تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[شركة نقل دنماركية تحظر على المسلمات المنتقبات ركوب حافلاتها]

ـ[أبو الخير صلاح كرنبه]ــــــــ[14 May 2009, 09:09 ص]ـ

الأربعاء 19 من جمادى الأولى 1430هـ 13 - 5 - 2009م الساعة 11:00 م مكة المكرمة 08:00 م جرينتش الصفحة الرئيسة-> الأخبار -> المرأة و الطفل

5/ 14/2009 7:51:59 AM

شركة نقل دنماركية تحظر على المسلمات المنتقبات

ركوب حافلاتها

مفكرة الإسلام: فرضت شركات الحافلات الدنماركية مجتمِعةً اليوم الأربعاء على النساء المسلمات المنتقبات الكشف عن وجوههن وإظهار هويتهن للمساح لهن بركوب الحافلة.

وفرضت شركات الحافلات الدنماركية ذلك القانون بعد حادثتين رفض فيها سائقو حافلات أريفا السماح لراكبات بالصعود إلى الحافلات وهن يرتدين النقاب.

وقال مارتين ويكس المتحدث باسم شركة "أريفا" الدنماركية لتشغيل الحافلات: إن "جميع شركات الحافلات اتفقت مؤخرًا على هذه النقطة؛ زاعمًا أن من الطبيعي أن يعرف الركاب الذين يحملون بطاقات نقل عليها صورهم عن أنفسهم للسائق أو مفتش التذاكر"، للتأكد من أنهم أصحاب البطاقة.

وأضاف أن الركاب الذين يرفضون الكشف عن وجوههم سيجبرون على شراء تذكرة جديدة للصعود إلى الحافلة، مضيفًا أن هذه السياسة ستطبق كذلك على بعض خدمات القطار التابعة لأريفا في الدنمارك.

الحجاب في أوروبا:

وتشن دول الاتحاد الأوروبي حربًا شعواء ضد ارتداء الحجاب في المدارس وفي العمل والمصالح العامة. وتفرض فرنسا التي بها أكبر جالية مسلمة حظرًا على الحجاب وأغطية الرأس في مدارس الدولة. كما أن إيطاليا بها قانون مضى عليه عقود ضد تغطية الوجه في الأماكن العامة يطبق كإجراء مضاد "للإرهاب".

من جانبه، اعتبر "يان بيتر بالكننده"، رئيس الوزراء الهولندي أن أغطية الوجه مثل النقاب والبرقع وقناع التزلج لا تتماشي مع المجتمع المفتوح.

تشريع دنماركي يحظر الحجاب في المحاكم:

وكانت حكومة الدنمارك قد أفادت مايو الماضي أنها تعد تشريعًا جديدًا سيحظر القاضيات من ارتداء الحجاب الإسلامي والرموز الدينية في المحاكم.

وزعمت وزيرة العدل، ليني إسبيرسون، أن القانون ضروري؛ لأنه على القضاة أن "يظهروا بمظهر محايد وغير متحيز" في المحكمة.

وأضافت وزيرة العدل أن القرار الحكومي، الذي سيقدم لاحقًا هذه السنة، سيوجه إلى القضاة، ولن يؤثر على الادعاء أو محامي الدفاع أو مسئولي المحكمة الآخرين.

حزب الشعب الدنماركي يثير القضية:

وكان الجدل قد ثار خلال مناقشة حول مجموعة قوانين الملابس الرسمية، التي أصدرتها إدارة المحكمة، العام قبل الماضي، والتي نوهت إلى أن القوانين الدنماركية لا تمنع القاضيات من ارتداء الحجاب.

ومن حينها بدأ الحزب العضو في الائتلاف الحاكم، حزب الشعب الوطني الدنماركي، المعروف بخطابه المعادي للإسلام، الحرب على الحجاب بملصق يظهر امرأة ترتدي برقعاً كاملاً، وتحمل مطرقة قاض, وحث الحزب الحكومة على إصدار تشريع يمنع الحجاب في القضاء الدنمركي.

وزيرة الهجرة تعارض المنع:

وكان تحالف رئيس الوزراء الليبرالي ـ المحافظ ـ متعاطفًا مع الفكرة، ولكن وزيرة الهجرة، بيرث روين هورنبيخ انفصلت عن خط الحزب.

وكتبت روين هورنبيخ مقالة رأي في صحيفة دنماركية قائلة لا شأن للمشرعين بتنظيم لباس القضاة, وانتقدها رئيس الوزراء، قائلاً: إن مقالتها كانت "مؤسفة"، وأنه كان عليها أن توضح الأمر معه أولاً.

رئيس نقابة القضاة يعرب عن دهشته لقرار الحكومة:

ومن ناحيته, عبّر رئيس نقابة القضاة الدنماركيين يورن لوغارت عن استغرابه لقرار الحكومة وقال في تعقيب له على القرار "أعتقد أنها إشارة غريبة. وأرى أن الجدل حول الحجاب كان ضرباً من اللغو، وجاء في وضع حيث المحاكم تعاني من مشاكل كبيرة بسبب الإصلاح، ونحن في نقابة القضاة نأسف لرؤية أن أهم موضوع للمحاكم الآن صار ما إذا كان علينا أن نلبس القلنسوة والحجاب أم لا".

وأضاف قائلاً إن ملابس القضاة لا دور لها في الحيادية؛ ولذلك فإن النقابة لم تتطرق إليها في مناقشة الحيادية.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[14 May 2009, 11:20 ص]ـ

quote][QUOTE= أبو الخير كرنبة;79171] وأرى أن الجدل حول الحجاب كان ضرباً من اللغو []

{ ...... وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} يوسف21

ـ[الشريفة فاطمة]ــــــــ[16 May 2009, 03:13 ص]ـ

حسبنا الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير