تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل هناك ما هو أشرف من خدمة كتاب الله؟.]

ـ[أبو محمد نائل]ــــــــ[02 Jul 2009, 01:50 م]ـ

هل هناك ما هو أشرف من خدمة كتاب الله؟.


الإخوة الكرام
سأضع هنا رابط التفصيل
لباب فضله عظيم
لمن أحب التعاون ..
المكان: منتدى المسجد الأقصى المبارك
الزمان: الذي يناسبك
العنوان: http://82.166.42.244:81/vb/showthread.php?t=1467

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[02 Jul 2009, 02:09 م]ـ
قرأت الموضوع في الرابط المذكور، وأظن أن مع أخينا المهندس أيمن شعبان (عضو الملتقى) جوابا شافيا كافيا في هذا الشأن، فهو فيه فارس الميدان.
وأشير إلى أن قضية النظر في رسم المصحف وتصحيحه تحتاج إلى معرفة بعلم الرسم القرآني، لأنه بدون هذه المعرفة قد يصحح ما هو خطأ ويخطأ ما هو صحيح.

ـ[أبو محمد نائل]ــــــــ[04 Jul 2009, 12:29 ص]ـ
سأعود بالرد من صاحب الجهد إن شاء الله
وأشكر صاحب الجواب هنا
وأطمع بالمزيد
اليس الأصل في العلم النشر ...
وثبت أن الدين النصيحة ..
وأسمى وأجل عمل هو التعاون في سبيل الله
هذا مختصر
حتى العودة
إن شاء الله

ـ[أبو محمد نائل]ــــــــ[04 Jul 2009, 12:32 ص]ـ
قرأت الموضوع في الرابط المذكور، وأظن أن مع أخينا المهندس أيمن شعبان (عضو الملتقى) جوابا شافيا كافيا في هذا الشأن، فهو فيه فارس الميدان.
وأشير إلى أن قضية النظر في رسم المصحف وتصحيحه تحتاج إلى معرفة بعلم الرسم القرآني، لأنه بدون هذه المعرفة قد يصحح ما هو خطأ ويخطأ ما هو صحيح.

في إنتظار الأخ المهندس أيمن شعبان ..
ولي رجاء مراجعة المشاركة من كل قادر على التعاون.

ـ[أبو محمد نائل]ــــــــ[05 Jul 2009, 08:09 م]ـ
هذا رابط وارد ذكره في الرد الأخير:

http://www.al-mishkat.com/words/

معجم كلمات القرآن الكريم

أ. د. محمد زكي محمد خضر

ـ[أبو محمد نائل]ــــــــ[05 Jul 2009, 08:19 م]ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
رد للأخ الكريم العبادي من موقع ملتقى أهل التفسير
أخي نائل قرأت رد الأخ الكريم (العبادي) من ملتقى أهل التفسير، وأقول له أولا جزاك الله كل خير على الرد السريع، فهذا الرد يظهر الخير الموجود في قلبك تجاه القرءان الكريم، وقرأت قولك (ربما خطأ ما هو صواب) وهذا الرد يظهر الحرص الموجود عندك تجاه القرءان الشريف، وهذا مما يسعدني، ولكني أريد منك أن تستمر في البحث في هذا الأمر لأهميته، وسأعطيك بعض الأمثلة من موقع المشكاة، والصحيح أن الجهد في هذا الموقع عظيم جداً أقدره للأخ الحبيب أ. د. محمد زكي محمد خضر، سأسرد أولا في جدول صغير كمثال وليس للحصر ارجو منك أخي العبادي أن تدخل لموقع المشكاة، يمكنك الدحول للموقع بالضغط هنا، ثم أريد منك أخي الكريم أن تحمل المصحف الكريم بين يديك، ومراجعة هذه الكلمات ما بين موقع المشكاة، والقرآن الكريم المكتوب بالرسم العثماني، لتعلم ماذا أعني:
رابط الجدول: http://al-msjd-alaqsa.com:81/vb/showthread.php?t=1467&page=2

هذه أمثلة وليس حصرا، وإليك أيضا مشكلة الألف الخنجرية والألف الممدوة في نفس الموقع، فكلمة (الرحمن) مثلا يستخدمها هكذا (الرحمن) وليس (الرحمان)، أي أنه أقر بإستخدام الألف الخنجرية في هذه الكلمة، وكذلك الأمر في كلمات أخرى، ولكنه في نفس الوقت إستخدم الألف الممدودة في مواقع أخرى بدل الألف الخنجرية، وإليك هذا الجدول للفحص والمقارنة مع القرآن الكريم:
السورة رقمها الآية المشكاة المصحف
في 4 مواقع يَاعِيسَى يَعِيسَى

أيضا هذه أمثلة وليست حصرا، وإليك مشكلة ثالثة وجدتها في هذا الموقع، وهي سقوط بعض الحركات من كلمات بها (لا)، وربما أسقطها المبرمج حفاظا على شكل ال (لا) وإليك بعض الأمثلة:
السورة رقمها الآية الخطأ الصواب
الجدول بعملية الإقتباس تختلط الأرقام فقمت بحذف الجدول ولكن من خلال الرابط ممكن. http://al-msjd-alaqsa.com:81/vb/showthread.php?t=1467&page=2

هذه بعض مشاكل تجعل المصحف الإلكتروني يفترق عن المصحف ذو الرسم العثماني، وهذه المشاكل هي التي دفعتني للبدء بهذا الجهد الصعب، كي نصل وبقدر الإمكان لمصحف إلكتروني يمكن الإستفادة منه في كل المهام سواء للنسخ واللصق لكتاباتنا وابحاثنا، أو لأجراء العمليات الحسابية عليه من قبل المبرمجين والباحثين. ولي طلب عندك أخي العبادي، كيف تقوم أنت بأبحاثك، من أي مصحف تقوم بالنسخ واللصق، أعطني الرابط كي ألقي عليه نظرة سريعة، لعله ما أبحث عنه، فيكفيني مؤونة البحث، وجزاك الله كل خير

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[15 Jul 2009, 10:36 م]ـ
جزاك الله خيرا أخي أبا محمد على اهتمامك ..
كما أشكر الأخ الكريم المشرف وصاحب هذه الفكرة، وأهيب بعمله الكبير، فهو يقدم خدمة جليلة لكتاب الله تعالى.
وكلامه صحيح في كون المصحف المشار إليه عديد الأخطاء ولا غضاضة في هذا، ولكني قصدت من كلامي أن تصحيح المصحف يحتاج أولا إلى معرفة برسمه حتى يسير بوجهة صحيحة، وإلا كيف السبيل لمعرفة خطأ الرسم من صوابه؟
كما يحتاج إلى تفرغ وخبرة في هذا المجال، وأظن أن هذا لا يعوزعه بإذن الله، وقد كانت إشارتي للأخ أيمن شعبان لهذا الغرض حيث أعلم أنه يملك مقوماته، وهو كثير الأشغال -أعانه الله- فلعله يدعى لهذا المضوع ليبين وجهة نظره .. والله الموفق.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير