال تدبر، وجوال زاد، وجوال زاد طالب العلم، وجوال الدرر السنية، وجوال نور الإسلام، ونحوها من الرسائل الجادة المثمرة المفيدة.

ولقد أحسن الأخ الفاضل عبدالله بن صالح وفقه الله في طرح رسائل جوال تدبر بشكل شهري في هذا الملتقى، ولما رأيت حسن صنيعه وفقه الله، انقدح في الذهن اقتراح، وهو لماذا لا تكون هذه الزاوية ملتقى لرسائل الجوال العلمية والدعوية من كافة رسائل الجوال المطروحة مما يستحسن ويلطف معناه.

وبهذا العمل نجني عدة فوائد من أهمها إتحاف الإخوة الذين لم يشتركوا أو لم يتيسر لهم الاشتراك بهذه الفوائد، كذلك حفظ هذه الفوائد من الضياع وتراكمها في الجوال، وأيضاً جعل هذه الفوائد من الأجر الذي يجري للإخوة الذين انتقوها ونشروها.

ولعلي بإذن الله أتحفكم بشيء مما في جوال زاد طالب العلم فقد جمعت الآن منه أكثر من سبعمئة رسالة، وأما فيما يتعلق بجوال تدبر فأخينا عبدالله بن صالح حاز قصب السبق في إتحافنا به فنتركه له وفقه الله.

آمل من الإخوة وفقهم الله التفاعل وإتحافنا بما أكرمهم الله من هذه الفوائد مع الحرص على عدم التكرار، وفقكم الله وسددكم وجمعنا بكم في جناته، والسلا عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[11 May 2009, 02:39 م]ـ

هذه جملة من رسائل جوال زاد طالب العلم:

1 ـ القدح في قوم بمجرد فرد أو أفراد منسوبين إليهم نسبة غير مطابقة للواقع، لا يقع إلا ممن لا يعرف الشرع ولا يهتدي بهديه. الفتح الرباني للشوكاني.

2 ـ يستشكل بعض الناس حكاية الخلاف في قبول توبة الزنديق أو الساحر ونحوهما.

وقد قال ابن قدامة جواباً عن هذا: (الخلاف بين الأئمة في قبول توبتهم في الظاهر من أحكام الدنيا، من ترك قتلهم، وثبوت أحكام الإسلام في حقهم، وأما قبول الله لها فلا خلاف فيه) المغني.

كذلك نص على أن هذا لا خلاف فيه ابن عقيل في الفروع، وابن الهمام في الفتح وغيرهم.

3 ـ تكلم بعض أهل زماننا عند الصاحب ابن عباد، فسأله عن شيء فقال: لا أطال الله بقاءك.

فقال: قل لا وأطال الله بقاءك.

فقال بعضهم: ما رأينا واواً أحسن من واوك!.

محاضرات الأدباء للراغب.

4 ـ روي عن الربيع أنه قال للشافعي:

متى يكون الرجل عالماً؟

فقال: إذا هو حقق في تعلمه (أتقن الفن الذي تخصص فيه) وتعرض لسائر العلوم فنظر فيها، فإنه حكي لي عن جالنيوس أنه قيل له: إنك تأمر للداء الواحد بالأدوية الكثيرة المجتمعة، أفكل الأدوية دواء لذلك الداء؟

قال: لا، إنما المقصود منه واحد، وإنما يجعل معه غيره لتسكن حدته، لأن الإفراد قاتل.

5 ـ قال الفضيل بن عياض: (لأن آكل عند اليهودي والنصراني أحب إلي من أن آكل عند صاحب بدعة، فإني إن أكلت عندهما لا يقتدى بي، وإذا أكلت عند صاحب بدعة اقتدى بي الناس.

أحب أن يكون بيني وبين صاحب بدعة حصن من حديد. الحلية بسند صحيح.

وروى ابن عساكر عن الجروي أنه سمع الشافعي يقول: (ما ناظرت أحداً فأحببت أن يخطيء إلا صاحب بدعة فإني أحب أن ينكشف أمره للناس).

6 ـ معرفة سبب التصنيف مما يعين على فهم كلام العلماء.

العنقري ـ الدرر السنية.

7 ـ لا جرم أن هجر المتأخرين لكتب الأمهات وتصانيف الأقدمين خطأ واضح يعرفه من أشرف على الجميع (أي: على كتب المتقدمين والمتأخرين وقارن بينها).

هيئة الناسك في أن القبض في الصلاة هو مذهب مالك لابن عزوز.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير